من قصر زهران إلى الحسينية ... قصور تشهد لحظات تاريخية في حياة العائلة المالكة الهاشمية

في حفل أسطوري سجله التاريخ وستظل الأجيال تتحدث عنه عبر السنين؛ تم زواج أمس الأمير الحسين بن الملك عبدالله الثاني ولي عهد الأردن على الأميرة رجوة آل سيف، حيث بدأ الحفل في قصر زهران، ولعل سبب اختيار هذا القصر بالتحديد هو مكانته المميزة كقصر ملكي، وبعد إنتهاء إجراءات عقد القران في قصر زهران، فإن الارادة الملكية السامية قامت بمنح الآنسة السعودية رجوة خالد آل سيف لقب أميرة والذي صدر فور توقيع عقد القران الذي أقيم في قصر زهران.

وبعد ذلك توجه موكب الزفاف بعدها والذي برفقة الموكب الأحمر إلى قصر الحسينية، حيث كانت حفل الاستقبال ومأدبة العشاء الملكية بمناسبة الزفاف الملكي؛ والتي حضرها عدد كبير من ملوك وروؤساء العالم.

وسوف نأخذك عزيزتي في جولة لتتعرفي على قصة القصريين وسبب اختيار الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا لهما لإقامة مراسم حفل زفاف نجلهما الأكبر وولي عهد الأردن الأمير الحسين ..

قصر زهران 

تم بناء قصر زهران في خمسينيات القرن الماضي عام 1957، وهو القصر الملكي الرابع بعد "رغدان" و"القصر الصغير" و"بسمان"؛ في منطقة اختيرت لتكون حياً دبلوماسياً في غرب عمان.

وبقي القصر مقراً للمناسبات الهاشمية فيما بعد، لمكانته الكبيرة في قلوب العائلة المالكة الأردنية، حيث أقيمت فيه العديد من حفلات الزفاف الملكية، كزفاف والد العريس وجده الملك عبدالله الثاني بن الحسين، والملك الحسين بن طلال -رحمه الله.

ويتشابه قصر زهران مع قصر رغدان من حيث ارتفاع البناء وبساطة التصميم الداخلي وروعته. 

واستخُدم القصر لإقامة جلالة الملكة الوالدة "زين الشرف" جد ة جلالة الملك عبدالله الثاني، ووالدة جلالة الملك الحسين، حتى وفاة جلالتها في 24 نيسان 1994، وظل القصر بعد ذلك مقراً هاشمياً تجري فيه بعض مراسم عقد القران. 

أهم المراسم والأحتفالات التي أُقيمت بالقصر

وشهد قصر زهران عدداً من حفلات الزفاف الملكية، بما في ذلك حفل زفاف جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، وحفل زفاف جلالة الملك الحسين بن طلال وصاحبة السمو الملكي الأميرة منى. وعند وفاة الملك الحسين عام 1999، فتح القصر للأصدقاء والمعارف والضيوف البارزين الذين قدموا تعازيهم بوفاة جلالة الملك. كما تم استخدامه للعديد من الاحتفالات بعيد الاستقلال على مدى سنوات .

ما رأيك في مشاهدة مجوهرات ملكية فاخرة في حفل زفاف الأمير حسين والآنسة رجوة

قصر الحسينية 

بنُي قصر الحسينية في عام 2006، غرب العاصمة عمان، بجوار مسجد الملك الحسين بن طلال  وحدائق الحسين ومتحف السيارات الملكي ومتحف الأطفال. 

ويضم القصر المكاتبَ الجديدة لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، ومكتبَ صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله ، ومكتبَ صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وليِ العهد. 
 
ويجمع القصر من حيث التصميم، بين التراث المعماري العربي الإسلامي، المتمثل في الأقواس والزخارف على الجدران والأبواب، وبساطة التصميم الداخلي وأناقته. 

ويشتمل قصر الحسينية على مكتبَي رئيس الديوان الملكي الهاشمي ورئيس التشريفات الملكية، وعلى قاعات تجُرى فيها المباحثات الثنائية والموسَّعة خلال زيارات الضيوف الرسميين للمملكة، ويؤدي فيها الوزراءُ الجدد القسَمَ أمام جلالة الملك عند إجراء تعديل على الحكومة، كما يؤدي فيها أعضاء الهيئة المستقلة للانتخابات وأعضاء المجلس القضائي اليمينَ الدستورية أمام جلالته. 
وفي باحة القصر، تقام مراسم استقبال كبار الضيوف.
 

أضف تعليقا
المزيد من ديكور