بمهرجان الغردقة السينمائي .. محمود حميدة: يوسف شاهين كان يتعلم حتى وفاته

انطلق مساء أمس مهرجان الغردقة لسينما الشباب في دورته الأولى، بحضور عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي، وأبرزهم إلهام شاهين، محمود حميدة، حسين فهمي، وخلال المهرجان تم تكريم هاني سلامة وسولاف فواخرجي واسم المخرج الراحل يوسف شاهين.

"سينما يوسف شاهين في عيون الشباب"

وقد أقيمت ندوة من ضمن فعاليات المهرجان تحت عنوان "سينما يوسف شاهين في عيون الشباب" والتي حضرها عدد من تلاميذ المخرج يوسف شاهين، أبرزهم محمود حميدة حسين فهمي وصفية العمري وهاني سلامة وأحمد وفيق، ويديرها الناقد خالد محمود.

وخلال الندوة تحدث محمود حميدة عن يوسف شاهين قائلًا " أن يوسف شاهين كان معلم ولكن في نفس الوقت ظل يتعلم من تلميذه حتى وفاته ويعرف أفكاره مستخدمًا ما يحدث في  وهو مدارس التعليم المتطورة".

وأضاف " يوسف شاهين لم يدرس السينما وعلى الرغم من ذلك  تعلم الإخراج والتمثيل والإضاءة خطوة بخطوة، وأشار إلى أنه كان يحب الرقص والغناء والمسرح وهذا فيما يخص حياته الدراسية".

أما هاني سلامة فقد تم تكريمه في حفل الأفتتاح عن مجمل أعماله، وقامت الفنانة إلهام شاهين بتسليمه قناع الفرعون الشاب "توت عنخ آمون"، وخلال الحفل أهدى التكريم لاسم المخرج الراحل يوسف شاهين وشركة افلام مصر العالمية، قائلًا "إن شاهين له نصيب كبير في هذا التكريم".

كما تحدث هاني سلامة خلال الندوة عن يوسف شاهين قائلًا " أنه من حسن حظه أنه بدأ مع المخرج العالمي يوسف شاهين، موضحًا أن يوسف شاهين مدرسة استثنائية، حيث أنه لم يكن مجرد مخرج فقط ولكنه مدرسة كاملة، تعلم من خلالها مفردات الصناعة بشكل عام حيث لم يسبق له دراسة السينما، فكان هو مدرسته".

وأضاف هاني "كانت فرصة حقيقية أن أعمل في مدرسته في بداية حياتي المهنية، ثم توالت أعماله مع مخرجين كبار في مدارس مختلفة".

وخلال الندوة استرجع هاني سلامة ذكريات المشاركة في فيلم المصير، والذي اتاح له فرصة العمل مع نجوم عمالقة أثروا في بدايته السينمائية كالفنان الراحل نور الشريف والنجمة ليلى علوي، لافتًا إلي قيامه بالاستئذان من  شاهين بسبب شغفه للنظر في عدسة الكاميرا".

مهرجان الغردقة لسينما الشباب 

هو أحدث المهرجانات السينمائية التي تشهدها مصر، وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، ويقام برعاية من وزاراة الثقافة المصرية ووزارة السياحة والآثار ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر.

ويرأس المهرجان السيناريست محمد الباسوسي ومن المقرر أن تستمر فعالياته حتى يوم 27 سبتمبر الجاري، ويشهد العديد من عروض الأفلام والندوات والتكريمات أيضًا لعدد من نجوم الفن المؤثرين.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع يمكنكِ الإطلاع على لقطات من حفل افتتاح مهرجان الغردقة لسينما الشباب

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب