7 نصائح لتقسيم يومك في شهر رمضان

من الهام جداً أن تضع كل سيدة أمام ناظريها خطة يومية لتقسيم اليوم الرمضاني بنجاح واستغلال ساعات هذا الشهر العظيم وأيامه المباركة دون أن تخلّ بمسؤولياتها الاجتماعية والمنزلية.

ضمن ذلك تقول الأكاديمية الاجتماعية نور علي: السيدات الذكيات هنّ من يتمكنّ من إيجاد توازن كامل في يومهنّ بنجاح، فتقسيم الوقت العادي مماثل لأوقات الشهر الفضيل، إلا أن الاضطراب مع انشغال المرأة وإرهاق الصيام قد يفقدها الإحساس بذلك، لتشعر بأن ضيق الوقت يسرقها من نفسها والتزاماتها، فتخطط أن يبدأ يومها من بعد الإفطار على أمل أن تكون انتهت من انشغالها لتفاجأ بالتزامات أخرى، لذا يجب تقسيم اليوم بنجاح منذ بداية النهار إلى الليل على النحو التالي:

1- توزيع الأعمال:
خططي ليومك واجلسي لدقائق لوضع خطة بكل ما تريدين تنفيذه، وأفضل الأوقات لذلك يكون في نهاية اليوم، وذلك لترتيب مهام اليوم التالي وفقاً لأولوياتها، وتعتبر تلك أفضل الحيل لترتيب يومك، وتضمن لك القيام بالمهام المطلوبة منك دون أن تشعري بضغط واقع عليك، مثل: تجهيز الأبناء صباحاً للذهاب إلى النادي، ثم الجلوس قبل الظهر لقراءة القرآن والعبادة، يليه الاستعداد لتجهيز الإفطار.

2- النوم الصحيح:
يجب الالتزام بمواعيد نوم ثابتة لإراحة الجسد والاستيقاظ دون إرهاق أو شعور بالتعب والصداع، وتنظيم الوقت يأتي من أخذ قسط النوم الصحيح الذي يتمثل في 7 ساعات.

3- الاسترخاء عند الاستيقاظ:
عند استيقاظك قد تشعرين بأن مزاجك ليس بصحة جيدة بسبب عدم احتسائك لقهوتك وتغيير نظام يومك، لذا الجئي إلى أخذ بعض الدقائق لنفسك لتشعري بالراحة ويزول عنك التوتر الذي قد يصاحبك، كما عليك تغذية عقلك بقراءة الصحف، واسرقي بعض الجلسة للتأمل، إذ سيساعدك ذلك على اتخاذ القرارات اليومية الصحيحة وسيوفر عليك الوقت الذي ستضيعينه في القرارات الخاطئة.

4- نظمي أبناءك:
مع فترة الصيف ورمضان وإجازة الأبناء قد تشعرين بالاضطراب لوجودهم داخل المنزل وطلباتهم المتعددة، وبإمكانك تنظيم أبنائك بوضع جدول لهم لتدريبهم على العبادات كقراءة القرآن، وتخصيص وقت لهم لممارسة الرياضة في أحد النوادي الصيفية، وجهزي غرفتهم بأركان منوعة للرسم والأعمال الفنية والقراءة لتتنوع نشاطاتهم دون ملل منهم.

5- استغلال وقت الصلاة:
عند حلول وقت الصلاة، استغلي ذلك في أخذ راحة قصيرة لأداء الفريضة، وحددي مدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة لقراءة بعض الآيات من القرآن الشريف لتتمكني من ختم المصحف بأيسر طريقة في رمضان.

6-تجهيز إفطار رمضان:
أكثر الأمور خطأً التأخر في إعداد وجبة الإفطار الرمضانية، ما يزيد الضغط للضعف على المرأة في وقت قصير، لذا من الأفضل تجهيز المأكولات السريعة من المقليات اليومية قبلها مساء وتجهيز الأطعمة التي قد تحتاج إلى وقت طويل منذ بداية اليوم على فترات النهار.

7- القيلولة لإعادة النشاط:

لا تتجاهلي وقت القيلولة نهائياً خاصاً بعد العودة من العمل، فهو استراحة قصيرة من ضغوط الحياة اليومية، وأفضل الأوقات بعد صلاة العصر لأخذ قيلولة لمدة نصف ساعة، إذ ستعيد لك نشاطك لبدء تجهيز الإفطار ومتابعة يومك.

اقرئي أيضاً:

نصائح لتجنب مشاكل الهضم بعد العزومات

استفيدي من فوائد السبانخ في رمضان

9 أطعمة تقضي على الكسل وتمنحك النشاط والحيويَّة في رمضان

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية