إياك تجاهلها .. علامات لسرطان الجلد يمكن اكتشافها على القدمين

إذا لاحظت أي تغيرات مفاجئة في جلد قدمك، فاستشري طبيبك على الفور، سيقوم طبيب الأقدام بفحص القدمين بعناية. لتحديد ما إذا كانت البقعة المشبوهة سرطانية أم لا، يمكن إجراء خزعة من الجلد وإرسال الأنسجة إلى المختبر لمزيد من التقييم. بمجرد إجراء التشخيص، ستتم مناقشة خيارات العلاج.
 هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي يجب الحذر منها، خاصة سرطان الجلد. قد تكون نتوءات أو لويحات صغيرة متقشرة، خاصة إذا كانت متشققة وتنزف.
قد تشير البقع أو النتوءات البيضاء اللؤلؤية إلى سرطان الخلايا القاعدية. يعد الورم الميلانيني الخبيث، وهو أندر أنواع سرطان الجلد في القدمين وأكثرها فتكًا، وله العديد من الأعراض المحتملة .

قد يعجبكِ أيضاً:خل التفاح لعلاج حبوب البشرة وتفتيحها.. إليكِ الطريقة

علامات لسرطان الجلد يمكن اكتشافها على القدمين

سرطان الجلد
                                                                                   الصورة من Adobestock

عادةً ما يكون للورم الميلانيني الخبيث شكل غير متماثل؛ محاط بحدود غير منتظمة أو غير متساوية، ووجود بقعًا متعددة الألوان؛ أو يبلغ قطرها أكبر من ستة ملليمترات. 

يمكن أن يتطور سرطان الجلد في أي مكان من الجسم، بما في ذلك القدمين. تعد الإصابة بسرطان الجلد في القدمين أمر خطير .

هناك ثلاثة أنواع من سرطانات الجلد التي يمكن أن تحدث على القدمين: سرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الجلد الخبيث.
يعد سرطان الخلايا الحرشفية هو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد في القدمين، ويعد الورم الميلانيني الخبيث هو الأكثر خطورة و من المهم إجراء فحص ذاتي للقدمين حتى تتمكني من اكتشاف السرطان مبكرًا عندما يكون علاجه أسهل.

بعدما تابعتِ أسباب ظهور الشامات بعد سن الثلاثين، تابعي الآن  ترهل الوجه في سن الثلاثين.. الاسباب والعلاج

علامات سرطان الجلد على القدمين

التعرف على علامات سرطان الجلد يمكن أن يساعد في الكشف عنه. غالبًا ما يبدو سرطان الجلد كشامة تتغير في الشكل أو اللون. يمكن أن يبدو أيضًا كما يلي:

  • بقعة أو نمو باللون الوردي أو الأحمر
  • نمو جديد في منطقة إصابة القدم التي لم تكن موجودة من قبل
  • خط عمودي تحت ظفر القدم يكون أسود أو بني
  • قرحة في القدم لا تشفى أو تشفى وتعود
  • كتلة على القدم تنمو بسرعة

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون سرطان الجلد في القدمين مؤلمًا ويسبب الحكة ويسبب نزيفًا يتوقف ثم يعود من جديد.

علاج سرطان الجلد
                                                                   الصورة من Adobestock

تشخيص علامات سرطان الجلد على القدمين

يكون علاج سرطان الجلد على القدمين أكثر نجاحًا عندما يتم إجراؤه مبكرًا. هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المستخدمة لسرطان الجلد، وأكثرها شيوعًا هو الاستئصال حيث تتم إزالة سرطان الجلد والأنسجة المحيطة به جراحيًا. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك حاجة إلى العلاج المناعي، والعلاج الكيميائي، والإشعاع إذا انتشر السرطان أو كان أكثر تقدمًا.

يعد إجراء فحص ذاتي لقدميك أمرًا ضروريًا للكشف عن سرطان الجلد ومنعه من الانتشار. عند فحص قدميك، انتبهي بشكل خاص إلى أي مناطق أصيبت سابقًا. تأكدي من فحص جميع مناطق قدميك، حتى بين أصابع قدميك.

ما رأيك بتجربة اطعمة تحمي من سرطان الجلد.. تعرفي عليها

 الوقاية من سرطان الجلد

سرطان الجلد
                                                                            الصورة من Adobestock

يعد الورم الميلانيني، وهو أخطر سرطان جلدي، يتطور على الجلد الذي يتعرض لأشعة الشمس كثيرًا. ويمكن أن يبدأ أيضًا في الأماكن التي نادرًا ما تشرق فيها الشمس، مثل قدمك. نظرًا لأن معظم الأشخاص لا يقومون أبدًا بفحص أقدامهم بحثًا عن علامات سرطان الجلد، فغالبًا ما ينتشر هذا السرطان قبل أن يتم ملاحظته.

إذا سمح للورم الميلانيني بالانتشار، فقد يصبح مميتًا. ومن خلال فحص قدميك، يمكنك اكتشافه مبكرًا عندما يكون قابلاً للعلاج بشكل كبير. إليك ما تحتاجين إلى معرفته  للكشف عن علامات  سرطان الجلد على قدميك.

افحصي كل جزء من قدميك بحثًا عن علامات سرطان الجلد فمن خلال فحص قدميك بدقة، يمكنك العثور على سرطان الجلد في وقت مبكر. 

المصدر : موقع هيلث 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية