7 نصائح تجنّبك الإرهاق المفاجئ

هل تشعرين بالتعب المفاجئ بعد قضاء ساعات طويلة في العمل؟ هل يتأثّر تركيزك إلى درجة لا تعودين تملكين فيها القدرة على مواصلة مهامّك؟ لا داعي للقلق، فهذا الإحساس طبيعيّ، ومفيد أيضاً، لأنّه ينبّهك إلى ضرورة تغيير نظام حياتك العمليّة. قبل أن تلجئي إلى الفيتامينات والمقوّيات لإمداد جسمك بالطاقة والحيويّة، تعلّمي كيف ترتاحين، حتّى تتجنّبي مفاجآت الإرهاق، وذلك من خلال النصائح التالية.

 

 

- صفّي ذهنك قبل النوم

عندما تخلدين إلى النوم، يجب أن تكوني خالية البال. دعي هموم العمل والأطفال والمشاكل الزوجيّة خارج حجرة النوم. فلا بدّ من أن تكون غرفة نومك مكاناً للراحة والاسترخاء.

 

 

- مواعيد نوم منتظمة يوميّاً

يقول الدكتور عمرو مختار، استشاري الطبّ البديل في المركز القومي للبحوث، إنّ السبب الرئيسي لإحساسك بالتعب هو عدم اعتماد موعد منتظم تخلدين فيه إلى فراشك كلّ ليلة. ففي داخل كلّ منّا ساعة بيولوجيّة لا بدّ من ضبطها، علماً أنّ عدم التزامنا بمواعيد تلك الساعة يسبّب الإحساس بالتعب.

كما يشير الدكتور مختار إلى أنّ عدد ساعات نومك يتوقّف على احتياجات جسمك. فبعض الناس يكتفون بستّ ساعات من النوم ليكونوا في كامل حيويّتهم صباحاً؛ بينما آخرون يحتاجون من 8 إلى 10 ساعات يوميّاً.

ويلفت الدكتور مختار إلى أنّه بمجرّد أن تبدئي في التثاؤب في المساء، ادخلي إلى حجرتك وضعي رأسك على الوسادة، ولا تقاومي الرغبة في النوم.

 

 

- تناولي وجبات غذائيّة متوازنة

من جانبها، تؤكّد الدكتورة إيمان سلطان، استشاريّة التغذية في المعهد القومي للبحوث، على ضرورة أن تفي وجباتك الغذائيّة حاجات جسمك اليوميّة من البروتينات والأملاح المعدنيّة والمواد الضروريّة.

أمّا العشاء الدسم، فيؤدّي إلى الإصابة بالأرق ليلاً، ما يجعلك لا تأخذين كفايتك من النوم، فتستيقظي في اليوم التالي متعبة، مع إحساس شديد بالخمول. لا تنسي قبل ساعة من خلودك إلى النوم، تناولي كوباً من اللبن الدافئ. أمّا وجبة الإفطار، فيجب أن تشمل أطعمة تحتوي على الفيتامينات التي تمدّ الجسم بالطاقة.

 

 

- نظّمي وقتك

من جهتها، تؤكّد أحلام علي، استشاريّة علم النفس في جامعة القاهرة، على أنّه حتّى في يوم الإجازة قد تجدين نفسك مثقلة بالواجبات العائليّة والخاصّة؛ كالتسوّق، وزيارة صديقتك، والتنزّه مع الأولاد... كلّ هذه الامور مجتمعة قد تسبّب لك الإرهاق.

ننصحك بأن تنظّمي وقتك، من خلال توزيع جدول واجباتك ومهامّك على كامل أيّام الأسبوع، حتّى يكون يوم الإجازة فعلاً يوم الراحة بالنسبة لك.

 

 

- مارسي الرياضة

يزداد التعب مع قلّة الحركة، كجلوسك كثيراً أمام شاشة الكمبيوتر خلال النهار، والتلفزيون في المساء. استفيدي من أوقاتك الحرّة لتمارسي الرياضة وتجدّدي حيويّتك.

 

 

- كوني حازمة تجاه نفسك

قد يكلّفك حبّك لزوجك وأولادك الكثير من الجهد، حيث تخصّصين معظم أوقات فراغك لإسعاد مَن حولك، خصوصاً أولادك، الذين لا يرونك كثيراً؛ فعندما تعودين إلى المنزل، تجدينهم بقربك، ويحيطون بك دائماً مع كافّة متطلّباتهم. كوني حازمة في هذا الشأن، واختاري لنفسك وقتاً للاستمتاع بالهدوء وممارسة هوايتك الخاصّة عندما تنتهين من واجباتك العائلية والمنزلية.

 

 

- الاسترخاء

الاسترخاء ضروريّ جدّاً لتفكيك تشنّجات عضلاتك وتصفية ذهنك. ولتحقيق هذا الهدف، يمكنك أن تقومي بهذه الوسائل الرائعة والمفيدة جدّاً ضدّ الإحساس بالتعب:

- حمّام دافئ في المساء.

- بعض تمارين التنفّس.

 - تدليك الجسم بالزيوت الأساسيّة.

- ممارسة رياضة اليوغا.

 

أضف تعليقا