علاج تقرحات الفم في المنزل 

تقرحات الفم، هي آفات صغيرة مؤلمة وتظهر بشكل عام على اللسان أو على الشفاه. قد يكون لها عدة أسباب ولكنها ترتبط عادةً بتناول الأطعمة الحمضية جدًا لذا عند ظهور القرحة، أول شيء يجب عليك فعله هو التوقف عن تناول الأطعمة الحمضية، وخاصة الفاكهة الحمضية سيؤدي ذلك إلى تقليل التهيج والسماح لفمك بالشفاء بشكل أسرع.
على الرغم أيضاً  من أن بعض الكائنات الحية الدقيقة توجد بشكل طبيعي في أجسامنا، مثل المبيضات البيضاء والإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية، إلا أنها يمكن أن تتكاثر وتسبب العدوى. إن وجود هذه البكتيريا في قرحة الفم يمكن أن يتداخل مع الشفاء وقد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.


تشمل الطرق التي يمكنك من خلالها علاج القرحة بشكل طبيعي في المنزل ما يلي:

 كمادات الشاي الأسود

تقرحات الفم
                                                                                الصورة من موقع AdobeStock

 

يمكن أن يساعد وضع كيس شاي أسود مباشرة على القرحة على الشفاء وذلك لأنه يحتوي على مادة العفص (مادة قابضة تزيل البقايا والأوساخ). 
لتطبيق الشاي الأسود بشكل صحيح، تحتاج إلى تحضير الشاي عن طريق وضع كيس الشاي في كوب من الماء المغلي وتركه ينقع. عندما لا يصبح الماء والكيس ساخنين، ضع كيس الشاي مباشرة على القرحة.

ما رأيك في معرفة المزيد عن اسباب وعلاج تقرحات الفم عند الأطفال

شطف الفم بالماء المملح

يساعد شطف الفم بالماء المالح الدافئ على تطهير القرحة وتسريع عملية الشفاء لأن للملح تأثير مضاد للجراثيم، مما يزيل البكتيريا من أي منطقة مصابة. من أجل صنع محلول الماء المملح، ما عليك سوى إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ. اشطف فمك بهذا المحلول لبضع دقائق، مرتين في اليوم.

 مضغ القرنفل

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل أيضًا على شفاء القرحة بشكل أسرع وتخفيف الألم في دقائق معدودة. وذلك لأن القرنفل له خصائص مطهرة ومسكنة، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على نظافة القرحة، وتسريع الشفاء، وتخفيف الألم، وكل ذلك في غضون دقائق.

 تناول الزبادي الطبيعي

تقرحات الفم
                                                          الصورة من موقع AdobeStock

إن تناول الزبادي سيساعد على تحسين الأمعاء والنباتات المعوية لاحتوائه على البروبيوتيك. وهذا يمكن أن يقوي دفاعات الجسم الطبيعية ويساعد على شفاء تقرحات الفم بشكل أسرع. 

 خل التفاح

تظهر بعض الدراسات أن خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تقلل من نمو البكتيريا لذا يمكنك تخفيف ملعقة صغيرة من خل التفاح في الماء والغرغرة على الجرح لعلاج قرحة الفم ومنع تفاقمها. ومع ذلك، من المهم شطف أسنانك بالماء العادي وتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد حوالي 30 دقيقة من استخدام هذا المحلول لمنع تسوس الأسنان، لأن خل التفاح حمضي ويمكن أن يسبب انهيار المينا مع مرور الوقت.

 زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، لأنه يحتوي على أحماض دهنية مثل حمض اللوريك وأحماض الكابريك. يمكن أن تتداخل هذه الأحماض الدهنية مع تكوين أغشية الخلايا البكتيرية والفطرية، مما يقلل من تكاثرها ونموها. يمكنك تطبيق زيت جوز الهند مباشرة على قرحة الفم لتهدئة الانزعاج ومنع المزيد الألم.

 محلول بيروكسيد الهيدروجين

تقرحات الفم
                                                       الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يساعد بيروكسيد الهيدروجين في القضاء على البكتيريا المسببة لقرحة الفم. يحتوي على مفعول مضاد للالتهابات ومطهر يساعد على تقليل الألم والاحمرار والتورم الناتج عن تقرحات الفم.
لتحضير هذا المحلول، أضيفي ربع كوب من بيروكسيد الهيدروجين 10٪ إلى نصف كوب من الماء وحركه. ثم قم بنقع قطعة من القطن في هذا المحلول وضعها مباشرة على قرحة الفم. ليس من الضروري شطف فمك بعد وضعه، ولكن يمكنك ذلك إذا كنت غير قادر على تحمل الطعم المر.

 كمادات البابونج

البابونج غني بالأزولين والليفومينول وهي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات تساعد على تخفيف الألم والانزعاج الناجم عن تقرحات الفم.
 

يمكنك الغرغرة بشاي البابونج وهو دافئ 3 إلى 4 مرات يوميًا، مع التأكد من بصقه بمجرد الانتهاء من ذلك.

العسل العضوي

يحتوي العسل أيضًا على أوكسيديز الجلوكوز، وهو إنزيم ينتج كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين عند تنشيطه. لديها عمل مطهر ومضاد للميكروبات.

يمكنك وضع عسل النحل العضوي على قرحة الفم عدة مرات يوميًا حسب الحاجة لتخفيف الانزعاج. لا ينبغي استخدامه من قبل أي شخص لديه حساسية من العسل أو حبوب اللقاح.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على 5 علاجات منزلية للتخلص من حروق الشمس وترطيب البشرة جربيها بنفسك

 

المصدر:هيلث لاين

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية