11 طريقة لتنامي بسهولة

الكثير يعاني من الأرق رغم الذهاب إلى السرير في وقت مبكر. هل أنتِ من بين هؤلاء؟ لا تستطعين النوم لتكتشفي أنّ الوقت قارب الفجر وأنتِ تتأمّلين السقف، إليكِ بعض الطرق التي من شأنها أن تساعدكِ على النوم بطريقة أسرع وأسهل:

1- تخلّصي من الأضواء: مع اقتراب وقت النوم، يبدأ جسدكِ بإنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تحضير جسدكِ للنوم، لذلك ومع تخلّصكِ من الأضواء غير الضروريّة قبل النوم، وتخفيض شكل الإضاءة ستبدأين بالشعور بالنعاس.

2- أطفئي هاتفكِ: وفّري اطّلاعكِ على آخر أخبار الأنستغرام حتى صباح الغد، واعلني الإضراب عن التكنولوجيا لساعة على الأقلّ قبل النوم، بما في ذلك كافّة الأجهزة حتى لا تستخدمي القراءة الإلكترونيّة، فجميعها من شأنها أن تحرّضكِ على الاستيقاظ.

3- تأكدي من حرارة الغرفة: حاولي أن تكون الحرارة مضبوطة بالشكل الصحيح، فلا تقلّ عن 12 ولا تزيد عن 23، وذلك للقدرة على النوم بعمق وعدم التقلّب في اللّيل.

4- غطّي الساعة: لا شيء أكثر إزعاجاً من رنين الساعة، أخرجيها من الغرفة أو غطّيها كي تستطيعي النوم.

5- غطّي أيّ ضوء بسيط: لا تتركي أيّة إنارة صادرة عن الأجهزة أو الكابلات دون أن تغطيها، وبالأخصّ الأضواء التي تخفت وتعود كلّ قليل، فجميعها من شأنها أن تقلق وقت النوم. 6- اخلقي طقساً للنوم: بعد يوم طويل ومليء بالأعمال، فإنّ بعض الطقوس الهادئة ستساعد عقلكِ على التوقّف عن التوتّر. قومي بغسل وجهكِ، ضعي قناعاً لبشرتكِ، استحمّي.. إلخ. 

7- ارتدي ملابس مريحة: من الأنسجة إلى القّصة، عليكِ اختيار ملابس النوم التي تريحكِ، يفضّل أن تكون من الخامة القطنيّة وغير ضيّقة.

8- اختاري ألوان غرفتكِ: درجات الألوان المريحة تساعد على النوم بشكل أسرع، وهذا يعني بأنّه عليكِ أن تجعلي ديكور غرفتكِ محايداً، مثل الأزرق السماويّ، أو لون الخزامى.

9- امنحي عقلكِ بعض الواجبات: هذا لا يعني التفكير بما عليكِ فعله غداً، بل ابتكري شيئاً مسليّاً لإلهائه عن التفكير بمثل تلك المسائل، القراءة قد تكون الأمتع.

10- تأمّلي بهدوء: عندما لا تستطيعين النوم، غالباً ما تجدين نفسكِ تصبحين مهووسة بالهدوء الشديد، وأي صوت مهما كان خفيفاً سيصبح ضخماً بالنسبة لكِ، لذا حاولي التأمّل وعدم الإصغاء لصوت الصمت.

11- تقنيّة التنفّس: يساعد التنفّس على النوم بدرجة كبيرة، وإليكِ هذه الحيلة، قومي بشهيق كامل من فمكِ، ومن ثمّ تنفّسي من أنفكِ لأربع ثوانٍ، قومي بكبت أنفاسكِ لسبع ثوانٍ ومن ثمّ ازفري لثمانية ثوانٍ، كرّري الأمر ثلاث مرّات.

أمازلتِ مستيقظة؟ 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية