نصائح لمرضى فقر الدم في رمضان

يعد فقر الدم هو حالة طبية تتميز بانخفاض مستوى الهيموجلوبين ويسبب أعراض مثل التعب والصداع وضيق التنفس وشحوب الجلد والخفقان وانخفاض ضغط الدم.
يمكن أن يؤدي الصيام إلى تفاقم أعراض فقر الدم ويسبب الجفاف وكذلك انخفاض نسبة السكر في الدم، مما يؤثر على مدى كفاءة وظائف الجسم والدماغ ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالضعف ومع ذلك ويمكن لمرضى فقر الدم الصيام بأمان عن طريق اتباع النصائح التالية خلال رمضان.

تناول الخضراوات الورقية

فقر الدم
                                                الصورة من موقع AdobeStock

العلاج الطبيعي الأول لفقر الدم هو تناول الخضراوات الورقية فهي تساعد إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعدك على التغلب على أعراض فقر الدم وتعد أبرز أنواع الخضروات الورقية التي يجب تناولها هي ، السبانخ واللفت والسلق والجرجير. 

اقرئي أيضا : علاج فقر الدم بسرعة

 تناول البروبيوتيك لأمعاء صحية

للتغلب على أعراض فقر الدم بشكل طبيعي و تعزيز صحة الأمعاء تناول  البروبيوتيك، لغناها بفيتامين "ب" ، إلى جانب مستويات الحديد. 
يوصي بإضافة الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك إلى نظامك الغذائي، مثل الزبادي وحليب الماعز والكفير والمخلل الملفوف. ومن ثم، فإن تناول مكملات البروبيوتيك، يمكن أن يساعد بالتأكيد في دعم امتصاص الحديد لديك.

أطعمة غنية بالحديد

فقر الدم
                                                  الصورة من موقع AdobeStock

أطعمة عديدة  تساعد على علاج فقر الدم لأنها غنية بالحديد الطبيعي الذي يساعد في زيادة عدد الهيموجلوبين في الدم يمكنك تناول الشمندر مطبوخًا أو كسلطة نيئة على الفطور أو السحور وبدلاً من ذلك، يمكنك عصرها وإعداد كوب من عصير الشمندر أيضًا.

  • لقد وجد أن التناول المنتظم لفيتامين سي يؤدي إلى تحسين حالة المرضى الذين يعانون من فقر الدم الحاد وذلك لأن فيتامين سي يساعد الدم على امتصاص كمية أكبر من الحديد ومع ذلك يجب تجنب تناول الكثير من فيتامين C بعد الفطور لمنع الحموضة وتجنب أيضًا تناوله بعد تناول الحليب أو أي منتجات تحتوي على الحليب مثل الزبادي.
  • دبس السكر الأسود هو مصدر طبيعي لفيتامين ب والحديد والمعادن الأساسية الأخرى، فغالبًا ما يوصى به للمرضى الذين يعانون من فقر الدم لأنه يعزز إنتاج الهيموجلوبين في الدم حتى تتمكن من التعافي من فقر الدم لذا يمكنك تناول دبس السكر الأسود على شكل مشروب عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الدبس مع كوب من الحليب الساخن علي السحور.
  • تعتبر السبانخ مصدرًا طبيعيًا لفيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد والمواد المغذية الحيوية الأخرى، لذا يجب إدخالها إلى نظامك الغذائي  في شهر رمضان.
  • تعتبر الخضروات الخضراء مثل اللفت والفجل والجرجير والبروكلي والسلق مصادر رائعة للحديد كما إن تناولها بشكل منتظم يمكن أن يساعد في علاج فقر الدم.
  • الزبيب والتمر مصدر ممتاز لفيتامين سي والحديد . إن تناول حفنة من التين المنقوع والتمر والزبيب يومياً في رمضان يمكن أن يحسن مستويات الهيموجلوبين لديك.
  • المكسرات والبذور من الأطعمة التي يمكنك إما تناولها بمفردها أو رشها على أطعمة أخرى مثل الزبادي والسلطات في رمضان.

ما رأيك الاطلاع 7 أطعمة تمنحك نوم جيد لا تتنازلي عنها في سحور رمضان

تقليل التوتر

القلق يؤثر على العادات الغذائية وبدور يؤثر على تناول الفيتامينات والبروتينات مما يؤدي لفقر الدم.
لذا، تأكدي من تنظيم أوقات للاسترخاء والحصول على قسط وافر من النوم ليلاً وسوف ترى نتائج رائعة في التغلب على فقر الدم في رمضان.

 بدء الفطور بتناول التمر

فقر الدم
                                           الصورة من موقع AdobeStock

تزداد أهمية التمر لمن يعانون من مرض فقر الدم، لأن التمر يحتوي على السكريات الطبيعية التي يمتصها الجسم سريعًا، بالإضافة لاحتوائه على الحديد والمعادن الهامة لمرضى فقر الدم.
يوصي أيضاً  بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12: كذلك حمض الفوليك لما لهما من دور هام في إنتاج الكريات الحمراء، مثل: البيض، والخضراوات، واللحوم وتناول الأطعمة الغنية بحمض الأكساليك الذي يقوم بامتصاص الحديد.

قد يعجبكِ أيضًا أعراض نقص الحديد

المصدر:هيلث لاين

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية