أضرار عشبة الجعدة خطيرة لبعض الحالات.. ولكنها تعالج السكري وأمراضاً لن تتوقعينها

تنتمي الجعدة إلى عائلة النعناع وهي نبات ذو رائحة لطيفة وأزهار أرجوانية وردية تزرع بشكل شائع لقيمتها الجمالية، ولكن لها أيضًا تاريخ طويل من الاستخدام في طب الأعشاب لعلاج الأمراض الالتهابية والجهاز الهضمي.

كما يتم استخدام مستخلص الجعدة كمكمل للتحكم في مرض السكري وتقليل الكوليسترول بالدم وفقدان الوزن والاضطرابات الالتهابية مثل الحمى والتهاب المفاصل والنقرس ومشاكل المعدة ولعلاج العديد من حالات تلف الكبد والتي يمكن أن تكون خطيرة، ولها عواقب مميتة. إليك أهم فوائد وأضرار الجعدة.

عشبة الجعدة
                                        عشبة الجعدة تعالج أعراض مرض السكري -الصورة من موقع AdobeStock

1. خفض نسبة السكر في الدم

تعد قدرة الجعدة على مكافحة أعراض مرض السكري من أبرز خصائصها، فقد اكتشف الباحثون أن مستخلصات نبات الجعدة تخفض بشكل فعال نسبة السكر في الدم، وتقلل من الضغط على البنكرياس مما يعزز من صحة البنكرياس لإفراز نسبة الإنسولين الطبيعية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

ما رأيك في معرفة أعراض مقاومة الأنسولين عند النساء

2. يحسن نشاط الدماغ

نشاط الطماغ
                                  نبات الجعدة قادرًا على تعزيز وحماية وظائف الدماغ -  الصورة من موقع AdobeStock

 

ارتفاع السكر في الدم هو أحد الآثار الجانبية لمرض السكري الذي يمكن أن يؤثر على التعلم والذاكرة. قد يكون نبات الجعدة قادرًا على تغيير هذا الأمر، وتعزيز وحماية وظائف الدماغ.

تعد أيضاً نبات الجعدة غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان، وتقلل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم وترفع من نسبة الأكسجين مما يساعد في توسيع الشرايين والأوردة لزيادة تدفق الدم ووصوله لجميع أطراف الجسم، وتساهم في استرخاء العضلات والأعصاب المضطربة.

3. فوائد الجعدة للغدة الدرقية

تعمل على تنظيم إفرازات الغدة الدرقية للحفاظ على نشاط وحيوية الجسم وحمايته من الوزن الزائد لأنها تزيد من الشعور بالشبع، وتمنح الشعور بفقدان الشهية وبالتالي تقلل من الرغبة تناول في الطعام لأن أي خلل يصيب تلك الغدة يؤدي للسمنة المفرطة وضيق الشرايين والأوردة التي تؤدي لمشاكل في مستوى السكر وضغط الدم.

4. يحسن مستويات الخصوبة

مشاكل الخصوبة
                                        يعزز نبات الجعدة إنتاج هرمون التستوستيرون  -  الصورة من موقع AdobeStock

 

يمكن أن يكون للتوتر والإجهاد أو الأمراض المزمنة بالجسم تأثير ضار على جودة الحيوانات المنوية وصحة الجهاز التناسلي.

يمكن أن ينتج عن ذلك العقم وعدم كفاية هرمون التستوستيرون وزيادة خطر الإصابة بسرطان الخصية، خاصة في أولئك الذين يعانون بالفعل من مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري الذي يضع عبئًا إضافيًا على الجسم. 

يعزز نبات الجعدة إنتاج هرمون التستوستيرون، ويصلح أي تلف ناجم عن مرض السكري بالجسم وخاصة بالجهاز التناسلي، ويقوي إنتاج الحيوانات المنوية.

قد يهمك أيضاً 3 أشياء يمكن أن تسبب العقم.. تعرفي عليها

5. يقلل من آلام البطن

ألم البطن
                               يمكن أن توقف الجعدة حدوث الإسهال والتشنجات العضلية  -  الصورة من موقع AdobeStock

كانت مشاكل المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي واحدة من الاستخدامات الرئيسية للجعدة في طب الأعشاب خاصة لأنه يخفف من تراكم الغازات بالمعدة بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توقف الجعدة حدوث الإسهال والتشنجات العضلية التي لا يمكن السيطرة عليها، وهما حالتان يمكن أن تؤديا إلى تفاقم آلام المعدة.

اقرئي أيضا : افحصي مشاكل الجهاز الهضمي بكبسولة واحدة

6. يقضي على البكتيريا الضارة

يواجه الطب الحديث مشكلة خطيرة تتمثل في زيادة المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية التقليدية، ولكن وجد أن نبات الجعدة يقضي بشكل فعال على البكتيريا الضارة بالجسم مما يميزه عن المضادات الحيوية الأكثر فاعلية.

من ناحية أخرى، تحتوي عشبة الجعدة على مركبات تمنع تكاثر البكتيريا الضارة وتعيق نموها. نتيجة لذلك، يوجد عدد أقل من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وتعزيز البكتريا الجيدة التي يحتاجها

أضرار عشبة الجعدة

  • وجدت دراسة أن استخدام عشبة الجعدة غير آمنة، وأنه من الممكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية المختلفة، والتي قد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.
  • من المهم أن يتم تناولها بكميات صغيرة وعدم الإفراط بها، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها لتحديد الجرعة المناسبة خاصة في حال كنت تعانين من أي أمراض وتتناولين أدوية معينة قبل اتخاذ قرار تناولها أو استخدام أي عشبة ومنها الجعدة، فمن الممكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية بشكل سلبي .
  • كما يجب استشارة الطبيب في حال ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل الشعور بالدوار والصداع والغثيان المترافق مع القيء أو بدونه.
  • بعض الأشخاص معرضون بشكل كبير لمخاطر سلبية في حال تناول أو استخدام هذه العشبة، لذا ينصح عادة الجميع بالابتعاد عنها، وبالأخص الحوامل والمرضعات والأطفال وكبار السن.

موقع هيلث لاين

ملاحظة من «الجميلة»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج. عليك استشارة طبيب متخصص.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية