مضادات الأكسدة فوائدها ومصادرها 

ما من مقال يتعلق بالبشرة، الشعر والجسم يخلو من مصطلح مضادات الأكسدة Antioxidant. ما هي مضادات الأكسدة؟ ما دورها لصحة الجسم؟ وما هي مصادرها؟ 
في هذه السطور، سنجيب على جميع هذه الأسئلة مفصلاً.... 

ما هي مضادات الأكسدة؟ 

هي مركبات وجزيئات تمنع أو تبطئ عملية تلف خلايا الجسم الذي تسببه الشوارد الحرة فيها، ويطلق عليها أيضاً الجذور الحرة، وهي كناية عن نتاج طبيعي عن عملية الأيض، كما تحارب الجزيئات غير المستقرة التي ينتجها الجسم نتيجة قيامه بالوظائف المختلفة، مثل هضم الطعام، ممارسة التمارين، التدخين، التعرض لأشعة الشمس الضارة أو المواد الكيميائية وغيرها من عوامل البيئة المحيطة.
عندما تتفوق معدلات الجذور الحرة على مستويات مضادات الأكسدة تصاب الخلايا بالإجهاد التأكسدي، ما يؤدي إلى تلف الحمض النووي DNA  وإلى موت الخلايا. وقد تم ربط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب، السرطان، التهاب المفاصل، السكتة الدماغية، أمراض الجهاز التنفسي، نقص المناعة، انتفاخ الرئة، مرض باركنسون وغيرها... بالمقابل، الإفراط في تناول مضادات الأكسدة من شأنه أن يؤدي إلى تأثيرات وأعراض سمية على الجسم، كما من شأنه أن يصبح محفزاً للإجهاد التأكسدي أيضاً.

 

أنواع مضادات الأكسدة

 

مصدر الصورة : موقع  Freepik


تنقسم مضادات الأكسدة إلى نوعين:
1.    مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء: تؤدي عملها في السائل داخل وخارج خلايا الجسم.
2.    مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون: تؤدي عملها في أغشية الخلايا.

فوائد مضادات الأكسدة للجسم


كما سبق وذكرنا في السطور السابقة، الدور الأهم والأبرز الذي تقوم به مضادات الأكسدة محاربة الشوارد الحرة والإجهاد التأكسدي، ما يمنحها فائدة الوقاية من العديد من الأمراض التي تتمثل بما يلي: 


•    الوقاية من أمراض القلب
البوليفينول Polyphenol، وهو أحد مضادات الأكسدة، يقي من الأصابة بأمراض القلب، من خلال قدرته على محاربة أكسدة الدهون والحد من الالتهابات الداخلية التي قد تضاعف من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري. 
 

•    محاربة علامات الشيخوخة
تساهم مضادات الأكسدة في محاربة والتخفيف من حدة علامات التقدم في السن المتمثلة في التجاعيد، الخطوط الدقيقة، ترهل الجلد وسواها... فهي تحافظ على نسيج الجلد وتقلل من تلف أنسجة الجلد الذي قد ينتج عن عوامل عدة، منها التعرض لأشعة الشمس، التقدم في السن....
 

•    تعزز جهاز المناعة
الجذور الحرة نفايات تنتجها خلايا الجسم أثناء التمرينات وعمليات الطاقة المختلفة، وتراكمها يؤدي إلى إلحاق الضرر بهذه الخلايا، لكن في المقابل، يطلق الجسم إنزيمات معينة للسيطرة على هذه الجذور الحرة، ما يزيد من مناعة الجسم ودفاعاته الطبيعية.

مصادر مضادات الأكسدة

مصدر الصورة : موقع  Freepik


ينتج الجسم بعضاً من مضادات الأكسدة وتعرف باسم مضادات الأكسدة الذاتية، في حين أن المصدر الثاني لمضادات الأكسدة يمكن الحصول عليه من الأطعمة والفيتامينات المختلفة التي يتغذى عليها الجسم، وتسمى مضادات الأكسدة الخارجية. من أهم مصادر مضادات الأكسدة الخارجية : 


•    فيتامين  A: له تأثير هام على صحة البشرة، الشعر والأظافر. يتوفر في البيض الكبد ومنتجات الألبان. 
•    فيتامين C : من أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. يتوفر في معظم الفواكه والخضراوات، خاصة الحمضيات، الفلفل، التوت، الفراولة، الكيوي، الجريب فروت...
•    فيتامين E  : أحد أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، يلعب دوراً رئيسياً في وقاية  أغشية الخلايا من الإجهاد التأكسدي. يوجد فيتامين E في 8 أشكال كيميائية مختلفة في الغذاء، لكن الشكل الوحيد الذي يلبي احتياجات الإنسان من هذا الفيتامين هو ما يعرف بألفا توكوفيرول  Alpha-Tocopherol.  يتوفر فيتامين E في زيت جنين القمح، بذور عباد الشمس، زيت عباد الشمس، الزيوت النباتية الأخرى، الخضراوات الورقية، المكسرات، كاللوز، البندق...
•    بيتا كاروتين: Beta-Carotene  يتوفر في الفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية، مثل الجزر، البازلاء السبانخ والمانجو. 
•    الليكوبين: Lycopene  يعزز من صحة البروستاتا والقلب. يتوفر في الفواكه والخضراوات الوردية والحمراء، كالطماطم، الفلفل الأحمر، الفراولة، الجريب فروت الوردي والبطيخ.
•    اللوتين Lutein : يعزز صحة العين والقلب، وله دور في التخفيف من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان. يوجد في الخضراوات الورقية، مثل السبانخ، البروكلي، الخس، اللفت، الخرشوف، الكرنب، الذرة، إضافة إلى بعض أنواع الفواكه كالبابايا والبرتقال.
•    الأنثوسيانين Anthocyanin : مركبات تعزز من صحة الأوعية الدموية. تتوفر في الفواكه والخضراوات الزرقاء أو الأرجوانية، مثل التوت، الباذنجان والجزر.
•    الريسفيراترول  Resveratrol: هذا النوع من مضادات الأكسدة يعزز من صحة القلب والرئة، يخفف الالتهاب ويقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. يتوفر في العنب، الشوكولا الداكن والفول السوداني.
•    السيلينيوم Selenium : أحد أنواع مضادات الأكسدة الفعالة والقوية، يحمي من أمراض القلب والإصابة بأنواع معينة من السرطان. يتوفر في التونة، السردين، الأرز، الذرة، القمح، والحبوب الكاملة، المكسرات، البقوليات، البيض والجبن.
•    النحاس : مضاد للأكسدة قوي، يتوفر في المحار، الفاصولياء ومعجون الطماطم.
•    الزنك : يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ويعمل كمضاد للتأكسد، كما يلعب دوراً مفيداً في نشاط ما يقارب 100 إنزيم في الجسم. يتوفر في اللحم البقري، الحبوب المدعمة والمحار.
•    الحديد : يحمي أغشية الخلايا من التلف والتأكسد. يتوفر في كبد البقر، المحار، حبوب الإفطار المدعمة، الفاصولياء البيضاء والشوكولا الداكن.

 

اقرئي أيضاً: فوائد مضادات الأكسدة للبشرة

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة