14 نصيحة لتكوني أكثر إيجابيّة

ليس من السهل أحياناً أن تكوني إيجابيّة في الحياة، فالحياة قد تقدّم لنا الكثير من المفاجآت وخيبات الأمل والعقبات، بل وحتى المآسي. ومن المهمّ أن تتعلّمي كيف تكونين أكثر إيجابيّة في توقّعاتك وسلوكك، على الرغم من الصعوبات، لأنّ الموقف الإيجابي يساعدنا على تحقيق المزيد في المنزل والمدرسة والعمل، وباختصار، في الحياة... في ما يلي بعض الطرق التي يمكنك التدرّب عليها لتصبحي أكثر إيجابيّةً.

 

 

1- فكّري بأفكار أكثر إيجابيّة

غالباً ما تكون أفكارنا انتقاديّة، ونميل للحكم على الآخرين. وفي حين أنّ هذه الأفكار طبيعيّة وأحيانا ملائمة، إلاّ أنّ الخوض في التفكير بأفكار سلبيّة قد يحبطنا. ركّزي على استبدال أفكارك السلبيّة بأفكار إيجابيّة. اعتادي كلّ يوم أن تفكّري، بمجرّد النهوض من النوم، بأفكار إيجابيّة واشغلي عقلك في إعداد خطط إيجابيّة، لتحظي بيوم جيّد، سواء في المنزل أو المدرسة أو العمل.

 

 

2- أشعري بمشاعر أكثر إيجابيّة

اختاري أن تشعري بمشاعر إيجابيّة كلما أثار تحدٍّ ما مشاعرك. يمكنك أن تكوني أكثر إيجابيّة في المنزل أو في المدرسة أو في العمل، عن طريق التفكير والتركيز على الأفكار الجيّدة التي تثير في نفسك مشاعر أكثر إيجابيّة بدلاً من المشاعر السلبيّة. اعتادي على التفكير الإيجابي لإثارة المشاعر الإيجابيّة. وعليك أن تكتشفي طريقتك الخاصة في فعل هذا، باستخدام أساليب التخيّل والتصوّر.

 

 

3- اتّخذي إجراءات أكثر إيجابيّة

استخدمي أفكارك ومشاعرك الإيجابيّة لتحفيزك على اتخاذ إجراءات بنّاءة، والتعامل مع المهمّات الصعبة بموقف إيجابي. وسواء في المنزل أو المدرسة أو العمل، بادري في البدء بمشاريع جديرة بالاهتمام واستكمليها، بالاستفادة من الطاقة التي تولّدها نظرتك الأكثر إيجابّية إلى الحياة.

 

 

4- اجني فوائد أكثر إيجابيّة

استمتعي بمكافآت الأفكار والمشاعر والسلوكيّات الأكثر إيجابيّة في الحياة، من خلال النجاح في المدرسة، والإنجازات في العمل، والسعادة في المنزل. وستجنين هذه الفوائد من خلال كونك أكثر إيجابيّة في الحياة.

 

 

5- ساعدي الآخرين ليكونوا أكثر إيجابيّة

نحن لا نعيش في عزلة. ساعدي الآخرين على معرفة كيفيّة التفكير بصورة جديدة بنّاءة. عرّفيهم على مزايا التفكير الأكثر إيجابيّة والكلمات والأعمال البنّاءة، التي تؤدّي إلى نجاح أكبر، والرضا الشخصي في المنزل والمدرسة والعمل. وهذا ليس بالأمر السهل على الكثير من الناس، لذا حاولي مساعدة الآخرين على رؤية النور مثلك.

 

 

6- استمرّي في التعلّم

إنّ التعليم المستمرّ هو إحدى الطرق التي تمكّنك من أن تكوني أكثر إيجابيّة في الحياة. استمري في التعلّم طوال حياتك، لمساعدة نفسك والآخرين على مواصلة التحسّن.

 

 

7- كوني ممتنّةً بقدر ما تستطيعين

فهذا أحد الأمور البسيطة التي يمكنك فعلها لإدخال المزيد من الإيجابيّة إلى حياتك. كما أنّ الإمتنان طريقة رائعة لتحويل المزاج الغاضب أو الحزين أو المحبط إلى مزاج أكثر إيجابيّة.

 

 

8- توقّفي عن مقارنة نفسك بالآخرين

 إذا فعلت هذا ستتسبّبين لنفسك بالكثير من الألم الذي لا داعي له في حياتك. وإذا تفوّقت على شخص ما ستجدي شخصاً آخر أكثر نجاحاً منك. وسيتحوّل شعورك الوجيز بالنجاح مرّة أخرى إلى قلق وخوف وترقّب، وربما نوبة قلبيّة!

 

 

9- من الممكن أن تختاري الطريقة التي تستجيبين بها للأحداث

لديك دائماً الخيار. وهناك دائماً فجوة بين المحفّزات وردّ الفعل. وإذا ركّزت على هذه الفجوة ستزيد اتسّاعاً، وعلى الرغم من أنّها قد تبدو محفّزاً في البداية وأنّ ردّ فعلك مرتبط بها، إلاّ أنّها ليست كذلك.

 

 

10- ثقي بنفسك

 قد يساعدك التعليم الذاتي كثيراً على أن تعيشي حياة أكثر إيجابيّة بكثير. اقرأي كتباً عظيمة عن المجالات التي تريدين تحسينها في حياتك. قد تكون تلك المجالات متعلّقة بوضعك المالي، أو بصحتك، أو بعلاقاتك. اسألي الناس الأكثر نجاحاً في هذه المجالات عمّا فعلوه لتحسين أنفسهم.

 

 

11- تصرّفي كما لو أنّ الوضع معاكس

كما لو أنّ مشاعرك تعمل في الإتجاهيْن. لذا حتى لو لم تكوني تشعرين بالإيجابيّّة والثقة والهدوء والحزم، يمكنك أن تتصرّفي كما لو أنك تشعرين بذلك. وبعد بضع دقائق ستبدأين فعلاً بالشعور بشكل أكثر إيجابيّةً أو ثقةً أو هدوءاً أو حزماً.

 

 

12- عيشي في الحاضر

لا تدعي أفكارك تنجرف إلى الماضي أو المستقبل أكثر من اللازم. فهذه طريقة مؤكّدة للدخول في دوّامات من الأفكار السلبيّة.


 

13- قومي ببعض التدريبات الذهنيّة

هذه طريقة ممتازة لتحسين أدائك، وتقليل القلق في أيّ وضع وشيك. فإذا كان لديك مثلاً اجتماع مهمّ قريباً، تصوّري الآن كيف ستكون الأحداث رائعةً، وأنّ شعورك سيكون رائعاً في الإجتماع.

 

 

14- ركّزي على ما تريدين، وليس على ما لا تريدين

إحدى المشاكل الشائعة هي تركيز أفكارك على ما لا تريدين بدل على ما تريدين. فإذا فعلت هذا سيكون من الصعب الحصول على ما تريدين في الحياة. فإذا أردت تحسين وضعك المالي، ركّزي على تحقيق وضع مالي ممتاز، بدل التركيز على سوء وضعك المالي وديونك.

أضف تعليقا