نصائح تخفي المسام الواسعة وتمنحكِ بشرة ملساء

بعض النساء تعاني من المسام المفتوحة و التي تفسد مظهر البشرة وتسبب زيادة في إفراز الزيوت الطبيعية، لكن يمكن لبعض الوصفات الطبيعية البسيطة التقليل من هذه المشكلة للحصول على بشرة ملساء. 
المسام الموجودة على الوجه عبارة عن فتحات صغيرة على البشرة يمكن أن تصبح مرئية بسبب عوامل مثل الزيوت الزائدة والشوائب وخلايا الجلد الميتة. كل هذا قد يتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي إلى مشاكل مثل الرؤوس السوداء وظهور البثور. 
هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحفاظ على بشرة صافية، و التخلص من المسام الواسعة نهائيًا، وكذلك تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية ما يمنحكِ بشرة متوازنة. 

أسباب المسام الواسعة:   


1. زيادة إفراز الزيوت 


السبب الأساسي لاتساع المسام على الوجه هو إنتاج الزيت المفرط. وذلك لأن الزيت الزائد يمكن أن يختلط بخلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى ، ويسد المسام المفتوحة على الوجه. 


2. انسداد المسام 


يحدث احتقان المسام عندما تتراكم الأتربة  والزيوت وخلايا الجلد الميتة داخل المسام. يتسبب انسداد المسام في  تكوين الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وحب الشباب . إذا لم تتم معالجة هذه المسام المسدودة بطريقة صحيحة ، فقد تتسبب في تعرج سطح البشرة. 

المسام الواسعة - المصدر Freepik
                                                                                المسام الواسعة - المصدر Freepik


3. الوراثة 


البعض لديه استعداد وراثي لظهور مسام أكبر وأكثر وضوحًا على الوجه. إذا كان لدى والديكِ  مسام مفتوحة واضحة على الوجه ، فهناك احتمال أكبر أن تظهر لديكِ وفي عمر مبكر. 


4. أضرار أشعة الشمس 


يتسبب التعرض المفرط للشمس في تلف ألياف الكولاجين والإيلاستين في بشرتك ، مما يؤدي إلى انخفاض مرونة الجلد و تفقد مسام الوجه قدرتها على  التضييق  وتبدو أكثر اتساعًا.  

5. العمر 


مع تقدمنا ​​في العمر ، تفقد البشرة بشكل طبيعي الكولاجين والإيلاستين ، مما قد يساهم في انخفاض مرونة الجلد، و الذي يلحقه ظهور المسام الواسعة كما يتباطأ قدرة الجلد على التخلص من الجلد مما يجعل المشكلة أسوأ. 

قد يعجبكِ أيضًا طرق طبيعية لسد مسام الوجه الواسعة


طرق تضييق المسام الواسعة: 


1. التنظيف الجيد


ابدأي بتنظيف وجهكِ مرتين يوميًا باستخدام منظف لطيف ومتوازن درجة الحموضة. يساعد ذلك في إزالة الأتربة والزيوت الزائدة والشوائب دون تجريد بشرتكِ من زيوتها الطبيعية. تأكدي من التنظيف جيدًا ، مع إيلاء اهتمام إضافي للمناطق ذات المسام الواسعة. 

تضييق المسام الواسعة - المصدر Freepik
                                                                             المسام الواسعة - المصدر Freepik


2. التقشير بانتظام 

التقشير هو مفتاح التخلص من خلايا الجلد الميتة ومنع انسداد المسام. اختاري مقشرًا لطيفًا أو مقشرًا كيميائيًا يناسب نوع بشرتكِ واستخدمه مرة أو مرتين في الأسبوع. 


3. مرطبات خفيفة الوزن 


الترطيب ضروري ، حتى لو كانت بشرتك دهنية أو مختلطة. اختاري المرطبات خفيفة الوزن التي لا تسبب انسداد المسام. يساعد  الترطيب على حماية البشرة من فرط إفراز الزيوت التي هي أحد أسباب المسام الواسعة. 

اقرأي أيضًا خلطات طبيعية لتنظيف المسام المسدودة


4. حماية بشرتك مع واقي الشمس 

ضعي واقيًا من الشمس بمعامل حماية 30 على الأقل يوميًا ، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. يساعد هذا في منع أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى تضخم المسام على الوجه وتفاوت ملمس الجلد. 

5. تجنب لمس وجهك 


حاولي مقاومة لمس وجهكِ طوال اليوم. تستقر على اليدين مئات البكتيريا التي ق\ تنتقل إلى داخل البشرة بمجرد الملامسة. 

هل يمكن للمكياج أن يجعل المسام تبدو أكبر؟ 


يمكن للماكياج الثقيل الذي يحتوي على زيت أن يبرز أحيانًا مظهر المسام. اختاري تركيبات خفيفة الوزن غير كوميدوغينيك أو جربي استخدام برايمر مصمم لإخفاء مظهر المسام. 
 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة