رجيم زرماتي... إخسري الوزن بلا حمية

لقد أصدر اختصاصي التغذية الشهير الدكتور جان فيليب زرماتي كتابين أثارا ضجة كبيرة وجدلاً واسعاً وهما: «نهاية الرجيم» الذي صدر في العام 1998 و«نحافة بلا رجيم» الذي صدر في العام 2004. ويعود هذا إلى أن طرق خسارة الوزن التي يقترحها فيهما غير مسبوقة. فهل تريدين أن تعرفي ما هي؟ لا للرجيم، يقول هذا الخبير، لافتاً إلى أن الخطوة الأولى على طريق خسارة الوزن تكمن في الاستماع إلى الحواس! سيدهشك هذا بالطبع، لكن إليك المزيد.

 

المبدأ

ينطلق الدكتور زرماتي من مبدأ مفاده أننا جميعاً نمتلك وزناً شكلياً لا يتفق مع ما يفرضه ديكتاتورا المجتمع والموضة وهو يقترح عليك ما يلي:

  • تصالحي مع طعامك، استمعي إلى حواسك، لا تحرمي نفسك، لا تمتنعي عن أي شيء، أي تحرري من حالة «التقييد الواعي للذات».
  • إحسبي طعامك، أي حددي، على امتداد 10 أيام تقريباً كل ما تأكلينه، أين، متى، كيف وما المشاعر التي تنتابك خلال ذلك، مثل الغضب، الحرمان، المتعة، الجوع، الشبع،... وبعد أن  تحددي خريطتك الغذائية، إعلمي أن عليك تناول الطعام فقط عندما تشعرين بالجوع وليس بالرغبة في ذلك فحسب.   
  • ركزي على ما تأكلين وتناولي طعامك ببطء ولا تقومي في أثناء ذلك بأي أمر آخر: لا للضغط النفسي، لا لمشاهدة التلفزيون، لا للنقاش، بل الهدوء ولا شيء غير الهدوء.
  • توقفي عن تناول الطعام فور شعورك بالشبع. وما أن تعتادي ذلك ستتخلصين من الممنوعات الغذائية ومن فكرة الأطعمة المسببة للسمنة. وهكذا فإنك لن تتناولي كمية من المأكولات تفوق حاجتك من الطاقة، أي أنك ستفقدين الوزن الزائد بهدوء.  

 

اقرئي أيضاً رجيم الوجبات الست

 

الفعالية

هل يؤدي رجيم زرماتي إلى خسارة الوزن فعلاً؟ في الواقع، عند اتباعك هذا النظام الغذائي، فإنك تخسرين الكيلوغرامات الزائدة فقط. فلا تعدي نفسك، كما عند اتباعك طرق الرجيم الأخرى، بأن تفقدي عدداً معيناً من الكيلوغرامات خلال كل أسبوع أو شهر...

 

الفوائد         

-تساعدك طريقة الدكتور زرماتي على تناول الطعام ببطء، أي بلوغ حالة الاكتفاء بهدوء، ما يعني أن تستهلكي كمية قليلة من الطعام ولا سيما إذا كان يتعين عليك أن تتناولي وجبتك خلال وقت قصير جداً، كما في مكان العمل.

-تحترم هذه الطريقة مشاعرك وتحررك من الممنوعات وتساعدك على خسارة الوزن من دون الإصابة بالضعف الجسدي.

-تساعدك هذه الطريقة على التحكم بوزنك من خلال وقف خسارته أو اكتساب المزيد منه عند حد معين.

 

اقرئي أيضاً رجيم التمر واللبن لخسارة 5 كلغ أسبوعياً

أضف تعليقا