إليك هذه الماسكات للبشرة الدهنية فعالة وسهلة التحضير

تمتاز البشرة الدهنية بإفراز مسامها لمعدلات زائدة من الزيوت، ما يتسبب بمظهرها الزيتي، انسداد المسام، وبالتالي بظهور البثور بمختلف أنواعها، مثل حب الشباب والرؤوس السوداء. وبالتالي، تشعر من تمتلك هذا النوع من البشرة بالكثير من الحرج والانزعاج. اللجوء إلى المكياج لإخفاء هذه العيوب ليس بالأمر الصائب، فقد يفاقم مما تعاني منه، خاصة وأن مساحيق التجميل التي يفضل استخدامها للبشرة الدهنية يجب أن تراعي معايير محددة وفق خبراء العناية بالبشرة. 
إذا كنت تمتلكين بشرة دهنية وتعانين من هذه المشاكل، لِمَ لا تلجئين إلى الطبيعة، فهي تزخر بالمكونات التي يمكن تحضير ماسكات منها تعالج هذه العوائق التي تفسد إطلالتك؟ 
جمعنا لك في هذا المقال بعضاً من الماسكات السهلة التحضير ولن تستغرق من وقتك، تعمل على تقشيرها بلطف، تنظيفها وأيضاً على ترطيبها. نعم ! فالبشرة الدهنية تحتاج بدورها كأي نوع آخر من أنواع البشرة إلى الترطيب، وهذا خطأ شائع تقترفه الغالبية ممن يمتلكن بشرة دهنية. 

 

ماسكات للبشرة الدهنية سهلة التحضير 

بدلاً من الماسكات الجاهزة، قومي بإعداد ما يناسبك من هذه الماسكات، وكوني متأكدة بأنك ستحصلين على نتيجة ترضيك.  

الصورة من Freepik

ماسك العسل والكاكاو للبشرة الدهنية

أثبتت الدراسات أن للعسل خصائص مضادة للعديد من أنواع البكتيريا والميكروبات. وبناءً على ذلك، يساعد العسل في علاج حب الشباب الناتج عن الالتهاب البكتيري في البشرة الدهنية.
بدوره الليمون، يحتوي على حمض الستريك Citric Acid الذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والجافة، ما يضفي رونقاً على البشرة المجهدة. إلى ذلك، يساعد في التحكم بمعدلات الزهم الذي تفرزه المسام وفي التخفيف من حدة البقع الداكنة والندوب التي يتركها حب الشباب على الجلد. 
أيضاً من مكونات هذا الماسك الزبادي الذي يحتوي على مواد قابضة للمسام الواسعة والمفتوحة التي تمتاز بها البشرة الدهنية، كما يساعد على تطهير المسام وتنظيفها، وبالتالي، التخفيف من حدة وفرص ظهور البثور
من جهته الكاكاو من المكونات الغنية بالفلافانول Flavanols التي تحارب الشوارد الحرة المسببة للعديد من الشوائب التي تعاني منها البشرة بشكل عام، والدهنية تحديداً. 
الطريقة 

  • تمزج 3 ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة من العسل، ملعقة من مسحوق الكاكاو وبضع قطرات من عصير الليمون الطازج. 
  • يوزع الخليط على بشرة الوجه والرقبة، ثم يفرك بحركات دائرية لطيفة. 
  • يترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافىء. 

قد يعمك أيضاً ماسكات لترطيب البشرة الجافة في الشتاء 

 

ماسك الخيار وخل التفاح للبشرة الدهنية

الصورة من Adope

الخيار من المكونات الطبيعية التي تدخل في مختلف مستحضرات العناية بالبشرة، وذلك بسبب الفوائد التي يوفرها، فهو يساعد على تنظيفها  وتطهيرها من البكتيريا والأوساخ المسببة للحبوب والبثور. فهو بمثابة قابض للمسام، مرطب للبشرة، كما يخفف من حدة حب الشباب والآثار الناتجة عنه لاحتوائه على السيليكا Silica. 
أما خل التفاح، يحتوي على خصائص قابضة، ما يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الجلد وتقليص المسام الواسعة، بالإضافة إلى أنه يتحكم في افراز الدهون في البشرة وينظم مستوى درجة الحموضة في البشرة الدهنية.


الطريقة 

  • توضع ½ حبة من الخيار مع 3 ملاعق من خل التفاح في الخلاط الكهربائي. 
  • يوزع المزيج على بشرة نظيفة، ثم يترك لمدة ¼ ساعة. 
  • تغسل البشرة بالماء الفاتر وترطب. 

 ماسك الشوفان للبشرة الدهنية

الصورة من Freepik

يساعد الشوفان على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، يمتص الدهون التي تفرزها مسام البشرة الدهنية بشكل فائض، إلا أنه في الوقت نفسه يساهم في ترطيبها. يمتلك الشوفان كذلك خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، ما يقلل من ظهور حب الشباب وغيره من الشوائب. 
الطريقة

  • يمزج ½ كوب من دقيق الشوفان مع كمية من الماء الدافىء للحصول على عجينة متجانسة القوام. 
  • تترك جانباً حتى تبرد، ثم توزع على البشرة. 
  • تفرك بحركات دائرية لمدة 3 دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر. 

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى لماسك الشوفان، كالزبادي، العسل وكذلك الفواكه، مثل الموز، التفاح، البابايا وغيرها... 

ماسك الأفوكادو للبشرة الدهنية 

الصورة من Freepik

يحتوي الأفوكادو على مجموعة من المعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تنظيف مسام البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والتخلص من الدهون الفائضة، ما ينعكس إيجاباً على البشرة الدهنية ويقلل من خطر إصابتها بالعديد من المشاكل التي عادة ما تتعرض لها، مثل حب الشباب الذي يترك ندوباً وبقعاً داكنة اللون على الجلد، واستخدام الأفوكادو يساهم في علاجها والتخفيف من حدتها، لاحتوائه على حمض اللوريك Lauric Acid، فيتامين E وأحماض أوميغا 3. 
الطريقة 

  • تمزج حبة من الأفوكادو بعد هرسها مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج للحصول على خليط متجانس القوام. 
  • يوزع على بشرة الوجه والرقبة ويترك لمدة ¼ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ.

بعدما تعرفتِ الى طريقة تحضير الماسكات للبشرة الدهنية فعالة وسهلة التحضير ، تابعي الآن ماسك الزبادي والموز لترطيب البشرة الجافة

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة