هل يوجد فرق بين التقشير البارد والكيميائي للوجه؟

التقشير من خطوات روتين العناية بالبشرة، يمكن إتمامه من خلال وصفات تعد بمكونات طبيعية أو بأجهزة منزلية انتشرت مؤخراً في الأسواق، تضاف إلى التقنيات التي تقام في مراكز وعيادات تجميلية. هذه الأخيرة كثيرة، تختلف في أجهزنها، أهدافها، وبعض التفاصيل الأخرى، كالتكلفة، عدد الجلسات وغير ذلك... 
في هذا الموضوع، سنتناول اثنين من هذه التقنيات، مزايا والفرق بين التقشير البارد والكيميائي وكل ما يتعلق بهما....

 

التقشير الكيميائي 

الصورة من Freepik

التقشير الكيميائي Chemical Peel ويعرف أيضاً بـ  Chemexfoliation يتم خلاله استخدام محلول كيميائي يعمل على تقشير طبقات الجلد، ما يجعل البشرة أكثر نعومة وخالية من الشوائب.

 

أنواع التقشير الكيميائي 

يتم اللجوء إلى التقشير الكيميائي بغية علاج بعض الأمراض الجلدية أو لتحسين لون وملمس بشرة الوجه، الرقبة، أو اليدين ويقسم إلى 3 أنواع :

  • التقشير الكيميائي السطحي

يعمل على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد من أجل علاج التجاعيد الدقيقة، البشرة الخشنة أو المتضررة من أشعة الشمس، يستخدم خلاله حمض اللاكتيك Lactic Acid أو حمض الجليكوليك Glycolic Acid. هذا النوع من التقشير الكيميائي يمكن إجراؤه في المنزل. 

  • التقشير الكيميائي المتوسط

يعمل على إزالة خلايا الجلد من الجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى، وعادة ما يستخدم خلاله حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو الخليك Trichloroacetic للوصول للطبقات المتوسطة والسطحية من الجلد. يستخدم لتفاوت لون البشرة، للبقع الناتجة عن التقدم في السن أو التجاعيد الخفيفة إلى المتوسطة.

  • التقشير الكيميائي العميق

هو علاج يعتمد لمرة واحدة فقط، يزيل خلايا الجلد من الطبقة الوسطى من البشرة، وقد يصل إلى الطبقة العميقة. يستخدم خلاله محلول يحتوي على حمض ثلاثي كلورو الخليك أو الفينول Phenol. يعطي عن هذا النوع من التقشير الكيميائي نتائجَ أكثر دقة، لكنه بالمقابل، يحمل الكثير من المخاطر، لذا لا يفضِّل أطباء الجلد القيام به. 

 

فوائد التقشير الكيميائي للوجه

الصورة من Adope

يساعد التقشير الكيميائي على:

  • علاج الخطوط الدقيقة تحت العينين أو حول الفم.
  • التجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس وبعض العوامل الوراثية.
  • علاج خشونة الجلد وبقع البشرة الباهتة.
  • للتخلص من النمش أو الكلف بسبب الحمل أو تناول حبوب منع الحمل.

يعمد الطبيب المعالج إلى تحديد عمق التقشير وعدد الجلسات، إستناداً إلى حالة البشرة وأهداف العلاج.

التقشير البارد للوجه

الصورة من Adope

يعرف أيضاً بالتقشير الثلجي، وهو نوع من التقشير الكيميائي، يعمل على إزالة التصبغات الجلدية وتحفيز إنتاج الكولاجين. تتم خلاله الاستعانة بمواد تشتهر بفعاليتها على البشرة، كحمض الكوجيك Kojic Acid، حمض اللاكتيك Lactic Acid الذي يعرف أيضاً بحمض اللبنيك، حمض الساليسيليك Salicylic Acid، حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid، حمض ثاني أكسيد التيتانيوم Titanium Dioxide، بالإضافة إلى حمض الأزيليك Azelaic Acid، بنسب متفاوتة، وفق حاجة البشرة والهدف من العلاج. 

ما رأيك هنا الاطلاع على فوائد حمض الساليسيليك للبشرة

للتقشير السطحي البسيط والذي يستهدف الطبقة العليا للبشرة، يتم استخدام حمض اللاكتيك، حمض الساليسيليك، فيتامين A و C. 
لتقشير الطبقة الوسطى، عادة ما يتم استخدام  حمض الجلايكوليك Glycolic Acid.
أما التقشير البارد العميق للبشرة، تتم الاستعانة باستخدام ثلاثي كلورو الأسيتيك Tri Chloro Acetic Acid أو مركبات الفينول Phenol.
ما يميز التقشير البارد خلوه من مادة الهيدروكينون Hydroquinone التي عادة ما تستخدم في كريمات تفتيح البشرة وتتسبب ببعض الآثار الجانبية المزعجة.

أنواع التقشير البارد للوجه 

هناك نوعان من التقشير البارد: 

  1. تقشير كوزميلانCosmelan  أو كوزموبيلCosmopeel   .
  2. تقشير ديرماميلان  Dermamelan.  

كلاهما يحققان نتائج مضمونة ومثبتة سريرياً في مختلف الحالات المرغوب بمعالجتها، إذ أثبتت التجارب أن التقشير البارد بنوعيه حقق نتائج تتخطى الـ 90 % في علاج كلف البشرة، توحيد وتفتيح لونها وكذلك في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة الناتجة عن التقدم في السن. 
أما الفارق بينهما، في تركيز المادة المستخدمة، وهي مادة Tri Chloro Acetic acid  التي تعرف بمصطلحT.C.A. ، وهي مادة حمضية قوية تعمل على تقشير البشرة، بالإضافة إلى أحماض الفينول Phenolic Acid وأحماض الجليكوليك Glycolic Acid، إذ تصل نسبة تركيز أحماض تقشير ديرماميلان إلى 35 %، في حين أن تقشير كوزميلان تركيزه أقل ويصل إلى 30%. لذا، يرى خبراء العناية بالبشرة أن تقشير ديرماميلان يعتبر أكثر فعالية في علاج البقع الداكنة والآثار العميقة على البشرة، بينما تقشير كوزميلان يناسب البشرة الأكثر حساسية.

فوائد التقشير البارد للوجه

الصورة من Adope

  • التقشير البارد علاج فعال للنمش وللكلف بنوعيه،Melasma  و  Chloasma.
  • يعالج بقع التقدم في السن والتصبغات الناتجة عن التعرض للشمس.
  • يعالج الرؤوس السوداء وآثار حب الشباب.
  • يعمل على تجديد البشرة من خلال تحفيزها على إنتاج الكولاجين. 
  • يعمل التقشير البارد للوجه على توحيد لون البشرة .
  • يعالج المسام الواسعة وينظم عملية إفرازها للزيوت. 
  • فرط التصبغ لبعض الأمراض الالتهابية.
  • البقع الداكنة الناتجة عن استخدام عقاقير منع الحمل.
  • البقع الداكنة الناتجة عن حساسية الضوء.


خلاصة القول، التقشير البارد هو أحد أنواع التقشير الكيميائي، الفارق بينهما المواد المستخدمة وفق العلاج المطلوب، وحده الطبيب يحدد أياً منهما بحسب الحالة المراد علاجها. 

قد يعجبك هنا طريقة التقشير الجاف للجسم 


 

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي