الرياضة في رمضان متى وكيف؟

تظل الرياضة عادة اجتماعيَّة ضروريَّة، ومن مقومات الحياة الصحيَّة السليمة لما لها من أهميَّة كبرى على صحة أجسامنا. وفي شهر رمضان المبارك تجد الفتيات صعوبة في ممارسة أو متابعة الروتين الرياضي بسبب تغيُّر النمط الغذائي، إضافةً إلى الشعور بالإرهاق بسرعة. فهل من الممكن ممارسة الرياضة في رمضان، أم يُفضل الامتناع عنها، وما هو الوقت المناسب لأداء النشاط الرياضي؟

الدكتورة رويدة إدريس، استشاريَّة التغذية، ومديرة مركز نيوتريلايف لوجبات الصحة والرشاقة، تقدِّم لك هذه النصائح.

 

بداية أكدت الدكتورة إدريس أنَّ الرياضة في رمضان تعدُّ آمنة وممكنة، بل من الضروري ممارستها بمعدل 45 دقيقة يومياً لما لها من فوائد كبيرة على صحة الجسم الجسديَّة والنفسيَّة ومن أهم تلك الفوائد:

ـ التخلص من السعرات الحراريَّة الزائدة بحيث يكون الجسم مجبراً على الاستعانة بها كمصدر طاقة للتمرين، وهذه السعرات التي يكتسبها بعضنا نتيجة نمط التغذية غير المنضبط.

ـ تنشيط الدورة الدمويَّة.

ـ تقوي العضلات.

ـ تُعتبر بحد ذاتها رياضة روحانيَّة إن تم أداؤها بالطريقة السليمة، فهي تهدئ الأعصاب وتخفف من الضغط النفسي.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

·       وما هو الوقت الأمثل لممارسة التمرينات الرياضيَّة؟

 أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو بعد وجبة الإفطار بثلاث ساعات، أي بعد صلاة التراويح، حيث ينصح بالمشي لمدَّة تتراوح بين 30 ـ  45دقيقة.

كذلك من الممكن ممارستها قبيل موعد الإفطار بساعة على الأكثر على ألا تكون تمرينات شاقة وتعتمد كثيراً على الجهد فعلى سبيل المثال يمكن ممارسة اليوغا والبعد عن الأيروبيك.

 

·       وماذا عن محاذير ممارسة الرياضة في رمضان؟

 بما أنَّ شهر رمضان الحالي يقع خلال فترة الصيف والأجواء الحارة عليك الإنتباه خلال أداء نشاطك الرياضي حتى لا تتعرضي لوعكات صحيَّة. لذلك عليك اختيار مكان يمتاز بالهواء النقي والنظافة، مع تجنب ممارسة الرياضة في الجو الحار أو تحت أشعة الشمس حتى لا يُصاب الجسم بالجفاف، الذي يسبب هبوط الضغط أو انخفاض مستوى السكر في الدم.

 

إقرئي أيضاً: أطعمة تساعد على حرق المزيد من الدهون أثناء الرياضة 

إقرئي أيضاً: مشروب ما قبل الرياضة للتنشيط

إقرئي أيضاً: الرياضة والنشاط الجنسي... مزيج رائع

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية