خطوات لاختيار مخدات الكنب المناسبة


تتنوع مخدات الكنب أو "الكوشن" من حيث الأشكال والألوان ونظرًا لأنها تُعطي الشكل المبهج للكنبة يجب الحرص على اختيارها بعناية لأنها فن في حد ذاتها. تعرفي على بعض النصائح لاختيارها : 

اختيار الشكل المناسب

""ديكور
                                                                        الصورة من freepik

للحصول على مخدات بألوان متناسقة يجب فحص لألوان المكان ووجود التابلوهات أو اللوحات الفنية، أو السجاد، لذا يجب الأخذ في عين الاعتبار أنه تتماشى المخدات مع العناصر الموجودة في الغرفة، فيُمكن أخذ اللون من السجاد أو الكنبة أو اللوحة.

تنوع الأشكال

""ديكور
                                                                     الصورة من freepik                                               

القاعدة الأساسية في اختيار مخدات الكنب في ديكور المنزل ، هي اختيار مخدة بلون واحد وأخرى برسمة خفيفة كالخطوط أو النقوش، فالمخدات الكبيرة يتماشى مع النقوش الكبيرة والرسومات.
 

اختيار ألوان ثابتة

إذا كانت الغرفة مليئة بالألوان والنقوش والرسومات، كالكنب المزخرف أو السجاد الملون، فطبيعي اختيار ألوان مخدات الكنب بألوان ثابتة، ويُمكن اختيار لونين متقابلين كالبرتقالي والأزرق، أو ألوان متجاورة كالأحمر والأصفر.
 

اختيار الأقمشة

يُمكن اختيار أقمشة مبهجة لتجديد ديكور المكان، فعلى سبيل المثال، إذا كان الكنب بقماش منقوش أو ألوان مطبوعة، فمن الضروري أن تناسب أقمشة المخدات عناصر الديكور لتحقيق التناغم.
 

المخدات المنقوشة

""ديكور
                                                                    الصورة من freepik

إذا أردت اختيار مخدات منقوشة يجب أن تقوم بعمل توازن، بحيث توضع المخدات المنقوشة في منتصف الكنبة، وفي الأطراف ألوان موحدة من نفس الدرجة او داكنة قليلًا، وفى المسافة بين الأطراف والمنتصف مخدة برسم خطوط او نقوشات تدمج ما بين اللون الواحد مع بعض الألوان فى الرسمة المزخرفة.
 

عدد وترتيب مخدات الكنب

يتوقف اختيار عدد مخدات الكنب، على تحقيق التوازن البصرى ولا توجد قاعدة محددة لذلك، ومن أفضل الطرق أن تقوم بترتيب المخدات بما هو مناسب لك بصريًا، كما أن هناك قاعدة في الديكور، أن الديكور الحديث أو "المودرن"، "الأرت ديكور"، يناسبها العدد الفردي، في حين أن الطرازات النمطية كالكلاسيك، يُفضل اختيار عدد زوجى، ويكونوا بترتيب "سيمتري" من اليمين إلى اليسار.

تنسيق ألوان المخدات مع ألوان الكنب 

لتحصلي على لوحة فنية متناسقة داخل بيتك، قومي بتنسيق ألوان المخدات مع لون الكنب بالطريقة الصحيحة، ولكي لا يحدث تضارب في الألوان، إليك هذه الاقتراحات:

 

  • كـــنــب اســـــود اللــــــون، عموما كل الألوان تتماشى مع اللون الأسود، ولكن يُفضل أن نختار ألوان منعشه وحية للكنب الأسود، يتناغم مع الأبيض ، البيج ، الأحمر و الوردي، و للحصول على غرفة مودرن و حيوية أضيفي الأخضر الفاقع ، الأصفر و البرتقالي.
""ديكور
                                                                                 الصورة من freepik
  • كـــنــــب رمادي، يتماشى بشكل كبير مع اللون الأخضر الفستقي و الوردي أو الزهري
  • كـــنــب أبــيــض، يسهل مزجه مع أي لون أخر، بشرط يتناسق مع لون الجدار و الإكسسوارات في الغرفة، و لون المخدات هنا تلعب دور في جعله راقي و منعش و فخم.
  • كـــنــب أصـــفـــر، حتى تحصلي على تناسق فاخر أضيفي مخدات مشجرة باللون الأسود، البني و الأخضر الزراعي.
  • كــنـــب أخــضـــر، يتماشى معه البني ، البرتقالي، و الأصفر الفاقع و الفاتح.
  • كـــنـــــب أحــــمـــر، مخدات مشجرة باللون الأبيض ، البيج ، البني و الأسود.
  • كــــنــــب أزرق، يناسبه الألوان الترابية البني بدرجاته و خاصة لون الشوكولاتة، والبيج والتركوازي والوردي والأخضر.
  • كــــنــــب برتقالي، يتناغم بصورة كبيرة مع الألوان الترابية، كالبيج والكريمي الترابي و البني الشوكولاتي، وخصوصاً القرميدي المحمر.
  • كــنـــب وردي، يتناغم بشكل خاص مع الألوان الترابية كالبني و الأخضر الزراعي.
  • كــنـــب بــنـي، أضيفي له مخدات مشجرة بألوان الوردي ، البرتقالي ، التفاحي و التركوزاي، البيج بدرجاته أيضا من الألوان التي تليق به كل الألوان.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفكار عصرية لتنسيق ألوان الكنب مع السجاد

المصدر : Décor.fr

أضف تعليقا