أنواع فرد الشعر وأبرز مميزاتها وعيوبها

هناك العديد من أنواع خيارات فرد الشعر، التي تمنحكِ مظهراً رائعاً لشعركِ، وتغيّر مظهر الشعر المجعد الذي لا ترغبين فيه إلى شعر أملس ناعم، وتعمل هذه العلاجات لعدة أشهر أو أكثر، وعادةً ما تستمر حتى ينمو شعر جديد ليحل محل الشعر الذي تمت معالجته، ولهذا السبب، تسمى هذه العمليات فرد الشعر الدائم، وإليكِ في "الجميلة" مميزات وعيوب فرد الشعر.


أنواع علاجات فرد الشعر 

(مصدر الصورة freepik)

 

هناك عدة أنواع من العلاجات التي قد تجعل شعرك أكثر استقامة، ويعتمد كل منها على صيغة كيميائية مختلفة وطريقة معالجة مختلفة:


فرد احترافي دائم للشعر

يشير التجعيد إلى عملية كيميائية تعمل على تغيير بصيلات الشعر بشكل دائم، وترتبط التجعيدات أحيانًا بإنشاء تجعيدات في الشعر لا تحتوي عليها بشكل طبيعي، ولكن يمكن استخدامها لجعل الشعر مستقيمًا أيضًا.

وعادةً ما يتم إجراء التجعيد في موعد واحد في الصالون والذي يستغرق بضع ساعات، ويمكن أن تختلف تكلفة التجعيد وفقًا لصالونك وطول شعرك. 

 

ما رأيك في خل التفاح للشعر: فوائده واستخداماته و محاذيره.

علاج فرد الشعر في المنزل

يمكن شراء مجموعات المرخيات الكيميائية من الصيدليات ومتاجر مستحضرات التجميل، وتدعي هذه العلاجات أنها تقدم نفس نتائج التجعيد من الصالون.

ما لم يكن لديك تدريب رسمي في مجال التجميل، سيكون من الصعب استخدام هذه الأدوات بشكل فعال. 

فرد الشعر بالكيراتين

تشير علاجات الشعر بالكيراتين والتموجات البرازيلية إلى طريقة لعلاج شعرك للحصول على ملمس مستقيم يدوم من 3 إلى 5 أشهر.

ويمكن أن تتطلب هذه الطريقة عدة مواعيد في الصالون للحصول على مظهر الشعر الناعم.

فرد حراري ياباني

إن فرد الشعر الحراري الياباني، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم بيرم الحمضي، يشبه إلى حد كبير تجعيد الشعر التقليدي "المستقيم" أكثر من علاج الكيراتين.

قد تتضمن هذه العملية أطول وقت تقضيه على كرسي الصالون (من 5 إلى 6 ساعات)، لكنها تدوم أيضًا لمدة تصل إلى 6 أشهر.

كيف تعمل علاجات فرد الشعر؟

(مصدر الصورة freepik)

تستخدم جميع طرق تمليس الشعر الدائمة استراتيجية مماثلة وذلك عن طريق: 

  • يتم تطبيق محلول كيميائي على شعرك، حيث تعمل هذه المواد الكيميائية على تغيير الطريقة التي يتم بها تكوين البروتينات الموجودة في شعرك.
  • مع التجعيد وإجراءات التمليس الحراري اليابانية، يتم بعد ذلك تطبيق ما يعرف بـ "المعادل" على شعرك، ويؤدي هذا المعادل إلى تثبيت شعرك في شكله الجديد، مع تكوين روابط جديدة بين جزيئات البروتين في شعرك.
  • وسوف تنتظرين عدة ساعات حتى يتغلغل المحلول الكيميائي في شعرك، ثم تستخدمي المعادل وتصفيف شعرك.
  • وغالبًا ما تحمل هذه المحاليل الكيميائية روائح قوية، وفي كثير من الحالات، يتم تحذيرك من تبليل شعرك أو حتى التعرق كثيرًا في الأيام التالية للعلاج.

 

قد يعجبكِ  زيت بذور العنب لترطيب الشعر الخشن وتنعيم تجعيداته.


أضرار فرد الشعر

يعد تكسر الشعر بعد علاج فرد الشعر الدائم أمرًا شائعًا، ويعمل المحلول الكيميائي بشكل أساسي على إتلاف شعرك بحيث يصبح مسطحًا أو يطلق تجعيده الطبيعي.

أحد الآثار الجانبية لهذا الضرر هو أن شعرك قد يكون أكثر صعوبة في التصفيف ويستغرق وقتًا أطول حتى يجف، وحتى ينمو ويحل محله شعر جديد غير معالج.

كذلك يتم استخدام الفورمالديهايد، وهو مادة مسرطنة معروفة، موجود أيضًا في معظم محاليل فرد الشعر، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2021 حول علاجات تمليس الشعر أن مستويات الفورمالديهايد تعتبر عالية بما يكفي لتشكل خطراً على صحة المستهلكين.

كما قد يؤدي تطبيق الفورمالديهايد على شعرك واستنشاق أبخرة الفورمالديهايد إلى تعرضه بقوة كافية للآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • صعوبات في الجهاز التنفسي
  • تهيج في أنفك وعينيك
  • احمرار الجلد وتهيجه
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي

مميزات فرد الشعر 

فكرة حصولك على شعر ناعم ومفرود بشكل دائم، وخالي من التجاعيد هو أمر تبحث عنه الكثير من البنات، خاصة وأن فرد الشعر لن يحتاج منكِ استخدام أدوات الحرارة بشكل مكثف مثلما كنتِ تفعلين في السابق.

 

المصدر: Healthline

قد يعجبكِ استخدامات سحرية لزبدة الشيا في علاج كل مشاكل الشعر.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر