للشعر التالف... طرق في العناية

ثمة عوامل عديدة من شأنها أن تضعف الليفة الشعريّة وتتسبّب في تكسّرها، فتؤدّي إلى جفاف الشعر وتقصّفه، أبرزها أشعّة الشمس، بالإضافة إلى الاستخدام المتكرّر للمجفّف الكهربائي، أو التعرّض المبالَغ فيه للمواد الكيميائيّة الخاصّة بعمليّات الصبغ والتمليس.

 

شعرك يتكسّر بسهولة

السبب الرئيسيّ: تصفيف الشعر بآلات حارّة، والصبغة، والمواد الكيميائيّة، والتعرّض للعوامل الطبيعيّة كالشمس، وارتياد البحر، وتمشيط الشعر... كلّ هذا يضرّ ببنية الشعر. كما أنّ النقص في الحديد والزنك والبروتين وزيادة النحاس يجعل الشعر جافّاً وخفيفاً ومتقصّفاً وعرضةً للتكسّر. كما قد يتكسّر الشعر بسرعة إذا كنت تعانين من مشاكل في الغدّة الدرقيّة أو التمثيل الغذائي.

 

إقرئي أيضاً  نصائح للعناية بالشعر الطويل

 

العلاج

ومن أجل تفادي تكسر الشعر وإصابته بالتلف  ينصحك الخبراء بالتالي:

_ استخدمي مستحضرات الشامبو والكونديشنر التي تحتوي على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية لحماية الشعر من الشمس. وبعد الشامبو، قد تحتاجين أيضاً إلى منتج أسبوعيّ يحتوي على مستويات عالية من البروتين لإصلاح الشعر المتقصّف، وإلى مستحضر يحتوي على مرطّبات لترطيب الشعر وتسهيل تصفيفه.

_ استخدمي فرشاة مصنوعة من شعيرات طبيعيّة، أو مشطاً عريض الأسنان لتمشيط الشعر المبتلّ، وضعي منتجاً واقياً من الحرارة قبل استخدام أيّة أداة لتصفيف الشعر، ولا تسلّطي أيّ جهاز على خصلةٍ معيّنة من الشعر لفترة طويلة.

_ تناولي مأكولات غنيّة بالبروتين، مثل الأسماك والدجاج والتوفو. فتناول كمّيّة من البروتين بحجم وسماكة راحة يدك يلبّي احتياجاتك اليوميّة. وتُعتبر المكسّرات والبذور والحبوب بدائل ممتازة، وكذلك البقوليّات والفول.

 

إقرئي أيضاً  العناية بالشعر المتقصّف

 

أضف تعليقا