العلاقة الزوجية... 5 أسباب للحفاظ عليها

لمَ تصرّين على البقاء معه؟ كم من مرّة طرحت على نفسك هذا السؤال في خضمّ المشكلات التي تعتري العلاقة الزوجية؟ كم مرة تساءلت عن الأسباب التي تدفعك إلى الحفاظ على علاقتكما بالرغم ممّا يشوبها أحياناً من ثغرات؟ هل هي العادة؟ هل هو الاستقرار الذي يؤمّنه لك الزواج؟ بالطبع لا، يقول علم النفس إنّ الحبّ الحقيقي وحده يجذبنا دائماً إلى الآخر، وإنْ تعرّض لبعض الاهتزازات. فلنكتشف معاً علاماته الخمس التي لا تخطئ.

 

1- السرّ الكبير

نعم، الحب سر غامض بالنسبة إلى أولئك الذين يعيشونه. فما يشدنا في اتجاه الآخر أمر لا يمكن تفسيره بكلمات بسيطة. والحب الحقيقي لا يعني أن يجذبنا إلى الآخر شكله الخارجي أو ما يمثله (الغنى، المركز،...) بل يعني ذلك السر الذي يكمن في وجود ذلك الشخص والذي لا يسعنا الدلالة عليه باسم أو وصف ما. فأن تحبي زوجك لا يقضي بأن تقولي له ضمناً: أظهر لي ما لديك أو أعطني ما لديك لكي أعوض من خلاله نقصاً ما لدي، بل بأن تقولي، بكل بساطة: أنا أهتم لأمرك.

 

اقرئي أيضاً العلاقة الزوجية... نصائح تضمن استمرارها

 

2- الخوف من فقدان

أن تحبي يعني أن تخافي. فالحب ينطوي دائماً على الخوف لأنه يعني الحاجة، بطريقة ما، إلى الآخر وعدم القدرة على التخلي عنه. هذا ما تشعرين به تحديداً عند نهاية كل نزاع زوجي روتيني، إذ تبلغين مرحلة من الهدوء والشعور بالارتياح إلى جانب زوجك. فالحب الحقيقي ليس عقد عمل، هو أمر يجب ألا تنسيه أبداً حين يخيّل إليك أنه لم يعد يحبك كما في السابق. فأن يدافع عن نفسه لا يعني أن شعلة حبه خفتت، بل أنه لا يستطيع الوقوف مكتوف اليدين أمام مشكلة تواجهانها، هذا كل ما في الأمر. الحب لا يذهب بالضرورة في طريق منحدرة، بل قد يسلك، مع مرور الزمن الاتجاه المعاكس... صعوداً!

 

3- الذهاب معه إلى المجهول

قد تجري الرياح بما لا تشتهي السفن في حياتكما الزوجية، فثمة مصاعب ومخاطر تستحق المغامرة. إذاً، ليس عليك أن تقفي إلى جانب زوجك في الأوقات السعيدة فحسب، بل من المهم أن تخوضي معه في المجهول الذي قد تفرضه عليه بعض الالتزامات الحياتية والمهنية. تقبلي ذلك لكي تثبتي أن حبك حقيقي.

 

4- التعبير عن الحب

أن تحبي زوجك يعني أن تعبري له عن ذلك كما عن رغبتك في لقائه. تقربي دائماً منه وإلا تحول حبكما إلى مجرد وسيلة للتخلص من الضغوط. اسأليه عن يومياته وتعرفي إلى أسباب فرحه وحزنه.

 

إقرئي أيضاً العلاقة الزوجية... 5 مفاتيح للسعادة

 

5- الشعور بالوجود

حب زوجك لك يسفر عن شعورك بوجودك. فالحب الحقيقي يشرعن حضورك في هذا العالم ويمنحك قيمة وكياناً وقوة. ومن خلاله يفتح أمامك زوجك آفاقاً جديدة وبساعدك على اختبار مشاعر لم تخوضي تجربتها من قبل. إنها الـ«نحن» التي تعزز شخصيتك وتغلفها بأمر ما يوفر لها الحماية.  

 

 

أضف تعليقا