3 أسباب لألم السرة عند النساء وعلاجات مجربة وسريعة

هناك أسباب عديدة لألم السرة عند الضغط عليها. وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون خفيفًا أو متقطعًا. في بعض الأحيان يمكن أن يكون حاد وشديد أو مصحوب بأعراض أخرى مثل القيء أو العرق أو الشحوب.

عادة ما يختفي الألم من تلقاء نفسه لكن يجب ألا تتجاهلها إذا استمرت لفترة طويلة لأن بعض المشاكل يسهل علاجها مثل عسر الهضم أو الإمساك بينما قد تكون مشاكل أخرى خطيرة في المعدة.

لذلك يجب تقييم الألم المتكرر أو الشديد، أما إذا كان ألم  مصحوب بأعراض أخرى، من قبل الطبيب وبمجرد تحديد السبب الأساسي وتأكيد التشخيص، يمكن البدء بالعلاج حسب الضرورة وتشمل الأسباب الرئيسية لألم السرة ما يلي.

1- التهاب المرارة

يحدث  التهاب المرارة  عادةً بسبب تراكم حصوات المرارة التي تعيق تدفق الصفراء. يمكن أن يسبب آلام في البطن والقيء الذي يتفاقم بعد تناول الطعام. في معظم الحالات، يتم الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، ولكن يمكن الشعور به أيضًا حول السرة وينتشر إلى الظهر.

إذا كنت تشكين في أن أعراضك مرتبطة بالتهاب المرارة، فيجب عليك التوجه إلى للطبيب لوصف العلاج وقد يشمل استخدام المضادات الحيوية وتغيير النظام الغذائي والترطيب الوريدي وجراحة إزالة المرارة. 

 2- متلازمة القولون العصبي

ألم السرة
                                                                             «المصدر: AdobeStock»

يتميز هذا المرض بألم في البطن قد يتحسن بعد حركات الأمعاء ، لكنه يمكن أن يختلف ويتم الشعور به  في أي عضو آخر في الجسم. عادة ما ترتبط هذه الحالة بالانتفاخ والغازات المعوية وتناوب الإسهال مع الإمساك.


يمكن أن يشمل العلاج المسكنات ومضادات التشنج وكلاهما يساعد على تخفيف الألم، وتقليل الغازات، ويمكن في الوقت نفسه تناول الأطعمة الغنية بالألياف فهي تساعد على تحريك حركة الأمعاء والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويجب الانتباه إلى أن الدعم النفسي وتخفيف التوتر قد يساعد أيضًا في تخفيف الأعراض المزعجة للألم .

 التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس يعد التهاب خطير يصيب البنكرياس، وهو العضو الرئيسي المسؤول عن تحلل العناصر الغذائية في الأمعاء. ويمكن أن يسبب في كثير من الأحيان ألمًا قويًا في منتصف البطن، وقد ينتشر إلى منطقة الظهر.

يمكن أن تسبب التهاب البنكرياس بعض المضاعفات أيضًا مثل الغثيان والقيء والحمى.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب القولون العصبي واعراضه

المصدر:موقع هيلث 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية