تعرفي إلى قائمة بأسماء جميع الزيوت الطبيعية للشعر وفوائدها

في الطبيعة كنوز عرفتها البشرية منذ الأزل، إحداها الزيوت الطبيعية التي تم استخدامها منذ القدم ودأب العلماء الحديثون على معرفة خصائصها وفوائدها، إن لجهة فوائدها الصحية أو الجمالية. في هذا المقال، دليل شامل على أسماء الزيوت الطبيعية للشعر، ميزاتها وفوائدها. 

 

أفضل الزيوت الطبيعية للشعر

للزيوت الطبيعية فوائد كثيرة  للبشرة والشعر، لا بل قد تكون علاجاً يغني عن العديد من مستحضرات العناية. بعض من هذه الزيوت يساهم في التغلب على بعض من مشاكل الشعر، منها: 

                                                          الصورة من Freepik

 

زيت الأرغان

غني بمضادات الأكسدة، أهمها بفيتامين E، هذا إضافة إلى الأحماض الدهنية التي تساهم جميعها في حماية الشعر من التلف الذي تسببه أشعة الشمس والأدوات الحرارية. ليس هذا فحسب، فزيت الأرغان سيروم طبيعي يهذب الشعر ويمنع تطايره. 

زيت الجوجوبا

يتميز زيت الجوجوبا ببنية شبيهة إلى حدٍّ كبير بزيوت فروة الرأس الطبيعية، خفيف الوزن وغير لزج، فهو بمثابة مصل، أي سيروم يحافظ على نعومة ولمعان الشعر دون أن يسبب له أي ثقل. 

قد يعجبكِ أيضاً إحصلي على حاجبين أكثر كثافة بهذه الزيوت الطبيعية

زيت شجرة الشاي

من أفضل الزيوت الطبيعية لتعقيم فروة الرأس وتنظيفها، يساعد على إنعاش بصيلات الشعر وتعزيز الدورة الدموية وبالتالي تعزيز نمو الشعر.

زيت جوز الهند

غني بأحماض أوميغا 3 وفيتامين E التي تساهم في الحفاظ على صحة الشعر وترطيبه، كما أنه يساعد على ترميم الشعر التالف.  

زيت الأفوكادو

                                                                             الصورة من Adope

 

 يقوي ويرطب الشعر، إذ يحتوي على نسب عالية من  الزنك، المغنيسيوم، حمض الأوليكOleic Acid  والدهون الأحادية غير المشبعة، ما يساعد على تغذية وتقوية البصيلات وعلى ترطيب الخصلات.  

زيت الزيتون

غني بالأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من التلف، هذا إضافة إلى أنه يحافظ على مادة الكيراتين الطبيعية في الشعر، لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين E الذي يصنف من مضادات الأكسدة.

زيت السمسم 

يساعد على ترطيب الشعر والحفاظ على لمعانه وحيويته، كما يعمل على ترميم الضرر الناتج عن استخدام المواد الكيميائية على الشعر، وعلى توفير التغذية اللازمة لخصل وبصيلات الشعر.

زيت اللوز الحلو

فعال في تحفيز الشعر على النمو، لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين E، كما يعتبر علاجاً طبيعياً لفروة الرأس الدهنية والمصابة بالصدفية.

زيت الخروع

حمض الريسينوليك  Ricinoleic Acid الموجود في زيت الخروع يحسن من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، ما يساعد على تغذية وتقوية جذور الشعر، وبالتالي يقلل من حدة التساقط، كما يساعد على تطويل وتكثيف الشعر، وهذا يعود إلى احتوائه أيضاً على أحماض أوميغا 6 و 9.

زيت المورينجا

يرطب الشعر وفروة الرأس لغناه بحمض الأوليك Oleic acid، أو ما يعرف بحمض الزيت،كما يحتوي على السيلينيوم وفيتامين C و E، وهي من أقوى مضادات الأكسدة التي تحسن من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، فيحث خلايا الشعر على امتصاص العناصر الغذائية، ما يحفز الشعر على نمو، هذا إضافة إلى أنه يقوي الشعر ويحسن من بنيته لاحتوائه على البروتين والزنك. 

للمزيد عن هذا الزيت تابعي ايضا زيت المورينجا لتعزيز انتاج الكولاجين وتوحيد لون البشرة من التصبغات

زيت إكليل الجبل

                                                                                 الصورة من Freepik

 

يمتاز زيت إكليل الجبل  بقدرته على اختراق فروة الرأس والحفاظ عليها صحية ومرطبة، بالإضافة إلى تعزيز لون الشعر الطبيعي ومنع الشيب. يمتلك كذلك خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، ما يخفف من ظهور القشرة ويمنع الحكة المصاحبة لها. 

زيت خشب الأرز 

علاج فعال لالتهابات فروة الرأس، كالقشرة، وكذلك داء الثعلبة.  يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس، ما يساهم في تعزيز نمو الشعر. 

زيت المريمية 

يقلل من التهابات الجلد، يوازن إنتاج الزيوت في فروة الرأس ويعالج الطفح الجلدي. إلى ذلك، فهو من الزيوت المهدئة، يقلل من معدل هرمون الكورتيزول Cortisol، المسؤول عن التوتر والإجهاد، وهذا يساعد في التخفيف من حدة تساقط الشعر

زيت البابونج 

يمد الشعر باللمعان والنعومة، يقيه من ضرر العوامل البيئية، كما يعالج التهابات فروة الرأس، مثل الحكة، القشرة، الصدفية، وغيرها، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

زيت النعناع 

زيت النعناع  يحفز نمو الشعر، يطهر فروة الرأس من الزيوت الفائضة مع الحفاظ على ترطيبها، كما يعتبر من الزيوت الفعالة لعلاج القشرة، لاحتواء النعناع على المنثول Menthol الذي  يساهم في موازنة درجة حموضة فروة الرأس. 

زيت اللافندر 

                                                                               الصورة من Adope

 

يساهم بطريقة غير مباشرة على التخفيف من حدة تساقط الشعر، كما أنه من الزيوت الغنية بمضادات الالتهابات، ما يساهم في علاج القشرة والحفاظ على فروة رأس صحية، إذ إنه يوازن من درجة حموضة فروة الرأس، ما يساهم في التحكم بكمية الزيوت التي تفرزها المسام، وبالتالي عدم دهنية الشعر، وفي الوقت نفسه، الحفاظ على الترطيب.  

زيت الليمون 

إلى رائحته العطرة التي يمنحها لخصلات الشعر ولفروة الرأس، فهو يقوي جذور الشعر، يهدىء فروة الرأس ويعالج الحكة.  

زيت جنين القمح 

غني بحمض اللينوليك Linoleic Acid وحمض البالميك Palmic Acid أو ما يعرف بحمض النخيل، وهما من الدهون الطبيعية التي يسهل امتصاصها، ما يحمي الشعر من الجفاف. 

زيت الزنجبيل 

غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لهشاشة الشعر وتساقطه، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهاب والفطريات، ما يساهم في القضاء على القشرة.

زيت بذور العنب

                                                                 الصورة من Adope

 

مليء بمضادات الأكسدة التي تساهم في علاج ومنع تقصف أطراف الشعر.

زيت الباوباب

 زيت الباوباب Baobab Oil يقي ويعالج مشاكل فروة الرأس، يغذي بصيلات الشعر ويحفزها على إنبات شعيرات أكثر صحة وقوة، كما يمنح الشعر اللمعان والحيوية، فيبدو بمظهر صحي. 

الزيت الأفغاني 

مرطب فعال للشعر ولفروة الرأس، يمتاز بقدرته على التغلغل إلى طبقات الجلد العميقة، دون أن يعمد إلى سد المسام. 

زيت بذور اليقطين 

يعمل على ترميم الشعر التالف، إذ يمد فروة الرأس بالكبريت، الزنك، أوميغا 3، هذا فضلاً عن فيتامين A. يساعد على فرد الشعر، كما يضفي لمعاناً لافتاً على الخصلات، وذلك لاحتوائه على السيلينيوم، النحاس، الزنك، المغنيسيوم، الكالسيوم والحديد.

زيت القطران 

يساعد في علاج تساقط الشعر، كما يرمم  التلف الناتج عن استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية، كالصبغات، مواد التمليس وسواها...

 

ما رأيك متابعة أيضاً أضرار الزيوت الطبيعية على الشعر 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر