كيفية إصلاح تكسر الشعر  بحلول سهلة

 

قد لا تعتقدين أن شعرك تالف، ولكن سواء قضيت الأسبوع الماضي في خصلات شعر بلاتينية جديدة أو مجرد الحصول على شعر مموج، فمن المحتمل أنك تعرضت للتقصف والأطراف المتقصفة. إن الاستمرار لفترة طويلة بين عمليات الصباغ والهايلايت، واختيار فرشاة الشعر الخاطئة، واستخدام مكواة مسطحة أو تجعيد ساخن للغاية - حتى تسريح شعرك على شكل ربطة ذيل الحصان الضيقة في كثير من الأحيان - يسبب الضرر، خاصة على الخصلات الطويلة والمعالجة بالألوان.

ما هو تكسر الشعر؟


يحدث تكسر الشعر عندما ينكسر عمود الشعرة، مما يؤدي بعد ذلك إلى تقصف الأطراف وقصر خيوط الشعر. يمكن أن يعبر الكسر عن نفسه بعدة طرق. تبدو المنطقة المتوسطة الطول من الشعر متفرقة أو مهترئة، فكري في الحبل وكيف تبدأ ألياف الحبل في التكسر أولاً. 
لكن لا تخافي، فليس كل الشعر القصير يشير إلى الكسر. يمكن أن يكون وجود الكثير من الشعر القصير المتناثر في فروة الرأس بمثابة نمو شعر جديد ولا يسبب الذعر. ومع ذلك، إذا كان الشعر متجمعًا في منطقة واحدة وكان طوله أقصر، فعادةً ما يكون ذلك بسبب التقصف.

ما الذي يسبب كسر الشعر؟


يمكن أن يكون سبب تكسر الشعر:

  • الإفراط في تمشيط الشعر.
  • التصفيف المتكرر وتسريحات الشعر المشدودة.
  • تصفيف حراري بدون واقي
  • تجفيف المنشفة
  • تغذية سيئة
  •  منتجات الشعر القاسية
  •  تخطي قصات الشعر العادية
  • جفاف
  • ربطات شعر
  • الإفراط في المعالجة

صورة من Freepik

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا (والتغييرات الأسهل) هو التصفيف المتكرر وتسريحات الشعر المشدودة. في الواقع، يعد تقصف الشعر الناتج عن ربط الشعر بالمشابك وتسريحة ذيل الحصان المشدودة أمرًا شائعًا جدًا، وهناك اسم لتساقط الشعر الناتج عنه: ثعلبة الشد. نصيحتنا الأولى لتجنب تقصف الشعر هي عدم القيام بتصفيفات الشعر المتكررة. أي شيء يضع ضغطًا على بصيلات الشعر هو أمر محظور. لا ذيل حصان في وقت النوم! فكري في استخدام مواد صديقة للشعر مثل ربطات الشعر الساتان، إذا كان عليك رفع شعرك.
مشكلة شائعة أخرى هي الجفاف. يمكن أن ينبع الجفاف من العديد من الأسباب الجذرية بدءًا من المبالغة في استخدام الحرارة إلى الطقس الجاف فقط. استخدمي البلسم لمعالجة علامات الجفاف. ركزي على أطراف شعرك لإيقاف التقصف قبل أن تتاح له الفرصة للبدء. إن الحفاظ على ترطيب الشعر جيدًا وترطيبه سيمنع الشعر من التقصف. يعد التخلص من الجفاف مفيدًا بشكل خاص لمنع تكسر الشعر في الطقس البارد.
الأسباب الأخرى الأكثر خطورة لتقصف الشعر هي اضطرابات الغدة الدرقية واضطرابات الأكل. إذا كنت تعانين من مشاكل مستمرة مع تقصف الشعر ولكنك تعاملت مع الأسباب الشائعة مثل تجفيف المناشف وتسريحات الشعر المقيدة، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية متخصص. سيتمكن المحترف من الوصول إلى الجزء السفلي من مشكلة تقصف شعرك لضمان حصولك على شعر كثيف وصحي في المستقبل.


كيف تتحققين إذا كان لديك كسر الشعر؟


هل الشعر القصير حول خط شعرك ذو أطوال مختلفة؟ هل يبدو أن لديك المزيد من الأطراف المتقصفة؟ من المحتمل أن يكون تكسر الشعر. من الطرق السهلة لمعرفة ما إذا كان شعرك متقصفًا هو إجراء اختبار الخصلة. خذي جزءًا من شعرك يبلغ قطره حوالي بوصة. قومي بتقييم القطر عند الجذور ولاحظي المعدل الذي يتناقص به شعرك نحو الأطراف. بعض التناقص نحو أطراف الشعر أمر طبيعي. ولكن، إذا كنت تعانين من تقصف الشعر فسوف تلاحظين فرقًا ملحوظًا بين كثافة شعرك عند الجذور مقارنة بالأطراف.

كيفية إصلاح تكسر الشعر

 

لسوء الحظ، بمجرد تلف الشعر، لا يمكنك فكه. ولكن يمكنك تعويض ذلك عن طريق معالجة نمو الشعر الجديد بعناية واتخاذ قرارات العناية بالشعر التي تبرز أفضل ما في المظهر الحالي لشعرك.

صورة من Freepik

 


ضعي هذه النصائح في الاعتبار عند محاولة إصلاح تكسر الشعر الموجود:

  • تخلصي من روتين العناية بشعرك من المواد الكيميائية القاسية.
  • قولي لا للتصفيف الحراري.
  •  استعيدي لمعانك مع البلسم.
  •  قومي بإلقاء نظرة فاحصة طويلة على نظامك الغذائي للتأكد من أنك تستهلكين ما يكفي من البروتين والبيوتين والحديد

كيفية منع تكسر الشعر


أفضل طريقة للتعامل مع تكسر الشعر هي منع حدوثه. من أقنعة الشعر إلى المواد الواقية من الحرارة، إليك ما عليك القيام به لحماية شعرك من التقصف:

  •  استثمري في قناع عالي الجودة: النصيحة الأولى من خبرائنا؟ قناع جيد للشعر. اغسلي شعرك بالشامبو ورطبيه كما تفعلين عادةً، ثم ضعي قناعًا على الشعر المجفف بالمنشفة واتركيه لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة قبل شطفه. (ليست هناك حاجة لتركه طوال الليل، فالصيغ الأحدث تعمل بسرعة).
  • حماية خصلك من الحرارة: يجب على أي شخص يعاني من التقصف أن يتجنب الحرارة تمامًا، ولكن إذا كان عليك استخدام أسلوب التسخين فمن المهم جدًا استخدام منتج الحماية الحرارية. إنها بالتأكيد فعالة، ولكن فقط عند درجة حرارة معينة
  • اغسلي شعرك بشكل أقل: تساعد الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة رأسك على تقليل الضرر. حاولي إضافة يوم أو يومين إضافيين بين الغسيل؛ من الناحية المثالية، نقترح استخدام الرغوة مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع، ولكن حتى تخطي يوم واحد سيساعد. وعندما تغسلين شعرك، تأكدي من استخدام شامبو يمنع التقصف.
  • رفض الحرارة: تعمل العديد من مكواة الشعر المسطحة والتجعيد - حتى تلك التي تحتوي على إعدادات لدرجة الحرارة - على درجة حرارة 400 درجة، وهي درجة حرارة يمكنها حرفيًا طهي الجزء الداخلي من خصلاتك. 280 درجة مكان جيد للبدء. تريدين استخدام أقل درجة حرارة ممكنة للحصول على النتيجة المرجوة.
  •  الزيوت: من الواضح أن التشذيب هو الطريقة الأسرع والأفضل للتخلص من الضرر، ولكن إذا كنت في مأزق، جربي خدعة الزيوت، فهي تعيد الحياة إلى الشعر. اتركيه ينقع ثم قومي بتنعيم أطراف شعرك بلطف باستخدام حرارة منخفضة وفرشاة مستديرة، مما سيمنحك نعومة مؤقتة.

صورة من Freepik

 

  •  تجنبي منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على الكحول: أثناء إعادة تأهيل الضرر، حاولي تجنب المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول، مثل بعض أنواع الشامبو الجاف ومثبتات الشعر والموس، وتجنبي بالتأكيد أي شيء يحتوي على هلام!
  •  الضفائر والكعك: جيدة؛ ذيل الحصان المشدود: سيء! فكلما قل الضغط الذي تضعينه على شعرك، قل التقصف. ادهني يديك بالزيت ولفي الخصلات في كعكة فضفاضة لإخفاء الأطراف المتقصفة، أو جديلة جانبية لإخفاء التقصف حتى تبدأ في التحسن. 

قد ترغبين أيضاً بقراءة لتطويل الشعر بسرعة عليكِ بالجرجير.. تعرفي على أبرز فوائده وخلطاته

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر