أخطاء نمارسها يومياً بحق أسناننا

على الرغم من الانتشار الواسع لعمليّات تبييض الأسنان للحصول على "ابتسامة هوليوود"، إلّا أنّ الجمال الحقيقيّ يكمن في ابتسامة طبيعيّة وإطلالة عاديّة بعيدة عن أيّ تكلّف. ولكن هنالك الكثير من الأخطاء التي نرتكبها بحقّ أسناننا يوميّاً ، وإليكِ سيدتي هذه القائمة ببعض هذه الأخطاء التي يجب تجنبها:

 

أوّلاً: غسل الأسنان بالماء بعد استخدام المعجون:

من الضروريّ عدم غسل الأسنان بالماء بعد تنظيفهم بالمعجون، لأنّ ذلك يؤدّي لإزالة مادّة الفلورايد المتوافرة فيه، وهي مادّة ضروريّة لصحّة الأسنان كما أنّها تمنع التسوّس. احرصي على اختيار معجون أسنان يحتوي على نسبة جيّدة من الفلورايد.

 

ثانياً: تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون بعد الإفطار:

والطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانكِ هي بغسلها مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم للتخلّص من البكتيريا التي تشكلت أثناء اللّيل وغسلها بواسطة غسول الأسنان بعد وجبة الإفطار.

 

ثالثاً: تنظيف الأسنان بعد وجبات الطعام مباشرة:

والطريقة الصحيحة هي الانتظار لمدّة تتراوح بين 30-40 دقيقة بعد تناول الوجبة وذلك للسماح للعاب بتعديل حموضة الفم المنخفضة التي نتجت من تناول الطعام والمشروبات المختلفة قبل تنظيف الأسنان.

وفي حال نظفتِ أسنانكِ مباشرة بعد تناول الطعام فإنّ هذه الحموضة ستدخل إلى قلب أسنانكِ ممّا يسبّب تآكلها وفقدان المينا، ومع مرور الوقت ستصبح أسنانكِ حسّاسة وضعيفة.

 

رابعاً: استخدام فرشاة أسنان بشعيرات قاسية:

إياكِ واستخدام هذه الفرشاة التي تدمّر اللثّة، سطح الجذر وطبقة المينا التي تقي الأسنان، بل استخدمي الفرشاة ذات الشعيرات متوسّطة النعومة لأنّها ستكون ألطف على أسنانكِ.

 

خامساً: الوجبات الخفيفة:

تجنّبي تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات الرئيسيّة لأنّه سيزيد من فترة ملامسة الأطعمة لأسنانكِ، ممّا يؤدّي إلى تشكّل الترسّبات التي تؤدّي لتسوّس الأسنان.

وإذا كنتِ بحاجة ماسّة لتناول أطعمة خفيفة فبإمكانكِ تناول الخضراوات النيئة والتي تنظّف أسنانكِ بطريقة طبيعيّة، أو تناولي المكسّرات غير المملّحة لأنّها تحتوي على فيتامين د والكالسيوم، وكلاهما مفيدان لصحّة الأسنان واللثّة.

 

وبالطبع عليكِ الابتعاد عن استخدام أسنانكِ لفتح المعلّبات والقوارير، وكذلك الابتعاد عن المشروبات الغازيّة خاصّة المشروبات ذات الألوان الغامقة. وفي حال كنتِ تستخدمين الخيط لتنظيف أسنانكِ فاستخدميه قبل تنظيفها باستخدام الفرشاة والمعجون.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية