رجيم المنطقة الزرقاء لوزن مثالي وعمر أطول


ذاع صيت رجيم  المنطقة الزرقاء، الذي وضعه الطبيب دان بوتنر منذ حوالي عقدين من الزمن، حدد المؤلف وفريقه خمس مناطق في العالم يعيش فيها الناس حياة أطول وأكثر صحة

نظام المنطقة الزرقاء الغذائي، المستوحى من عادات الأكل للأفراد في المناطق التي يعيش فيها الناس لفترة أطول من غيرهم، يعطي الأولوية للأطعمة النباتية. تتكون المنطقة من أوكيناوا (اليابان)، وسردينيا (إيطاليا)، ونيكويا (كوستاريكا)، وإيكاريا (اليونان)، ولوما ليندا (كاليفورنيا) حيث تعد الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة  والمكسرات المصدر الرئيسي للغذاء. 
 ويشمل هذا النظام أيضًا كميات معتدلة من الأسماك والمأكولات البحرية، والقليل جدًا من اللحوم ومنتجات الألبان، والتركيز على الأطعمة الطازجة والموسمية ومن مصادر محلية. كما يشجع هذا النظام الغذائي على شرب الكثير من الماء، وشاي الأعشاب .

لا يقتصر النظام الغذائي على اختيارات الطعام فحسب، بل يتعلق أيضًا بممارسات نمط الحياة التي تساهم في طول العمر، مثل الرياضة المنتظمة، والعلاقات الاجتماعية القوية، وتقنيات الحد من التوتر.

اقرأي هذا أيضًا:رجيم حرق الدهون بالدهون

يحتوي النظام الغذائي للمنطقة الزرقاء على العديد من الفوائد-المصدرfreepik
                                                                        يحتوي النظام الغذائي للمنطقة الزرقاء على العديد من الفوائد-المصدرfreepik


فوائد رجيم المنطقة الزرقاء


يحتوي النظام الغذائي للمنطقة الزرقاء على العديد من الفوائد، والتي يعتقد أنها تساهم في طول عمر وصحة الأشخاص. 

يزيد من طول العمر


النظام الغذائي هذا غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية من المصادر النباتية، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. قد يساعدك ذلك على العيش لفترة أطول.

يحسن صحة القلب


من خلال التركيز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية من المكسرات والأسماك، يعزز النظام الغذائي صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

إنقاص الوزن


يحتوي نظام المنطقة الزرقاء على نسبة عالية من الألياف وقليل من الأطعمة المصنعة والدهون غير الصحية، ما يساعد في الحفاظ على وزن صحي و يعزز الشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية.

 

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة


رجيم المنطقة الزرقاء يعتمد على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، لذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري والسرطان والأمراض العصبية.

يعزز عملية الهضم


الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية تحسن صحة الجهاز الهضمي والميكروبيوم.

كيف أبدأ رجيم المنطقة الزرقاء؟


يتضمن بدء هذا النظام الغذائي إجراء تغييرات تدريجية نحو نظام غذائي متكامل يعتمد على النباتات. إليكِ خطة وجبات بسيطة لتعطيكِ فكرة عن الشكل الذي يمكن أن يبدو عليه يوم في  حمية المنطقة الزرقاء:

الإفطار


ابدأي بوعاء من الشوفان مع اللوز والتوت الطازج والعسل المرشوش في الأعلى. إذا كنت تريدين المزيد من الألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان.

وجبة خفيفة في منتصف الصباح


تناولي الفواكه مثل التفاح أو حفنة من اللوز، ولكن لا تفرطي في تناولها.

رجيم المنطقة الزرقاء يعتمد على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية-المصدرfreepik
                                                                             رجيم المنطقة الزرقاء يعتمد على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية-المصدرfreepik

الغداء


في فترة ما بعد الظهر، تناولي سلطة كبيرة متبلة بعصير الليمون وزيت الزيتون والتي تشمل الخضار المشكلة والحمص والطماطم والخيار والزيتون وجبنة الفيتا. قطعة من خبز الحبوب الكاملة لتتماشى معها.

قد يعجبك هذا أيضًا:رجيم البروتين للتخلص من الدهون في 10 أيام

وجبة خفيفة في المساء


تناولي أعواد الجزر والخيار مع الحمص بعد ساعات قليلة من الغداء.

العشاء


تناولي الكينوا أو الأرز البني، أو السلمون المشوي، أو يخنة العدس التي تقدم مع الخضار المطبوخة على البخار (البروكلي أو السبانخ).
المصدر: eating well 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة