هل الديرمارولر تنبت الشعر؟

الديرما رولر Derma Roller من التقنيات الحديثة التي شاع استخدامها في الآونة الأخيرة لعلاج مشاكل البشرة والشعر. قد يشعر البعض بالرهبة من هذه الأداة، غير أن التجارب والدراسات التي اجريت لتبيان فوائدها أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من المشاكل، من بينها ضعف نمو الشعر

ما هي الديرما رولر؟

                                                                     الصورة عن موقع Freepik


الديرما رولر أداة صغيرة تشبه ماكينة الحلاقة، يدوية الاستخدام، لها مقبض في أحد أطرافها وعجلة اسطوانية الشكل قابلة للدوران في الطرف المقابل، فيها إبر دقيقة وصغيرة، يتراوح عددها بين 90 إلى 540 بحسب حجم الديرما رولر، كما يتراوح طول الإبر بين 0.2 ملم و 1.5 ملم، وقد يصل طول بعضها إلى 3 ملم التي لا تستخدم إلا في العيادات تحت إشراف الطبيب وفي حالات خاصة. 

 

فوائد الديرما رولر للشعر

                                                                         الصورة عن موقع Freepik

تصنف الديرما رولر بأنها من تقنيات الحقن الدقيق Microneedling، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام أدوات الحقن الدقيق للشعر، بما في ذلك الديرما رولر، من شأنه أن يساعد في الحد من تساقط الشعر، وقد يكون علاجاً فعالاً يفوق فعالية بعض العقاقير الخاصة بإنبات الشعر، كالمينوكسيديل Minoxidil، حتى في علاج الصلع والثعلبة الذكرية. 

تقوم الديرما رولر بإحداث جروح صغيرة جداً في فروة الرأس، ما يساعد على تنشيط الخلايا في المنطقة التي غرست فيها إبر الديرما رولر، فتباشر هذه الخلايا بإنتاج بروتينات تغذي البصيلات، ما يحفزها على إنبات الشعر. 

طرق علاج الديرما رولر لإنبات الشعر

                                                                الصورة عن موقع Freepik

يتوفر العديد من طرق إنبات الشعر بالديرما رولر أبرزها: 

الديرما رولر لإنبات الشعر دون أدوية


يمكن استخدام الديرما رولر لإنبات الشعر بمفردها، دون اللجوء لأي أدوية أو مستحضرات، فهي قادرة على إعطاء نتيجة فعالة بسبب دورها الرئيسي في تحفيز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، ما يساعد على تنشيط الخلايا وإنتاج البروتينات والفيتامينات التي تغذي بصيلات الشعر وتحفزها على إنبات الشعر. 
في هذه الطريقة، عادة ما تستخدم الديرما رولر ذات الإبر التي يتراوح طولها بين 0.5 ملم و 1.5 ملم.

الديرما رولر لإنبات الشعر مع المينوكسيديل


يعرف عن المينوكسيديل بأنه من أهم العقاقير المعالجة للشعر الخفيف والتساقط، كذلك لبعض حالات الصلع المبكرة، واستخدامه مع الديرما رولر، وبحسب بعض التجارب، قد يؤتي بنتائج مذهلة، لأن الإبر في هذه الأداة التي تحدث ممرات صغيرة في فروة الرأس، تسمح للدواء بالتغلغل فيها والوصول لبصيلات الشعر بسهولة، ما يسهل من امتصاصه.
عادة ما يباشر الطبيب في هذا العلاج بـ 2 % من تركيز المينوكسيديل، وقد ينتقل إلى تركيز أعلى منه في حال كانت النتيجة ضعيفة، قد تصل إلى 5 %. أما بالنسبة لطول إبر الديرما رولر المستخدمة في هذا العلاج، يتراوح طولها بين 0.2 ملم و 0.5 ملم، كي يحول دون الامتصاص العميق في الجسم تجنباً لبعض العوارض الجانبية المحتملة. 

 

الديرما رولر لإنبات الشعر مع الزيوت الطبيعية


لمضاعفة فعالية الديرما رولر لإنبات الشعر، يمكن الاستعانة بالزيوت الطبيعية، كزيت إكليل الجبل، زيت الخروع، زيت اللافندر، زيت جوز الهند وزيت النعناع... لكن ينبغي إجراء اختبار قبل تطبيقه على فروة الرأس، تخوفاً من أي حساسية أو التهاب محتمل قد ينتج عن الزيت المستخدم مع الديرما رولر. 
طريقة استخدام الديرما رولر لإنبات الشعر 
•    قبل البدء باستخدام الديرما رولر، لا بد من تبليل الشعر بالماء، أو يمكن بعد الانتهاء من الاستحمام وقبل أن يجف الشعر، وذلك منعاً لتشابكه مع الإبر الدقيقة للآلة. 
•    يباشر بتمرير رأس الديرما رولر على المنطقة القريبة من خط نمو الشعر الأمامي وصولاً إلى الرأس من الخلف، وهكذا.
•    يعاد تمرير الديرما رولر على كل قسم من 10 إلى 15 مرة قبل الانتقال إلى القسم الذي يليه. 
•    بعد الانتهاء، تغسل الديرما رولر بالماء والصابون المضاد للبكتيريا أو باستخدام الكحول الطبي وتترك حتى تجف. 

نصائح ومحاذير استخدام الديرما رولر لإنبات الشعر

                                                                         الصورة عن موقع Freepik


•    ينصح بتجنب تمرير الديرما رولر ذهابا وإيابا على فروة الرأس، بل باتجاه واحد، وألا يضغط عليها بعنف، وإنما يجب تمريرها برفق، منعاً لإحداث أي جروح في فروة الرأس
•    يمكن استخدام دواء المينوكسيديل أو الزيوت الطبيعية قبل استخدام الديرما رولر أو بعد ذلك. 
•    تكرار هذه العملية عدة مرات على فترات طويلة لتحقيق النتائج المطلوبة.
•    عند شراء الديرما رولر، ينصح بألا يقل طول الإبر فيها عن 0.25 ملم وألا يتجاوز عن 1 ملم، علماً أن هذ الطول من إبر الديرما رولر لا يجب استخدامه إلا من قبل أخصائي. 
•    الحرص على تعقيم الديرما رولر بالكحول قبل استخدامها. 
•    الامتناع عن استعمال هذه الأداة في حال الإصابة بأي مشاكل في فروة الرأس. 
•    استخدام الديرما رولر للشعر بشكل تدريجي، أي مرة في الأسبوع خلال الشهر الأول، ثم مرتين. وبعد الحصول على النتائج المرجوة، يكتفى باستخدامها مرة في الشهر فقط.

ملاحظة من "الجميلة": يجب استشارة طبيب أو خبير مختص قبل اللجوء لهذا العلاج. 

 

اقرئي أيضاً:طريقة استخدام الديرمارولر للوجه والشعر 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر