علاجات في متناول اليد للتخلص من حرقة المعدة

يصاب الكثيرون بالارتجاع الحمضي أو الحموضة المعوية نتيجة تناول العديد من الأطعمة غير الصحية في ساعات متأخرة  من الليل لإشباع الجوع، ويمكن أن تؤثر هذه العادة بشكل مباشر على الجهاز الهضمي وتؤدي في النهاية إلى الإصابة بعسر الهضم والحموضة المعوية.

في حين أن تغييرات نمط الحياة وعادات الأكل الصحيحة، تعد ضرورية لمنع الحموضة، يمكن أن توفر العلاجات المنزلية التالية بعض الراحة. 

1. صودا الخبز

الصورة من موقع AdobeStock

يمكن استخدام صودا الخبز (أو بيكربونات الصوديوم) كمضاد للحموضة. يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض ارتداد الحمض (بما في ذلك عسر الهضم والانتفاخ والغثيان).

يؤخذ كوب من الماء، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز ويتم تناوله.

يجب عدم تناول صودا الخبز على معدة ممتلئة ولمدة تزيد على أسبوعين ما لم ينصح طبيبك بذلك. أيضًا، إذا كنت تتناولين مضادات الحموضة أو كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل في القلب، أو أمراض الكلى، فعليك استشارة طبيبك قبل تجربة هذا العلاج.

2. جذر عرق السوس

الصورة من موقع AdobeStock

يعد عرق السوس علاجاً عشبياً يستخدم على نطاق واسع في علاج التهاب المعدة  وتخفيف الحموضة المعوية، فقط سخني كوبًا من الماء في وعاء وأضيفي إليه بضع شرائح من جذر عرق السوس المجفف. يُغلى الماء في الغليان، ويُترك على نار خفيفة لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق. تناول هذا الشاي مرة واحدة يوميًا لتقليل ارتجاع الحمض.

إذا كنت تتناولين دواءً لتخثر الدم أو ضغط الدم أو الالتهاب أو مدرات البول، فتجنبي هذا العلاج لأنه من المعروف أن عرق السوس يتفاعل مع هذه الأدوية ويقلل من فعاليتها.

3. الصبار

الصورة من موقع freepik

يمكن أن يساعد عصير الصبار في تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي الذي قد يسبب ارتجاع الحمض، كما يساعد أيضًا على تهدئة المسالك.

يمكنك تناول نصف كوب من عصير الصبار 30 دقيقة قبل الوجبات، مرتين في اليوم، حتى تحصلي على الراحة.

4. الزنجبيل

للزنجبيل خصائص مضادة للحموضة وطاردة للغازات، ويستخدم أيضاً للتخفيف من أمراض المعدة مثل الانتفاخ وعسر الهضم والتهاب المعدة، كما أنه يسرع من إفراغ المعدة، مما قد يساعد في تخفيف الحموضة.

الصورة من موقع AdobeStock

يمكنك بشر سم واحد  من الزنجبيل ولإضافته إلى كوب من الماء المغلي، ثم اتركيه ينقع لمدة 10 دقائق. يمكنك شرب شاي الزنجبيل كل يوم قبل وجبات الطعام.

إذا كنت تتناولين أدوية لمرض السكري أو تخثر الدم أو ارتفاع ضغط الدم، فتأكدي من استشارة طبيبك قبل تجربة هذا العلاج.

5. أوراق الليمون

تُستخدم أوراق الليمون لخصائصها الطاردة للغازات والجهاز الهضمي والمسكنات، وَلتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي. وبالتالي، قد يكون مفيدًا في تخفيف حرقة المعدة.

أضيفي 5-6 أوراق ليمون إلى كوب من الماء الساخن المغلي في الكوب وقومي بتغطيته لمدة 5 دقائق، ثم دعي الأوراق تنقع، ثم يمكنك تناول الشاي دافئاً. إذا كنت تعانين من مرض السكري أو دواء الغدة الدرقية، فتحدثي إلى طبيبك قبل تجربة هذا العلاج.

الصورة من موقع freepik

المصدر : موقع هيلث لاين 

اقرئي أيضا : 7 حيل سريعة للتخلص من حرقة المعدة بدون أدوية

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية