أفكار لتصميم المكتبات المنزلية الحديثة.. ستعجبك

يكاد لا يخلو منزل من المكتبة المنزلية التي تعد من الأسس المهمة فيه ، لذلك فإن تصميم المكتبات المنزلية يحتاج إلى أفكار متنوعة ،  و نصائح  ديكور مهمة لتصميم المكتبات المنزلية الحديثة ، والتي تزيد منزلكم جمالا و أناقة .

 نصائح لتصميم المكتبات المنزلية الحديثة 

                                               الصورة من freepik

اليك بعض النصائح لاختيار مكتبة منزلية حديثة التصميم :

1- التنوع في حجم الأرفف وأشكالها الهندسية

يمكننا استخدام الأرفف المتحركة و ذات الأشكال الهندسية المتنوعة في تصميم المكتبات المنزلية ، والتي من خلالها نستطيع التحكم في المساحات التي تتناسب مع ارتفاع المكتبة مع حجم الغرفة وارتفاع وحجم الكتب التي نضعها في المكتبة ، و يجدر أن تحتوي المكتبة على مساحة تخزين للاستفادة منها .

2- الإضاءة مهمة في تصميم المكتبات المنزلية

من المهم توفير مصدر قوي للضوء في تصميم المكتبات المنزلية ، و يفضل تخصيص مكان المكتبة بجانب أكبر نافذة في المنزل لإدخال ضوء الشمس في النهار مع اعتماد الإضاءة القوية أثناء الليل ، على أن يكون الضوء مركز من أعلى الكتف من جهة اليسار.

3- اختيار المكان المناسب للمكتبة المنزلية

ويعتمد ذلك على تصميم المنزل من خلال اختيار المساحة المتوفرة لدينا ، و يفضل دائما حين تصميم المكتبات المنزلية اختيار الركن الهادئ في المنزل ، و الكثير يختار وجود المكتبة أسفل الدرج أو غرفة قريبة من غرف النوم فهي مثالية أيضا.
يمكنك تخصيص مكان لمكتبة المنزل

كما يمكنك تغيير ديكور المنزل، ونقل الأثاث من جهة إلى أخرى ووضع حوض الورود تارة على الطاولة وتارة على أرض مدخل المنزل، يمكنك اختيار أماكن مختلفة لتصميم مكتبة المنزل فيه، حيث توجد الكثير من الأفكار لاختيار مكانها، نلخصها بالتالي:  

تخصيص غرفة كاملة للمكتبة والقراءة

                           الصورة من freepik

إن كانت مساحة منزلك كبيرة وتسمح لك بتخصيص غرفة كاملة للمكتبة سوف يكون أمراً رائعاً، حيث يمكنك إضافة الأفكار السابقة كلها دون استثناء، ودون أن تقلق حول المساحة الضيقة في المنزل

وضع المكتبة في غرفة المعيشة

                            الصورة من freepik

هنا يكون الأمر مختلفاً حيث يعطي ديكور غرفة المعيشة شعوراً ثقافياً بشكل عام، فيمكنك تخصيص إحدى جدران الغرفة لتصميم المكتبة وتوزيع الكتب فيها بترتيب وتناسق.

وضع المكتبة في مدخل المنزل

إن كان ممر ومدخل المنزل  طويلاً، ولا تملك مساحة إضافية في المنزل لوضع المكتبة فيها، يمكنك وضع تلك المكتبة في مدخل المنزل، فتعطي المدخل شكلاً جميلاً ومميزاً.

وضع المكتبة تحت سلم المنزل

ا                                                    الصورة من istock

لكثير من الأشخاص يستغلون المساحة الموجودة تحت سلم المنزل لإضافة دروج ودواليب لحفظ أشياءهم الخاصة، يمكنك الاستغناء عن تلك الدروج التي من الممكن ألا تكون مهمة مقارنة بالمكتبة التي تحلم بتصميمها، وتخصص تلك المساحة لوضع المكتبة؛ مما يعطي منزلك شكلاً عصرياً ومميزاً.

اطلعي ايضا على ديكور تحت الدرج

وضع المكتبة في إحدى زوايا الغرفة

تتصف المكتبة في هذه الحالة بأنها متواضعة نوعاً ما، حيث أن المساحة الضيقة للغرفة لا تسمح لك بتخصيص جدار كامل للمكتبة، فتختار إحدى الزوايا وتصمم مكتبة صغيرة ذات شكل لطيف، لتضع فيها الكتب المفضلة لديك أو التي ترغب في قراءتها خلال الفترة القادمة.

لمسة الالوان المعاصرة في التصميم الداخلي

سواء أكان التصميم الداخلي ذا لون واحد فقط للحصول على تأثير مبهج ، أو ما إذا كانت تتألق بألوان متعددة ، فيجب أن تعكس المكتبة الحديثة أذواقك في الأدب وأيضًا في الديكور. لإضفاء لمسة من التألق على الخزانة لديك ، تجرؤ على زخرفة مكتبة ملونة.
بناءً على الغرفة ، سيكون اختيار الألوان مهمًا. في الغرفة ، سوف نميل إلى الألوان الناعمة والاسترخاء مثل التدرج من اللون الأزرق المزاج بخلفية بيضاء. أثناء تواجدك في غرفة المعيشة ، نرحب بألوان أكثر حيوية: الأحمر والأخضر والبرتقالي إلخ. هناك العديد من الخيارات المتاحة لك: اختر قطعة أثاث بسيطة من اللون الذي تختاره لإلقاء الضوء على منزلك ، أو قطعة أثاث أخرى مصنوعة من كتل من ألوان مختلفة لتنشيط غرفتك.

يمكنك الاطلاع ايضا على للاسترخاء مع الكتب المفضلة.. أفكار لتصميم ركن قراءة مريح في المنزل

المصدر: homestyle

أضف تعليقا
المزيد من ديكور