الأمير هاشم نائباً للملك عبدالله لأول مرة بعمر 18 عاما

بعد أن أتم 18 عامًا، الأمير هاشم بن عبدالله الثاني النجل الأصغر للعاهل الأردني يؤدي اليمين الدستورية نائبا عن والده قبيل مغادرة الأخير للبلاد.

5 ساعات تاريخية ولأول مرة في حياته، قضاها الأمير هاشم نائباً للملك، وهي فترة غياب والده في مصر بعد إعلان الديوان الملكي عودته رسمياً.

 


وينص الدستور الأردني على أنه "إذا اعتزم الملك مغادرة البلاد فيعيّن قبل مغادرته بإرادة ملكية نائبًا أو هيئة نيابة لممارسة صلاحياته مدة غيابه".

ما صلاحيات نائب الملك؟

النص الدستوري وفق الخبير الدستوري العجارمة لم يحدد صلاحيات نائب الملك في الفترة التي يكون فيها الملك غائبا عن أرض الوطن، فيما ترك تحديدها للملك في نص المادة 28/ط بقولها "على النائب أو هيئة النيابة أن تراعي أية شروط قد تشتمل عليها تلك الإرادة الملكية".

وذلك يعني أنه يحق للملك استثناء بعض الصلاحيات الدستورية لنائبه، وذلك خلال الفترة التي يكون فيها خارج البلاد.

 

 

ووفق تفسير العجارمة وبالرجوع إلى الإرادات الملكية السابقة التي صدرت بتعيين نائب عن الملك طيلة فترة سفره للخارج، نجدها تعطي نائبه الحق في ممارسة جميع الحقوق المختصة بالعرش، باستثناء إجراء أي تعديلات في الدستور، وممارسة صلاحيات الملك المنصوص عليها في المادة (33/1) والمادة (35) من الدستور.

وتتعلق المادتان بحق الملك في إعلان الحرب وعقد الصلح وإبرام المعاهدات والاتفاقيات، وحقه في تعيين رئيس الوزراء والوزراء وإقالتهم وقبول استقالاتهم.

وتنص الفقرة 1 من المادة 33 على "الملك هو الذي يعلن الحرب ويعقد الصلح ويبرم المعاهدات والاتفاقات".

من هو الأمير هاشم؟

الأمير هاشم من مواليد 30 كانون الثاني 2005، ويعد النجل الثاني للملك عبدالله والملكة رانيا من الذكور، ويشترك الأمير هاشم في يوم ميلاده مع الملك عبد الله الثاني في 30 يناير/ كانون الثاني من كل عام.

وتخرج الأمير هاشم قبل أشهر قصيرة من مدرسة كينغز أكاديمي بمأدبا، بعد إنهائه مرحلة الثانوية العامة.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع يمكنكِ الإطلاع على في ذكرى زواجهما الـ30..الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا في صور بين الأمس واليوم

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب