هل يساعدك شرب الماء على إنقاص الوزن؟

هناك الكثير من المعلومات المتضاربة حول دور الماء في فقدان الوزن. الأكيد أن  شرب الماء ضروري للصحة العامة للشخص،  ولكن ماذا عن دوره في تقليل وزن الجسم؟ 

النصيحة الشائعة تتضمن أن يشرب الشخص ثمانية أكواب سعة ثمانية أونصات (أو 64 أونصة إجمالاً) من الماء يوميًا. لكن هذه الكمية الموصى بها تختلف بحسب الوزن والنشاط، بالطبع كلما زاد الوزن وكذلك النشاط زادت الحاجة لشرب مزيد من الماء. 
 
تلعب مستويات النشاط على وجه الخصوص دورًا كبيرًا في تحديد كمية المياه التي يحتاجها جسمك. إذا كان الشخص  نشيطًا بدنيًا للغاية ويتعرق كثيرًا، بالطبع سيكون بحاجة لمزيد من الماء لتعويض ما يفقده  في العرق. مثال آخر على زيادة الاحتياجات، هو عند النساء الحوامل، وأولئك الذين يرضعون رضاعة طبيعية. 

شرب الماء الكافي من أفضل الطرق لإنقاص الوزن - المصدر Freepik
                                                   شرب الماء أفضل الطرق لإنقاص الوزن - المصدر Freepik


على الرغم من الفروق، هناك مبادئ توجيهية عامة من شأنها أن تكون مفيدة لمعظم الناس. يمكن تلخيص إجمالي كمية الماء من المشروبات والأطعمة التي يجب أن تستهلكها كل يوم على النحو التالي:

3.7 لتر (125 أونصة) للرجال
2.7 لتر (91 أونصة) للنساء
حسب التوصية الصادرة عن الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في بريطانيا، فإن  الترطيب لا يرتبط بشرب الماء فقط بينما هناك وسائل أخرى مثل الأطعمة الغنية بالماء وكذلك مقدار المشروبات اليومية، وليس فقط مياه الشرب. حسب الخبراء، بالنسبة لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة، فإن القاعدة العامة هي تقسيم وزن الجسم بالرطل إلى النصف، وهو عدد الأوقية التي يجب شربها عند خط الأساس.

قد يعجبكِ أيضًا وصفات لإنقاص الوزن بسرعة في 15 يوما


علاقة الماء بإنقاص الوزن: 

بحسب خبراء " هيلث لاين" فإن الماء له تأثير مباشر على الوزن، فهو يرطب الجسم ويدفعه نحو القيام بمهام الحرق والتمثيل الغذائي على أفضل نحو. كما يشمل دور الماء في إنقاص الوزن الأسباب التالية: 

1- يعزز التمثيل الغذائي

ثبت أن شرب الماء يزيد من عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والذين شربوا 50 أونصة من الماء يوميًا طوال اليوم، انخفضت أوزانهم  ومؤشر كتلة الجسم بشكل أسرع. من خلال شرب الماء بانتظام طوال اليوم، يمكنك الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي عالي مما قد يدعم فقدان الوزن ويساعد على التحكم فيه. 

2- يسهل تفتيت الدهون

الماء ضروري لأداء وظائف الكبد بشكل سليم ، والذي يلعب دورًا حاسمًا في تفتيت الدهون. إن الحفاظ على رطوبة جسمك يضمن قدرة الكبد على تكسير الدهون المخزنة بشكل فعال إلى طاقة قابلة للاستخدام، مما يعزز فقدان الوزن.

شرب الماء يحسن الأداء الرياضي - المصدر freepik
                                                       شرب الماء يحسن الأداء الرياضي - المصدر freepik

3- يقلل الشهية

شرب الماء قبل الوجبات  يساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام وفي النهاية فقدان الوزن. الماء يساعد على إبقاء الشخص ممتلئًا من ثم يقلل من شهيتك. 


4- يعزز الأداء الرياضي

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية أمرًا ضروريًا لتحقيق الأداء البدني الأمثل. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى إرهاق العضلات وتشنجاتها وانخفاض القدرة على التحمل، مما قد يعيق أداء التمارين. 
 

اقرئي أيضًا حذارِ من الحميات السريعة واتبعي هذه النصائح لخسارة الوزن


5- بديل للمشروبات غير الصحية

يساعد استبدال المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الصودا وعصير الفاكهة ومشروبات القهوة المحلاة بالماء، في تقليل إجمالي السعرات الحرارية اليومية. وبما أن الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية، فهو بديل ممتاز للمشروبات السكرية التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن.

مصادر أخرى للترطيب غير الماء:

الترطيب لا يشمل الماء فحسب، بينما الماء هو نصف المعادلة فقط. أما النصف الآخر فيأتي على شكل إلكتروليتات ومواد مغذية لا يمكنك الحصول عليها إلا من الطعام والمكملات الغذائية. ينسى الكثير من الناس أن بعض الأطعمة مثل الخضار والفواكه تحتوي على الكثير من الماء . كما أنها تحتوي على إلكتروليتات، والتي لا تقل أهمية عن الماء نفسه.

للمزيد ما رأيك بقراءة الماء المنكّه بالتفاح والقرفة.. فوائده مذهلة

تحتوي الخضار والفواكه على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى المعادن الطبيعية التي تساعد على الترطيب المناسب. لذلك، قومي بتضمين الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في نظامك الغذائي، مثل الخيار والبطيخ والبرتقال والفراولة والجريب فروت والسبانخ. لا تساهم هذه الأطعمة في ترطيب جسمك بشكل عام فحسب، بل توفر أيضًا العناصر الغذائية الأساسية. 

مشروبات محسوبة ضمن حصة الماء:

المشروبات الأخرى التي ستوفر الماء هي الشاي والقهوة والعصير والمشروبات الغازية والحساء والمرق و مكعبات الثلج والمصاصات والآيس كريم  لكن يحذر خبراء التغذية من أي مشروب غني بالسكر. 


 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة