سماكة بطانة الرحم مشكلة شائعة بين السيّدات.. تعرّفي عليها

ماهيّة سماكة بطانة الرحم؟

قد تتأخّر الدورة الشهريّة عن موعدها أو تختلف درجة تدفّقها بشكل مفاجئ. جميع هذه المؤشّرات قد تكون عاديّة لا تستدعي زيارة الطبيب، إلّا أنّ تكرارها لعدّة شهور يستوجب مراجعة الطبيب المختصّ للكشف عن الأسباب والتي قد تكون إحداها سماكة بطانة الرحم.

سماكة بطانة الرحم

تزداد سماكة بطانة الرحم "التي تغطي جوف الرحم" بشكل دوريّ شهريّاً بتأثير نوعين من الهرمونات، الأستروجين والبروجسترون. مع زيادة هذه الإفرازات الهرمونيّة تزداد سماكة بطانة الرحم تدريجيّاً حتى تصل إلى أوجها قبل موعد الدورة الشهريّة تماماً، وذلك لتهيئة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة وحدوث الحمل، وعند عدم حدوث الحمل تنزل هذه البطانة على شكل الدورة الشهريّة.

في بعض الحالات تبقى بعض أجزاء بطانة الرحم مستقرّة في الرحم بعد كلّ دورة، مع مرور الوقت تصبح البطانة سميكة إلى حدّ غير طبيعيّ مسبّبة بذلك عدم حدوث الحمل أحياناً لصعوبة انغراس البويضة في جدار الرحم، وعليه لا تنتظم الدورة الشهريّة ويرافقها نزول كتل دمويّة عدا الدم الفاسد.

عند حدوث هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب للحصول على العلاج اللّازم، إذْ أنّ تراكم البطانة يعوق حدوث الحمل وقد يتطور الأمر لحدوث مشاكل نسائيّة أخرى. يتمّ الكشف عن سماكة بطانة الرحم عن طريق تصوير "الإيكو" باستخدام الموجات ما فوق الصوتيّة ويعالج باستخدام أدوية معيّنة.

راجعي الطبيبة النسائيّة للحصول على المساعدة اللّازمة في مراحل سماكة بطانة الرحم الأولى.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية