بمناسبة اليوم العالمي للنساء والفتيات في مجال العلوم.. هذه أبرز السعوديات الناشطات في مجال العلوم

 يحتفل العالم اليوم 11 شبط – فبراير باليوم الدولي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، حيث يلقي الضوء على أبرز الإنجازات التي قامت بها النساء والفتيات في مجال العلوم، ويهدف إلى ربط المجتمع الدولي بالمرأة والفتاة في مجال العلوم، وتقوية الروابط بين العلم والسياسة والمجتمع.

سعوديات رائدات في مجال العلوم:

حققت أهم السعوديات الملهمات في عالم العلوم إنجازات كبيرة على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم، وتبوأن مراكز مهمة في هدا المجال.

  • ناجية الزنبقي

                                              د.ناجية الزنبقي - الصورة من موقع تويتر 

هي بروفسورة وعالمة وأستاذة علم الطفيليات في جامعة الملك عبدالعزيز، حاصلة على أكثر من 42 ميدالية متنوعة بين ذهبية وفضية وبرونزية، من مشاركاتها في معارض الاختراعات العالمية، بخلاف شهادات التميز والتقدير من الدول التي شاركت بها. نشرت أكثر من 44 بحثاً علمياً، وشاركت أيضاً في 65 دورة تدريبية محلية وعالمية في مجالات مختلفة، وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية لطالبات قسم الأحياء، كما شاركت بأبحاثها في أكثر من 24 مؤتمراً محلياً وعالمياً، وحصلت على شهادة فخر الاختراع من دولة مولودوفا، ونالت ميدالية ذهبية من منظمة WIPPA في تايوان.

  • د. ياسمين التويجري

                                                       د.ياسمين التويجري - الصورة من موقع تويتر

هي أول عالمة ورئيسة بحوث الأوبئة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث "مستشفى الملك فهد التخصصي" في الرياض. تتولى رئاسة اللجنة السعودية للمرأة في العلوم، وهي شبكة وطنية من العلماء في السعودية. ودرست التويجري انتشار ظروف صحية مثل السمنة والمرض العقلي في المجتمع السعودي، وتهدف إلى إحداث تغييرات اجتماعية لتعزيز صحة أفضل، وهي واحدة من بين 35 امرأة ذكرت في كتاب "المرأة العربية الصاعدة". وقد أُدرجت في قائمة BBC  لعام 2014 التي تضم 100 امرأة دولياً.شاهدوا رائدات سعوديات تبوّأن مناصب عالية

  • د.أريج الوابل 

                                                           د.أريج الوابل - الصورة من موقع تويتر

هي باحثة ورئيسة بمركز هندسة النظم المركبة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حاصلة على ماجستير في العلوم في رسومات الحاسب ونظم الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى درجة الماجستير في الإدارة الهندسية في مجال هندسة البرمجيات وإدارة نظم المعلومات من جامعة جورج واشنطن، مدينة واشنطن العاصمة، مقاطعة كولومبيا. شغلت منصبيّ أستاذ مشارك في الأبحاث بجامعة تكساس - هيوستن، وكذلك محاضرة في كلية الحاسب وعلوم المعلومات بجامعة الأمير سلطان. وهي المؤسسة والمدير الحالي لمجموعة بحث التفاعلات البشرية الحاسبية المتبادلة بجامعة الملك سعود.

  • سهاد باحجري

                                                         سهام باحجري - الصورة من موقع تويتر

هي كيميائية سعودية تعتبر أول امرأة سعودية تفوز بجائزة دولية بالبحث العلمي في لندن، فقد ظهر نبوغ الدكتورة سهاد باحجري الكِندي فيما كانت في القسم العلمي بإحدى مدارس جدة وفي امتحان الشهادة الثانوية في العام 1970 ميلادي. حصلت على الترتيب الخامس على مستوى المملكة، تركزت معظم أبحاثها على الأمراض المزمنة وأنماط الحياة والغذاء، وهي مؤسسة ورئيسة المجموعة السعودية لأبحاث السكري، كما أنها أستاذة محاضرة في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز تدرّس الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية السريرية. أنجزَت العديد من الأبحاث العلمية منها تأثير مادة الكلور على أهالي مدينة جدة إضافة إلى أسباب البدانة في المجتمع السعودي وأثر الأغذية المحلية على صحة المجتمع. وفي عام 2002 تم منحها جائزة أفضل ملخص بحث مشترك مع (كنج كوليج) وتم تقديم البحث في المؤتمر العالمي للصحة والتغذية في لندن. حاصلة على دكتوراه في مجال الكيمياء الحيوية السريرية من جامعة ويلز عام 1979.

  • غادة المطيري

                                                          غادة المطيري - الصورة من موقع تويتر

هي باحثة ومخترعة وسيدة أعمال سعودية، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو والمدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، التحقت في 1997 بكلية العلوم التابعة لجامعة أوكسيدنتال في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا التي منحتها بكالوريوس الكيمياء في عام2000، حصلت على دكتوراه في كيمياء المواد عام 2005 من "جامعة كاليفورنيا". حازت على جائزة الإبداع العلمي من منظمة "HEN" لدعم البحث العلمي في أميركا عام 2013 . وفي عام 2012 تم تقديم اكتشاف المطيري إلى "الكونجرس الأميركي" كواحد من أهم 4 اختراعات طبية، ابتكرت جهاز ليزري جديد يحوّل الدهون إلى حرارة بسرعة كبيرة دون إجراء عمليات شفط أو غيرها، فقامت على أساسه بتأسيس شركتها الطبية ELUX  بتكلفة 40 مليون دولار ودخلت بالتالي مجال ريادة الأعمال.احتلت المطيري المرتبة الثامنة ضمن قائمة المهندسات الأكثر تأثيرا في العالم، وذلك وفقا لقائمة "أكاديميا إنفلونس" الجديدة والتي تحدد المهندسات الأكثر تأثيرًا في العالم.

إذا أعجبكم الموضوع شاهدوا رائدات سعوديات في مجال الإعلام

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب