نظِّفي أسنانك لتحمي نفسك من "روماتيزم القلب"

يخطئ كثير من الأشخاص حينما يظنون أن وظيفة الأسنان هي مضغ الطعام فقط، بل إن هناك علاقة قوية بين الأسنان والقلب، لذا يجب أن نقوم بتنظيف أسناننا جيداً يومياً لتجنب أمراض القلب.

حيث أكد باحثون أمريكيون أن تنظيف الأسنان لا يحافظ على صحة اللثة والفم فقط، بل يحمي القلب من الأمراض أيضاً، حيث اكتشف هؤلاء أن هناك سلالة معينة من البكتيريا الموجودة في الفم قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تبين لهم أن معدلات تصلب الشرايين السباتية، وزيادة سماكتها التي تعتبر مؤشراً قوياً على الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، كانت أعلى عند كبار السن الذين يعانون من وجود مستويات عالية من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وما حول الأسنان في فمهم.

كما اكتشفوا أن عدم تنظيف الأسنان يسبب روماتيزم القلب، وذلك لأن عدم غسلها يجعل بقايا الطعام المتخمر تتراكم، خاصة النشويات والسكريات، ما يساعد في نمو بعض البكتيريا وتراكمها في أماكن التسوس وبين الأسنان، وعندما يقوم طبيب الأسنان بتنظيف أو حشو أو خلع الضرس، فإن هذه البكتيريا تجد طريقها إلى الأوردة ومنها إلى الدورة الدموية للإنسان لتصل إلى القلب.
لذا عليكِ سيدتي أن تواظبي على تنظيف أسنانك بشكل يومي عن طريق استخدام المعجون الذي يوصيك به طبيبك، وإمساك الفرشاة بطريقة صحيحة، وذلك بنفس الطريقة التي تمسكين بها قلماً، لا بطريقة اليد المغلقة، وهذا يساعد على تنظيف الأسنان بشكل ناعم وسهل دون إلحاق الأذى باللثة.

وقد أفاد كثير من أطباء الأسنان أن المدة المناسبة لتنظيف الأسنان هي 3 دقائق على أقل تقدير، لا مرة أو مرتين فقط، حيث يجب أخذ الوقت الكافي في تنظيف الأسنان.

أضف تعليقا