عندما يجتمع الأدب والدراما.. مسلسلات رمضان 2024 مأخوذة عن أعمال أدبية وروايات سابقة

استخدام الأعمال الأدبية كمصدر رئيسي في كتابة وعرض المسلسلات والأفلام أصبح شائعاً في الصناعة الترفيهية، فقد يتم تحويل روايات أو قصص قصيرة أو مسرحيات إلى مسلسلات تلفزيونية.

مسلسلات رمضان 2024 مأخوذة عن أعمال أدبية

وقد تم تجسيد العديد من الأعمال الأدبية إلى مسلسلات رمضانية على مر السنين، ونظراً لنجاح تلك الدراما الأدبية التي لاقت استحسان من الكثير من المشاهدين في الوطن العربي، فقد كان لهذا العام نصيب كبير من مسلسلات رمضان 2024 مأخوذة عن أعمال أدبية .

مسلسل "جودر"

مسلسل "جودر" الذى يقدمه الفنان ياسر جلال والمأخوذ من كتاب "ألف ليلة وليلة" وهو واحد من كتب التراث العربى، والذى تدور قصته حول جودر المصرى الذى يجسده "جلال" وقد تعقدت حياته قبل قدومه إلى الدنيا، حيث إنه المفتاح الوحيد للعدو شمعون للوصول إلى كنوز الحكيم شمردل الأربعة.

مسلسل "إمبراطورية ميم"

كما قرر الفنان خالد النبوي خوض دراما رمضان 2024 بمسلسل "إمبراطورية ميم"، المأخوذة عن الرواية الأصلية للكاتب إحسان عبد القدوس، والتي سبق وقدمتها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم بالاسم ذاته، عام 1972 للمخرج حسين كمال، وشاركها البطولة أحمد مظهر.

مسلسل "المعلم" 

ويشارك الفنان مصطفى شعبان في الموسم الرمضاني المقبل رمضان 2024، بمسلسل "المعلم" وهو مقتبس عن فيلم "شادر السمك" لأحمد زكي ونبيلة عبيد والذي عرض عام 1986.

مسلسل "جري الوحوش"

وأحداث هذا المسلسل مأخوذة عن فيلم "جري الوحوش"، بطولة كل من النجم الراحل نور الشريف، والراحل محمود عبدالعزيز، إلى جانب حسين فهمي، ونورا، وحسين الشربيني، وهدى رمزي، وفؤاد خليل، ونعيمة الصغير، وعبدالله مشرف، وغيرهم الكثير، وهو من قصة وسيناريو وحوار محمود أبوزيد، وإخراج على عبدالخالق.

وتدور قصة الفيلم حول شخصيتي "سعيد" والطبيب "نبيل"، يجمع بينهما علاقة صداقة، وفيها يعاني الأول من عدم قدرته على الإنجاب، حتى يتدخل الأخير بمساعدته بطريقة غير مألوفة.

واقترح الطبيب زراعة جزء من المخ من جانب متبرع حتى يتمكن "سعيد" من الإنجاب، مرجعا هذا التدخل الجراحي إلى نجاح تجاربه على القرود.

وبالفعل، يصادف الصديقان شخصا يُدعى "عبدالقوى"، ويتسغلان فقره حتى يتبرع بجزء من المخ مقابل مبلغ مالي.

وبتطور الأحداث، تسوء الحالة الصحية لـ "سعيد" و"عبدالقوى"، خاصة مع فشل التدخل الجراحي، والتأثير سلبا على صحة الطرفين.

وجاء تحويل هذا الفيلم إلى عمل درامي، بعدما تعاقد المنتج محروس المصري مع أسرة الكاتب الراحل محمود أبوزيد مؤلف الفيلم السينمائي، على تقديم القصة في مسلسل ومن المفترض أن يوقم بدور نور الشريف النجم محمود عبد المغني، كما يقدم دور محمود عبد العزيز النجم نضال الشافعي.

بجانب صلاح عبد الله، وفادية عبد الغني، وجار التعاقد مع باقي الفنانين، والمخرج عبد العزيز حشاد.

مسلسل "عتبات البهجة"

ويعود الفنان يحيى الفخراني إلى الأعمال الرمضانية من خلال مسلسل "عتبات البهجة"، الذي سيُعرض في ماراثون رمضان 2024، والعمل مأخوذ عن رواية الكاتب إبراهيم عبد المجيد.

يذكر أن مسلسل "عتبات البهجة"، كان مشروع سينمائي يعود لعام 2009، والذي كان سيخرجه المخرج عمر عبد العزيز، وكان من المفترض أن يتولى دور البطولة هو الفنان الراحل فاروق الفيشاوي 

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اطلعي على أول تعليق لحسام حبيب على غناء شيرين عبد الوهاب أغنيته "كدابة" .. رده مفاجآة !

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب