ما هو سر السعادة في العلاقة ؟

عندما تحدث مشاكل في العلاقة الحميمة بين الزوجين يعالجها البعض بالصمت أو البحث عن العلاج الخطأ من خلال وصفات غير مستندة إلى بحوث علمية وتجريبية، ولغير المتخصصين لتكون البداية للتعاسة والخلافات التي لا تنتهي. وفي كل الحالات لا يعلم الكثيرون أن السبب هو جهل الزوجين بأسرار هذه العلاقة، وغياب الصراحة بينهما.

الدكتورة أميرة حبراير، استشاري الصحة الجنسية، تؤكد أن الحل الجذري هو الثقافة الجنسية، وتوعية الأزواج بكل أسرارها، وأيضاً الاهتمام بالمرأة ومشكلاتها الخاصة جداً بعد عهود طويلة من الاهتمام بالرجل فقط.

وبجانب سلبيات غياب هذه الثقافة تعاني المرأة من بعض المشاكل العضوية، وبعضها يرجع أيضاً إلى جهل الزوج أو الزوجة أو الاثنين، أو بسبب المعتقدات الخطأ الشائعة بالمجتمع.

مشاكل نسائية جداً

ومن أكثر المشاكل التي تواجهنا لدى المرأة الآلام المصاحبة للجماع، وقلة الرغبة أو قلة الاستجابة للزوج، أو عدم الوصول للنشوة.

ما هو هذا الألم وأسبابه؟

تقول استشاري الصحة الجنسية إن هذا الألم هو حالة الانقباض غير الإرادي لعضلات المهبل والحوض، والذي يصيب المرأة، وهذه الحالة تحدث كثيراً في أول محاولات العلاقة الحميمة بعد الزفاف، وقد تستمر الحالة شهوراً، وأحياناً لسنوات وتم علاج حالات كثيرة بالعيادة كانت تعاني من هذه الشكوى لسنوات، أما الأسباب الأخرى لهذا الألم فهي وجود التهاب بالشفرات، أو المهبل فتشعر المرأة بألم في بداية الجماع، أو وجود ورم ليفي بالرحم أو أكياس بالمبيض.

ولماذا تشعر المرأة بقلة الرغبة؟

لفتت استشاري الصحة الجنسية إلى أن هناك أسباباً كثيرة تؤثر على الرغبة عند المرأة، منها التغيرات الهرمونية التي تمر بها في مراحل حياتها المختلفة، فمثلاً أثناء الحمل بسبب هرمونات الحمل التي تشعرها بالغثيان، ثم بعد الولادة واهتمامها الزائد بالوليد، ثم مرحلة انقطاع الطمث، وقلة إفراز الهرمونات من المبيض، أو شعورها بالألم أثناء الجماع، أو انشغالها بمسؤولياتها ما بين أطفالها والمنزل والعمل.

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة