علاج تعرق اليدين والقدمين نهائياً بالأعشاب

يمكن أن يكون تعرق الأيدي والأقدام مصدر إزعاج وإحراج للعديد من الأشخاص . تؤثر هذه الحالة الشائعة، والمعروفة باسم فرط التعرق، على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تختلف الأسباب وراء تعرق اليدين والقدمين، بدءًا من الاستعداد الوراثي إلى التغيرات الهرمونية والقلق.إليك أسباب تعرق اليدين والقدمين وأبرز العلاجات الفعالة.

أسباب تعرق اليدين والقدمين

تعرق اليدين والقدمين
                                                                                              الصورة من موقع AdobeStock        
  • في حين أن التعرق هو آلية طبيعية تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، فإن بعض الأفراد يعانون من فرط نشاط الغدد العرقية في أيديهم وأقدامهم، مما يؤدي إلى كمية زائدة من العرق.
  • يمكن أن يكون تعرق اليدين والقدمين متوارثًا في العائلات، فإذا كان والديك أو أقرباؤك المقربون يعانون من فرط التعرق، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به أيضًا.
  • يمكن أن تساهم التقلبات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء فترة البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث، في زيادة التعرق في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين.
  • يمكن أن يؤدي التوتر العاطفي والقلق إلى استجابة الجسم للعرق، مما يؤدي إلى تعرق راحتي اليدين والقدمين. يصبح الجهاز العصبي الودي مفرط النشاط، مما يسبب زيادة في العرق.
  • يميل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى التعرق أكثر من غيرهم. تسبب السمنة فرط نشاط الغدد العرقية مما يسبب التعرق الزائد.

قد يعجبكِ أيضًا طرق علاج التعرق الزائد الطبية والطبيعية

علاج تعرق اليدين والقدمين بالأعشاب

 أوراق المرمرية

تم استخدام أوراق المرمرية على مر العصور لعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل البثور وحب الشباب وما إلى ذلك. كما أنها تحارب الالتهابات الجلدية المتعددة. إن وضع زيت أوراق المريمية على راحة يدك، أو إضافته إلى طعامك سيساعدك على تقليل تعرق اليدين ولكن أفضل طريقة هي نقع القليل من أوراق الميرمية في وعاء ووضع يديك أو قدمك داخل الوعاء لمدة 20 دقيقة على الأقل.

 الشاي الأخضر والأسود

تعرق اليدين والقدمين
                                                                                  الصورة من موقع AdobeStock

قد تبدو شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي مفيدة لوقف العرق. لكن يأتي  الشاي الأخضر في المقدمة فهو يحتوي على المغنيسيوم وفيتامين ب، الذي يضيق الغدد العرقية ويبقيك هادئة ويمنع التعرق الناتج عن التوتر.
 

 لحاء البلوط

يمكن أيضًا استخدام لحاء البلوط كعلاج منزلي فعال لتعرق اليدين والقدمين لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة طبيعية تساعد على التحكم في التعرق.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحاء البلوط التحكم في فرط التعرق لديك بسبب الأحماض والعفص والمواد الهضمية التي يحتوي عليها.
أولاً، قم بغلي خمس ملاعق كبيرة من لحاء البلوط المجفف في وعاء كبير مع الماء واتركي الوعاء على النار لمدة نصف ساعة ثم اتركيه ليبرد وصفي السائل وقومي يشطف يديك وقدميك ويمكنك الاستمرار في استخدام هذه الطريقة لمدة أسبوع كامل دون أي آثار جانبية.

 الصبار

تعرق اليدين والقدمين
                                                                               الصورة من موقع AdobeStock

جل الصبار، مادة يتم استخدامها لعلاج حروق الشمس، و علاج للتعرق الزائد. يعمل جل الصبار على تبريد الجلد، مما يساعد على تقليل حرارة الجسم. يساعد وضع جل الصبار على القدم وراحة اليد يؤدي إلى تبريد الجلد مؤقتًا، مما يمنع إنتاج العرق.

 عشبة القمح وجذر الزنجبيل

عشبة القمح مليئة بأطنان من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ب6، وب12، وفيتامين ج، والتي تستخدم جميعها بمفردها كعلاج لفرط التعرق. تحتوي عشبة القمح أيضًا على مادة الكلوروفيل التي تزيل روائح الجسم عن طريق العمل كمزيل عرق داخلي.

ما رأيك متابعة أسباب التعرق الشديد وطرق علاجه

 الهليون والكركم والنيم

تعرق اليدين والقدمين
                                                                                                الصورة من موقع AdobeStock

يتمتع الهليون والنيم بخصائص مطهرة ممتازة ومضادات للميكروبات رائعة. أما الكركم فهو عامل مطهر طبيعي ومضاد للالتهابات يساعد في الحفاظ على البشرة خالية من العيوب. يساعد هذا الخليط المكون من ثلاث مواد طبيعية على إيقاف التعرق الزائد في اليدين والقدمين وغيرها من المناطق المعرضة للتعرق.
يمكنك أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الهليون وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم النقي، وملعقة صغيرة من مسحوق أوراق النيم.امزجيهم مع قليل من الماء للحصول على عجينة سميكة. ضعيه على راحتي اليدين والقدمين. استمري في تطبي تلك الوصفة  مرتين يومياً لمدة أسبوع.

المصدر:موقع هيلث 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية