حيل لتطبيق ديكورات حوائط خشبية مودرن وأنواعها المختلفة لمنزل أنيق وفخم

لا يقتصر استخدام الخشب في الأثاث فقط حيث يمكنكِ استحدامه في ديكور المنزل، حيث أن ديكور الخشب يغير شكل المنزل بالكامل، بالإضافة إلى انه يمكن إدخاله في أي جزء منه، وذلك لأنه يأتي بأشكال وألوان وأنواع عديدة، فهو يتناسب مع أي تصميم داخلي بدءًا من الكلاسيك إلى التصميمات العصرية المودرن .


ويعد ديكورات الحوائط الخشبية من أكثر التصاميم الداخلية شيوعًا، سواء في صالة أو في جدار التلفزيون أو في المكتب، وذلك لأنها تضفي فخامة وتميز على أي منزل تتواجد بيه.
وعند اختبار ديكورات حوائط خشب هناك بعض النصائح والحيل التي يجب مراعتها عند تطبيقها :


أولًا : التوزيع الصحيح للخشب على الحائط 

الصورة من موقع AdobeStock


عند استخدام الخشب للحوائط يجب الإعتناء الجيد بتوزيعه الصحيح وبشكل متساوً وجذب على الحائط والحافظ على الأبعاد المختلفة للغرفة، حيث يتميز الخشب بأشكاله المختلفة يمكنكِ استخدام القطع الطولية أو العرضية "الرفوف" وتوزيعها بطريقة تتناسب مع التصميم الداخلي للمنزل .


ثانيًا : التوزان بين الخشب والمواد الأخرى وتنسيقها مع الأثاث 

يجب استخدام الخشب بطريقة متوازنة مع باقي المواد الطبيعية الآخرى المستخدمة داخل منزلكِ من حيث الزجاج والحجر الطبيعي  والمعدن، كما يفضل التنسيق بين الحوائط الخشبية والآثاث الخشبي الموجود في المنزل بشكل صحيح لتحقيق تناغم بين الآثاث والحائط .

ثالثًا : الأختيار الجيد لنوع الخشب 

الصورة من موقع freepik

يفضل عند اختيار الجدران الخشبية في الديكور، استخدام الخشب المعالج جيدًا قبل تطبيقه على الجدار، حيث يجب استخدام الدهان الطبيعي أو الورنيش للحفاظ على الخشب وحمايته من العوامل الخارجية .

ما رأيك في الإطلاع على امنحي جدران منزلكِ مظهرًا أنيقًا.. إليكِ أفضل أنواع ورق الجدران

رابعًا : الأختيار المميز للون الخشب 

في حين قررتي اختيار الخشب في ديكورات منزلكِ وتطبيقه على الجدران، يجب التفكير جيدًا في اللون حيث تتنوع ألوان الأخشاب بين الداكن والفاتح، حيث يمكنكِ استخدام جدار خشبي فاتح اللون سواء أبيض أو بيج أو غيرها من الألوان الفاتحة في حالة باقي الجدران ألوانها داكنة، وفي حالة كانت جدران منزلكِ غامقة يفضل استخدام جدار خشبي فاتح لكسر رتابة الألوان الغامقة .


خامسًا : الأهتمام بالإضاءة 

الصورة من موقع freepik

عند تطبيق الجدران الخشبية في ديكور منزلكِ، يجب الأهتمام بالإضاءة جيدًا ويفضل استخدام الإضاءة المخفية أو استخدام "الأباليك" وتسليطها على الجدار مما يعكس تأثير جميل ويضفى الدفء على المنزل .


وبعد معرفة أهم النصائح عند تطبيق ديكورات الجدران الخشبية، هناك أنواع لديكورات حوائط خشب مودرن مميزة : 

1 – جدار خشبي في الصالات 

يفضل استخدام الجدارات الخشبية في صالات المنازل، لما يعكسه من فخامة ورقي داخل المنزل، حيث يمكنكِ اختيار الجدار الأساسي أو الذي يتوسط الصالة وتغطيته بالكامل بالألواح الخشب الطولية، بالألوان المختلفة التي تتوافق مع لون الآثاث وباقي ألوان الحوائط داخل منزلكِ، مع تسليط الإضاءة على هذا الجدار لإبراز جمالها ورقيها .

ما رأيك في مشاهدة جدران زجاجية وثريا وتحف باهظة الثمن داخل منزل هيفاء وهبي الفخم 

2 – الجدار الخشبي خلف التلفزيون 

الصورة من موقع AdobeStock

يمكن استغلال الجدار الذي يعلق عليه التلفزيون، ببعض الأرفف الخشبية بشكل منسق لوضع الكتب وبعض الأكسسوارات على جانبين التلفزيون، وهو خيارموفق جدًا، أهمها أنه يتناسب تماماً مع الغرض المخصص لمكان الأستقبال أو الصالة أو غرفة المعيشة، بالإضافة إلى التصميم الرائع حول التلفاز .
أو بإمكانك استخدام مكتبة خشبية وتثبيتها في الجدار ووضع التلفزيون بيها مع استغلال باقِ الأرفف أيضًا في أغراض أخرى .

3 – الأرفف الخشبية 

يمكن استخدام الخشب ليس بشكل كامل كهيئة جدار أو مكتبة، بل يمكنِك استحدام الأرفف الخشبية في الديكور مما يعكس جاذبية على منزلكِ، وهناك أكثر من نوع للأرفف الخشبية سواء المعلقة أو المستطيلة :

أولًا : الأرفف المعلقة على الجدران 

الصورة من موقع freepik

يفضل تطبيق هذا النوع من الأرفق سواء في الصالات أو غرف المعيشة أو غرف الأطفال، حيث يمكن استخدام الأرفف المعلقة وتثبيتها على الحائط واستخدامها في الأغراض المختلفة كوضع الكتب أو لعب الأطفال أو بعض التحف لإضفاء منظر راقي على الغرفة .

ثانيًا : أرفف خشبية مستطيلة 

يتم استخدام الألواح الخشبية المستطيلة سواء الطولية أو العرضية، الطولية تستخدم فقط للديكور في الحائط، أما العرضية فهي الأكثر شيوعًا نظرًا لأنها تستخدم في ترتيب بعض الأغراض على حسب توجدها في أي غرفة في المنزل، فعند وضعها في الصالة تستخدم لوضع الكتب أو التحف، أما إذا تواجدت في غرف الأطفال فتستخدم لوضع الألعاب.

الصورة من موقع freepik

كما أنها دخلت في ديكورات المطابخ الخشبية حيث تُعطي شكلاً مختلفاً في الديكور، بالإضافة إلى وضع الأغراض عليها، وتختلف الأرفف الخشبية المستطيلة من حيث الأحجام والأنواع، حيث يتم وضعها على الحائط بطريقة متناغمة تجذب الانتباه وتعكس الفخامة على أي منزل تتواجد به .

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على ديكورات مطابخ جذابة على الطراز الريفي

أضف تعليقا
المزيد من ديكور