" الستانلس ستيل.. الرخام.. والحجر" .. نصائح حول اختيار أحواض المطبخ 

عند تصميم مطبخكِ يبدو في بداية الأمر اختيار حوض المطبخ أمرًا سهلًا، ولكنه عكس ذلك تمامًا، فالمطبخ هو مملكة كل سيدة داخل منزلها وهو المكان الذي تقضي فيه معظم أوقاتها من تنظيف وطهي الطعام وغسل الأواني، ولذلك يجب توخي الحذر عند اختيار وتصميم المطبخ بشكل عام والحوض بشكل خاص لأنه يعد العنصر الأساسي داخل المطبخ وهو من أكثر الأجزاء التي تستخدمها أي سيدة داخل أي مطبخ .

ولذلك قد جمعت لكِ مجلة "الجميلة" بعض النصائح الهامة عند اختيار حوض المطبخ المناسب لحجم وشكل مطبخكِ واحتياجاتكِ : 

- أولاً : تحديد حجم ومقاس الحوض : 

الصورة من موقع freepik

عند شرائك حوض لمطبخكِ يجب الأخذ في الاعتبار مناسبة حجم الحوض ومقاسه مع حجم المطبخ وأبعاده، وتتنوع أحجام ومقاسات أحواض المطبخ، وتتنوع أحواض المطابخ مابين دائرية ومستطيلة ومربعة، وعلى كل سيدة اختيار شكل وحجم الحوض الملائم لمطبخها .

- ثانيًا : تحديد خامة الحوض: 

تتنوع خامات أحواض المطابخ من الستانلس ستيل وهو النوع الأكثر شيوعًا واستخدامًا، ويتكون الحوض الستانلس ستيل على نسبة من الكروميوم وهو يعتبر واحد من أقوى المعادن الموجودة على وجة الأرض بالإضافة إلى النيكل، وهو يعزز مقاومة الصدأ والتآكل، بالإضافة إلى لمعانه، ويعد من أحسن الأنواع بسبب متانتها وسعرها المتوسط وسهولة تنظيفها.
هذا بالإضافة إلى أحواض البورسلين، الرخام، الحديد الزهر، الكوريان والأحجار الكريمة .

الصورة من موقع freepik

ما رأيك في مشاهدة ديكورات مطابخ جذابة على الطراز الريفي

- ثالثًا : تحديد شكل الحوض :

يفضل تحديد شكل الحوض بما يتناسب مع شكل المطبخ وإبعاده، وتتنوع الأشكال والأحجام والعمق بين الدائرية والمستطيلة والمربعة وذات الفتحة الواحدة أو الفتحتين أو ثلاث فتحات، وإذا كان المطبخ في مرحلة التجهيز يفضل شراء الحوض الذي يسقط داخل الرخام .


وتتنوع الأشكال بين حوض ذو فتحة واحدة، وهو الأكثر استخدامًا في مطابخ المنزل وخاصة ذات المساحة الصغيرة، ومن مميزاته تتلخص فى كونه يسهل عليك القيام بنقع وتنظيف الأوانى الكبيرة، أو طهى كميات كبيرة من الطعام، ولكن تتمثل عيوبه في انه لا يمكنكِ القيام بأكثر من مهمة بداخله مثل غسل الطعام أو تنظيف الكؤوس .

الصورة من موقع freepik

وهناك الأحواض ذات الفتحتين، ويوجد منه أيضًا نوعين هناك ذات الفتحتين المتساويتين أو ذو الفتحات المختلفة، وهو يسمح لك بالقيام بالمهام المنفصلة عن بعضها بكل سهولة، مثل غسل الأطباق وإعداد الطعام .


الأحواض ذات الثلاث فتحات، ويحتوى هذا النوع على فتحتين أكبر وفتحة صغيرة، إلى جانب وجود فتحة للتخلص من القمامة وفضلات الطعام .

الصورة من موقع freepik

- رابعًا : لون الحوض : 

عند اختيار حوض المطبخ لأبد من ملائمة لون الحوض مع لون المطبخ ولون الصنبور، حتى يتناغم شكل ولون الحوض مع ديكور المطبخ ككل ليعكس لوحة جذابة .

- خامسًا : جودة الحوض ومتانته :

عند اختيار حوض المطبخ يجب التأكد من جودة صنعه وصلابته، ويجب أن تكون مقاومة للصدأ لأنها أكثر متانة، كما أنها يسهل تنظيفها، وتكون مقاومة للخدش أو البقع، مع الإستعانة بالشخص المتخصص عند تركيبه، لضمان تركيب وصلاته وأجزائه بالطريقة الصحيحة .

الصورة من موقع freepik

سادسًا : شراء الصنبورالمناسب للحوض :

عند اختيار الحوض المناسب لحجم المطبخ واحتياجاتكِ، يجب اختيار الصنبور المناسب للحوض من حيث عدد فتحاته وتوزيعها وملائمة فتحاتها مع الحائط ومع حجم الحوض نفسه .


وبعد معرفة أهم النصائح عند اختيار حوض المطبخ، يمكنكِ الآن شراء الحوض الملائم لشكل وحجم مطبخكِ، وأيضًا لمناسب لميزانيتكِ .

الصورة من موقع freepik

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على ديكورات مطابخ أمريكية من وحي المشاهير

أضف تعليقا
المزيد من ديكور