لأسنان صحيّة وبيضاء احذري ما تشربينه!

تلعب المشروبات التي يتمّ تناولها سلباً أو إيجاباً في الحصول على أسنان أكثر بياضاً أو صحيّة خالية من أيّ حساسيّة. لنجعل الأمر سهلاً نجمع المضرّ منها والمفيد لتحمي أسنانكِ وتحصلي على ابتسامة أكثر جمالاً:

المشروبات المفيدة:

1- الحليب (اللّبن): ليس من الغريب أن يكون الحليب على رأس القائمة لما يقدّمه لجسمكِ وبالتالي لأسنانكِ من كالسيوم وفيتامين D، حيث تحافظ منتجات الحليب على أسنانكِ قويّة وصحيّة، كما يتمكّن الحليب (اللّبن) لاحتوائه على البالكاسين (نوع من البروتينات) من تكوين طبقة حامية على الأسنان تجنّبها التسوس.

2- الشاي الأخضر، أو مشروبات الأعشاب: تريدين الكافيين وتنظيف جسمكِ من السموم في وقتٍ واحد من دون أن يخلّف بقعاً على أسنانكِ، عليكِ بمشروبات الأعشاب الساخنة والشاي الأخضر، بالطبع دون سكر!.

3- المياه المعدنيّة: كما هو واضح من التسمية، فالمياه المعدنية غنيّة بالمعادن، كذلك بفوسفات الكالسيوم، والذي يقوم بإعادة بناء وترميم الأسنان.

4- مياه الصنبور: المياه بشكل عام تفيد أسنانكِ وحتى إن كانت من الصنبور غير معقّمة أو مكرّرة، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم والتنظيف المستمرّ لها من بقايا الأطعمة، كما أنّ مياه الصنبور يجب أن تحتوي على الفلورايد الذي يخفّف من احتمال إصابة الأسنان بالتسوّس.
 

المشروبات المضرّة:

1- الصودا: الصودا من أكثر المشروبات ضرراً بأسنانكِ، لاحتوائه على السكّر وعلى أحماض تدمّر الأسنان. الكراميل بدوره يترك بقعاً على الأسنان وكذلك بالنسبة لمشروبات الـ Diet. ولكن إنْ كان لابدّ من تناولها، قومي بشرب الكثير من المياه بعدها أو "المضمضة".

2- القهوة والشاي الأسود: كلّما كان المشروب داكناً كلّما زاد من احتمال تركه بقعاً على أسنانكِ.حاولي تناول هذه المشروبات من خلال القشّة، ويُفضّل الشاي الأفتح أو الأخضر.

3- عصير الفواكه: خاصّة العصائر الحمضيّة، مثل البرتقال واللّيمون الحامض، بسبب البنية الأسيديّة فيها، والتي تؤدّي إلى تلف المينا مع الوقت.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية