فيروز في مراحل حياتها حتى اليوم

يصادف اليوم 21 تشرين الثاني – نوفمبر ذكرى ميلاد الفنانة اللبنانية القديرة فيروز الـ86، وهي أيقونة الغناء العربي الراقي إذ أجمع على صوتها النقاد والجمهور والعالم أجمع، حيث شكلت مع الأخوين الرحباني ثلاثياً ناجحاً لعقود طويلة، وهي مدرسة فنية في الموسيقى العربية لا مثيل لها. 

لمناسبة ذكرى ميلادها، نستعرض فيروز في مراحل حياتها حتى اليوم:

أحبت فيروز الغناء منذ صغرها وأظهرت ميولاً فنية في عمر مبكر، وبدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية، غير أن انطلاقتها الحقيقية كانت عام 1952 عندما بدأت الغناء من كلمات وألحان الأخوين عاصي ومنصور الرحباني. 

تعرفت فيروز في بداية الخمسينيات على الأخوين رحباني اللذان بدأت معهما مشوار طويل ومثمر من التعاون الفني تمثل في المئات من الأغاني والعديد من المسرحيات الغنائية التي يصل عددها إلى 800 أغنية وثلاثة أفلام وأربعمائة ألبوم خلال فترة زمنية امتدت لثلاثة عقود وأبدعت في الموشحات الأندلسية والمواويل والعتابات. 

وسطع نجم فيروز ومعها الأخوان رحباني بعد مشاركتهم في مهرجان بعلبك لأول مرة عام 1957، وتوالت بعدها المهرجانات من بعلبك إلى دمشق إلى مسرح البيكاديلي.

قدمت فيروز مع الأخوين الرحباني مئات الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية خاصة وأنها كانت أغان قصيرة في وقت كانت الأغاني تتجاوز فيه الساعتين. 

كما شاركت فيروز في بطولة عدد من الأفلام السينمائية الغنائية من أشهرها "بنت الحارس" و"بياع الخواتم" بالإضافة إلى المسرحيات الغنائية كميس الريم، والشخص، وبترا.

غنت فيروز للحب والحياة البسيطة ولوطنها لبنان والقضية الفلسطينية، وأحيت العديد من الحفلات في العديد من المدن العربية والعالمية، وبمناسبة أحد عروضها في المغرب، استقبلها الملك الحسن الثاني ملك المغرب شخصيًا في المطار. 
مُنحت في كثير من الأحيان مفاتيح المدن التي كانت تؤدي فيها، فخلال حفلتها الموسيقية في لاس فيغاس عام 1999، أعلن عمدة المدينة رسمياً يوم 15 مايو 1999 (يوم فيروز).

حصلت فيروز على وسام الشرف عام 1963 والميدالية الذهبية عام 1975 من ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال. كرمها أيضاً الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأرفع وسام فرنسي (وسام جوقة الشرف الفرنسي) عندما زار منزلها عام 2020. 

ونالت إعجاب رؤساء فرنسيين آخرين فقد منحها الرئيس فرانسوا ميتران وسام قائد الفنون والآداب عام 1988 ومنحها الرئيس جاك شيراك وسام فارس جوقة الشرف في عام 1998. وفي عام 2015 تحول منزل فيروز الذي نشأت وترعرعت فيه إلى متحف.

تابعوا المزيد:صورة قديمة: شاهدوا كيف كانت الفنانة فيروز بفستان الزفاف يوم عرسها

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب