أبرزها زيادة الوزن بسرعة..7 فوائد صحية للسمسم

تستخدم بذور السمسم في علاج العديد من الأمراض لعدة قرون بفضل خصائصها الطبية والمعززة للصحة حيث يتم استخدام بذور السمسم لزيادة القدرة على التحمل، وتعزيز الخصوبة، وزيادة مستويات الطاقة .

يعد زيت السمسم  أيضاً هو عنصر شائع آخر يستخدم موضعيا للتدليك الذاتي ويعتقد أيضًا أن استنشاق زيت السمسم أو الغرغرة به يساعد في التخلص من  المخاط وتعزيز صحة الفم.

قد يُستخدم السمسم لتسمين الجسم بشكلٍ عام من خلال إضافته إلى العديد من الوصفات، كوصفة السمسم والحلبة للتسمين، والسمسم بالعسل، والسمسم بالزبادي فيما يلي كيف يساعد السمسم على زيادة الوزن بشكل آمن وفوائد أخرى له. 

 السمسم لزيادة الوزن

السمسم
                                                  الصورة من موقع AdobeStock

قد يساعد تناول السمسم ضمن النظام الغذائي على زيادة الوزن بشكل صحي بفضل احتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، كما أنَّه يزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات،
إذْ تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم أو 10 غرام تقريبًا على سعرات حرارية تعادل 57.6 سعر حراري، وبالتالي قد يساعد إضافته إلى النظام الغذائي على زيادة الوزن بشكل آمن وثابت.

يمكنك استخدام السمسم في وجباتك اليومية بطرق متنوعة. جربي طحن بذور السمسم ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من السكر إلى المسحوق واخلطيهما جيدًا. يمكنك استخدام هذا المزيج كوجبة خفيفة مفيدة لزيادة الوزن أيضاً يمكنك أيضًا استخدام السمسم كمكون في وصفات مختلفة لزيادة الوزن  مثل الكعك والبسكويت أو استخدمه كتوابل للوجبات الرئيسية.

تعرفي إلى المزيد عن فول الصويا لتسمين الأرداف.. كيف تستخدمينه؟

 خفض مستويات الكولسترول

تحتل بذور السمسم المرتبة الأعلى في الفيتوستيرول الذي يخفض نسبة الكوليسترول في جميع المكسرات والبذور والبقوليات والحبوب تقريبًا. الفيتوستيرول هو نوع من المغذيات النباتية الذي يعمل في الأمعاء لخفض امتصاص الكوليسترول. 
تعد بذور السمسم غنية أيضًا بالقشور، وهو نوع من البوليفينول الذي يمكنه تحسين مستويات الدهون . تساعد القشور على خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي بعدة طرق ويمكن أن تقلل مستويات الكوليسترول في الدم والكبد.

 خفض ضغط الدم

السمسم
                                                     الصورة من موقع AdobeStock

يعتبر زيت السمسم خافضاً قوياً لضغط الدم بفضل قدرته على المساعدة في خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي ليس هذا فحسب، بل وجد الباحثون أيضًا أن تناول زيت السمسم لمدة 45 يومًا يساعد على تقليل تلف الخلايا الناجم عن بيروكسيد الدهون مع زيادة مضادات الأكسدة أيضًا لتعزيز صحة القلب لدى المرضى.

موازنة مستويات الهرمونات

تبين أن "السمسمين"، وهو نوع من قشور السمسم، يتم تحويله عن طريق البكتيريا المعوية إلى إنتولاكتون، وهو مركب فيتويستروجين له نشاط يشبه الإستروجين لذا تعد بذور السمسم مفيدة بشكل خاص للنساء بعد انقطاع الطمث بفضل قدرتها على زيادة وتنظيم مستويات الهرمونات وتحسين حالة مضادات الأكسدة، والمساعدة في التحكم في مستويات الكوليسترول لتحسين الصحة. 

 مكافحة نمو الخلايا السرطانية

السمسم
                                                  الصورة من موقع Freepik

مثل بذور الكتان، تعد بذور السمسم مصدرًا غنيًا لقشور الليجنان حيث يتم إنتاج هذه المركبات في القولون وقد ثبت أن لها تأثيرات قوية في مكافحة نمو وانتشار خلايا سرطان القولون.

وبالمثل، وجدت الدراسات أن هذه القشور الغذائية قد تكون بمثابة علاج طبيعي لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي عن طريق تعديل خصائص الورم. 

 تعزيز امتصاص العناصر الغذائية

يمكن للقشور الموجودة في بذور السمسم الأسود أن تعزز نشاط مضادات الأكسدة لفيتامين E، مما يزيد من الفوائد الصحية . تحتوي بذور السمسم أيضًا على كمية كبيرة  من الأحماض الدهنية الأساسية، اللازمة لامتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل الفيتامينات A وD وE وK.

لهذا السبب، فإن تضمين مصدر للدهون الصحية مثل بذور السمسم أو زيت السمسم أو زبدة السمسم مع وجبة غنية بالعناصر الغذائية يمكن أن يساعدك بالفعل على امتصاص العناصر الغذائية وتعزيز الصحة العامة للجسم.

قد يهمكِ الاطلاع على خلطات للتسمين سريعة المفعول

 تعزيز صحة العظام

السمسم
                                              الصورة من موقع AdobeStock

التناول المنتظم لبذور السمسم يوفر كميات جيدة من الكالسيوم، ويحافظ على صحة العظام، أيضاً كشفت دراسات مختلفة أن بذور السمسم تتصدر قائمة الأطعمة المضادة للالتهابات، وذلك بفضل السيسامين وهو مركب غني موجود في البذور .

المصدر : هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية