فوائد زيت حبة البركة 

من تقليل الالتهاب إلى محاربة حب الشباب وتعزيز نمو الشعر ، يعد زيت الحبة السوداء مكونًا قويًا لا يجب الاستغناء عنه.
زيت الحبة السوداء (المعروف أيضًا باسم زيت بذور البركة) انتشر مؤخرًا على نطاق واسع ، لكنه قديم في عالم الجمال، تم استخدامه منذ عدة قرون في الثقافات في جميع أنحاء العالم. يأتي هذا الزيت من بذور نبات يسمى حبة البركة ، والتي يتم ضغطها على البارد حتى لا تتلف تركيبتها الكيميائية الدقيقة.

هذا النبات موطنه مناطق البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا ، ولكنه استخدم أيضًا في الثقافات اليونانية والمصرية والشرق أوسطية والأفريقية القديمة. زيت الحبة السوداء غني بالمغذيات والمركبات النباتية المعززة للصحة. بسبب هذه التركيبة الفريدة له العديد من الفوائد. 

الخصائص الطبية لزيت الحبة السوداء

الصورة من موقع freepik

منبه
مضاد للجراثيم
مضاد للفطريات
مضاد التهاب
علاج لارتفاع ضغط الدم
مضاد للاكتئاب
غني بمضادات الأكسدة
خافض للحرارة

مضاد للتشنج
مضاد للقرحة
يمكن أن يحسن زيت الحبة السوداء جمال البشرة والشعر بعدة طرق محددة.

فوائد زيت الحبة السوداء للجمال

1. يعالج حب الشباب

الصورة من موقع freepik

يستخدم زيت الحبة السوداء لتطهير ومنع ظهور حب الشباب في المستقبل.
يحدث حب الشباب عندما تصبح  زيوت الجلد الطبيعية محاصرة بخلايا الجلد الميتة ، وتتجمع البكتيريا لتتغذى على هذه المسام المسدودة. تسبب البكتيريا التهابًا في الجسم مما يؤدي إلى احمرار وتهيج الجلد .

زيت الحبة السوداء قادر على منع نمو البكتيريا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ، مما قد يقلل من ظهور البثور. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد زيت الحبة السوداء في علاج الالتهابات الجلدية عن طريق علاج الاحمرار بفضل تأثيراته المضادة للالتهابات.

2. يخفي البقع الداكنة

يمكن أن تؤثر البقع الداكنة على الأشخاص من أي لون بشرة. عادة ، تنجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو كندوب من حب الشباب.

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ ، يساعد زيت الحبة السوداء في تسريع عملية التئام هذه الندوب. يحتوي زيت الحبة السوداء أيضًا على كمية جيدة من فيتامين سي ، وهو مفيد لتفتيح المناطق التي أصبحت داكنة بسبب فرط التصبغ.

ما رأيك في معرفة المزيد عن ماسك لمعالجة البقع الداكنة

3. يبطئ شيخوخة الجلد

أولاً ، يساعد على منع الشيخوخة بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة قادرة على إزالة جزيئات الجذور الحرة. تحدث الجذور الحرة من التعرض للشمس ، والملوثات البيئية ، وأحيانًا من سوء التغذية أو خيارات العناية بالبشرة.

الفائدة الثانية للبشرة المرتبطة بالعمر من زيت الحبة السوداء هي محتواها من فيتامين ب ، النياسين. يساعد النياسين على زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد ، وهو أمر ضروري لمنحها بنية ناعمة ونضرة.

الصورة من موقع AdobeStock

4. يحسن من طول الشعر 

فوائد الجمال العديدة لزيت الحبة السوداء تجعله أيضًا خيارًا فعالًا للعناية بالشعر الطبيعي. تحمي خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات صحة فروة الرأس، مما يسمح للشعر بالنمو بسرعة أكبر. 
يوصف في الغالب بأنه طريقة فعالة لمنع تساقط الشعر، ولكن يمكنه أيضًا تحسين لمعان وملمس الشعر مع الاستخدام المنتظم. يساعد زيت الحبة السوداء في توازن عملية إنتاج زيوت فروة الرأس الطبيعية لزيادة لمعان الشعر. كما يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد في تنعيم الشعر

5. فقدان الوزن

الصورة من موقع pexels

يساعد زيت الحبة السوداء في تخسيس الوزن، ثبت أن زيت الحبة السوداء يقلل من محيط الخصر ويقلل الشهية لدى النساء البدينات. كما له العديد من الفوائد الصحية ، والتي يمكن أن تحسن طاقتك ، ونومك ، وتحد من التهاب الجسم المزمن. نظرًا لأن كل هذه العوامل يمكن أن تساهم في زيادة الوزن ، فإن زيت الحبة السوداء يعد خيارًا مفيدًا لتحسين الصحة العامة وفقدان الوزن الزائد.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على وصفة حبة البركة او زيت القرنفل لتكثيف فراغات الشعر
المصدر: موقع be beautiful 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة