ما هو تأثير الطلاق على المرأة؟

فتور يطفئ التأجّج، غربة تمحو الطمأنينة، وحدة تطيح الشراكة... بهذه الكلمات تُختصر حالة المرأة بعد خطوة قاسية يُقدم عليها الرجل، حين يتخذ قرار الإنفصال عنها، ضارباً عرض الحائط بكل ما قد ينتج عن ذلك...!

ووسط شعور بالألم والخوف من الآتي، ورغبة في الإنتفاض يغذّيها كبرياء مجروح، تتخبّط أحاسيس المرأة وتتأرجح بين الشوق حيناً والأسى أحياناً أو بين إستسلام تارة والتمرّد تارة أخرى.

كيف ينعكس هذا الفراق على حياة المرأة؟ ما هي أعراضه الطبيعيّة؟ وهل تصبح المرأة عرضة للاكتئاب؟  أسئلة كثيرة ومخاوف متعدّدة استعرضتها "الجميلة" في لقاء خاص مع الاختصاصيّة في علم النفس، الدكتورة غادة فرنسيس بطيش.

 

 

أعراض طبيعيّة ولكن مؤلمة

ما سبب الأرق الذي تعانيه المرأة بعد طلاق الرجل لها؟

من المؤكّد أنّ خطوة الإنفصال عن الشريك ليست بالخطوة السهلة، كذلك الأمر بالنسبة إلى تداعياتها. فأفكار المرأة تصبح مشتّتة وحالتها الذهنيّة مضّطربة. حيث تجتاحها مخاوف كثيرة تتراوح بين تحمّل الوحدة وتقاليد المجتمع وقيوده، وبين الحنين إلى لحظات مميّزة عاشتها مع الشريك. كلّ هذه الأمور، وغيرها، تشغل بال المرأة وتمنعها من الإسترخاء والقدرة على النوم.

لماذا تفقد المرأة شهيّتها؟

يشكّل فقدان الشهيّة حلقة ضمن سلسلة طويلة من الأعراض التي تحدث للمرأة بعد انفصال الشريك عنها. وهو أمر طبيعي يأتي نتيجة الإحباط الذي يتملّكها، فينخفض معدّل هورمون السيروتونين المسؤول عن اعتدال الشهيّة في الجسم، وتفقد معه السيّدة الرغبة في تناول الطعام.

هل تصبح عرضة للاكتئاب؟

إنّ الغرق في التفكير وقلّة النوم وعدم اتّباع نظام غذائي متوازن... كل هذه الأمور تُشعر المرأة بحزن عارم وتوتّر عصبي ملحوظ وعدم قدرة على التركيز. ويمكن إدراج هذه الأعراض في خانة الاكتئاب، إذا استمرّت، مجتمعة، لفترة تتعدّى الـ6 أشهر. أمّا إذا كانت المرأة تشعر بأحد هذه الأعراض دون سواها وبشكل عابر، عندها لا يمكن تشخيص الحالة على أنها حالة اكتئاب.

ما سبب شعورها بالنشاط المفرط؟

خلال وجود الرجل في حياتها، تكون المرأة معتادة على نمط معيّن من الشراكة، سواء في الحياة اليوميّة أو في الحياة العاطفيّة. وبعد الإنفصال، تجد نفسها أمام حالة من الفراغ العاطفي القاتل. وينخفض معدل الفينيليتيلامين PEA  (هورمون السعادة) في جسمها، وتتولّد لديها طاقة قويّة وحالة غريبة من التوتر.

لماذا تلجأ إلى الإنزواء والوحدة بعد طلاق الرجل لها؟

تعتبر الوحدة أحد أعراض الاكتئاب، إذ تشعر المرأة بحاجة الى الإبتعاد عن الناس وعدم الاختلاط بهم، وتفقد الرغبة في التواصل مع أي كان، فلا يعود هناك ما يثير حماسها أو يشعرها بالسعادة والرضا. بالإضافة الى إحساسها بأنّها إنسان "مرفوض" بعد انفصال زوجها عنها.

هل تؤثّر هذه الأعراض السابق ذكرها على مناعة جسم المرأة؟

قد تكون قلّة النوم وفقدان الشهيّة أحد الأسباب المؤدّية الى ضعف مناعة الجسم، ولكنها ليست الوحيدة. فحالات التوتّر والضغط النفسي التي تمرّ بها المرأة، كفيلة بجعل جسمها عرضة للإصابة بأمراض وانتكاسات صحيّة كثيرة.

أضف تعليقا