من رفوف مطبخك توابل خارقة لحرق الدهون ومحاربة السكري 

توابل عديدة تهدئ التهاب الحلق، وتساعد الجسم على التخلص من المخاط الزائد وتسهيل حركة الأمعاء، ولكن هل يمكن للتوابل أن تلعب دورًا أكبر في صحتنا؟ 

تشير أبحاث أخرى إلى أن بعض التوابل لها خصائص مضادة للالتهابات حيث إن الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى تغيرات هرمونية في الجسم تؤثر على طريقة تراكم الدهون في الجسم. يمكن أن يؤدي الالتهاب أيضًا إلى تغيير تكوين بكتيريا الأمعاء الجيدة، ويمكن أن يؤدي عدم التوازن هذا إلى زيادة الوزن. إليك أبرز التوابل التي تساعد على تخسيس الوزن:

1. الكُركُم وخلايا الكبد

يحتوي الكركم على الكركمين الذي ارتبط بالعديد من الفوائد الصحية. أظهرت الدراسات أنه يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا الدهنية وخلايا البنكرياس وخلايا الكبد، ويعمل عن طريق قمع العوامل المسببة للالتهابات.

الصورة من موقع AdobeStock

 بمعنى آخر، قد يعزز الكركمين وظائف الجسم لامتصاص الدهون بشكل أفضل وتقليل الالتهابات، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

2. الفلفل الأحمر ومحاربة الالتهابات 

يتمتع الفلفل بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات على وجه التحديد، تقلل مركبات الكابسيسين في الفلفل الحار من إشارات الخلايا المسؤولة عن التسبب في الالتهاب، ويحد أيضًا بشكل مباشر من إنتاج الخلايا الدهنية.

الصورة من موقع AdobeStock

3. الزنجبيل والكوليسترول

العنصر الأكثر نشاطًا في الزنجبيل هو جينجيرول. تشير الدراسات إلى أنه يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية والجلوكوز والإنسولين. قد يعزز أيضًا امتصاص الجلوكوز للإنسولين، مما يعني أن لديه القدرة على علاج مرض السكري.

كما أن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يقلل أيضًا من إنتاج الخلايا الدهنية، ويزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من امتصاص الدهون خاصة دهون البطن.

الصورة من موقع pixabay

4. الفلفل الأسود  ومرض السكري

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الفلفل الأسود قد يكون له دور في إنقاص الوزن؛ لأنه يحتوي على تأثيرات مضادة للأكسدة. يمكن أن يزيد العنصر النشط، البيبيرين، القدرة في الحد من شدة مرض السكري ولكنه أقل فعالية من الزنجبيل والكركم.

الصورة من موقع AdobeStock

5. القرفة وتخسيس الوزن

Cinnamaldehyde هو أحد المركبات النشطة الموجودة في القرفة الذي له خصائص مضادة لمرض السكر، ويمكن استخدامه لتقليل أعراض متلازمة التمثيل الغذائي، وبالتالي فقدان الوزن. على وجه التحديد ويقلل من السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم والإحساس بشعور أكبر بالشبع.

6. نبات الحلبة وكبح الشهية 

 الحلبة تمنع تراكم الدهون في الجسم، وتقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار. أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي يتكون من أوراق الحلبة أدى إلى انخفاض في وزن الجسم أيضًا.

الصورة من موقع AdobeStock

قد تساعد الحلبة أيضًا بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن حيث يمكنها كبح الشهية والشعور بالامتلاء لفترة أطول. 

المصدر هيلث لاين

اقرئي أيضا : توابل لحرق دهون البطن

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية