اصنعي بنفسك شامبو جاف من مكونات طبيعية

يعد الحفاظ على الشعر نظيفًا وصحيًا جزءًا من روتين النظافة اليومية. يلعب الشامبو دورًا كبيرًا في الحفاظ على نظافة الشعر، ولكنه قد يسبب تلفه مع تكرار الاستخدام. 
يحتوي الشامبو السائل على عدد من المواد الكيميائية للحصول على روائح الفواكه التي يحبها الناس، كما يحتوي الشامبو على مكونات أخرى من شأنها إلحاق بعض الجفاف بشعركِ. لذلك، تميل النساء إلى استخدام الشامبو الجاف للحد من مرات غسل الشعر
صحيح أن الشامبو الجاف جيد لشعركِ، لكنه أيضًا يحتوي على مركبات كيميائية، المبالغة في استخدامها يؤثر بالسلب على شعركِ، لذلك، يمكنكِ الاعتماد على مركبات طبيعية من شأنها تنظيف شعركِ دول بلل أو ضرر. 

1- نشا الذرة ودقيق الأرز

الصورة من موقع Freepik

يتكون الشامبو الجاف من قاعدة ممزوجة بمكونات مختلفة. ستكون القاعدة دائمًا منتجًا نشويًا يجمع جميع المكونات معًا. في هذه الحالة، ستحتاجين إلى نشا الذرة ودقيق الأرز جنبًا إلى جنب مع ملعقة كبيرة من زيت النعناع من أجل العطر.
الطريقة: 

اخلطي جميع المكونات الجافة وتأكدي من نخلها جيدًا. أضيفي الزيت بعد ذلك  للخليط وضعي الشامبو الجاف باستخدام فرشاة مكياج. تأكدي من ان الشامبو يغطي  فروة الرأس بالكامل.

يساعد دقيق الأرز على حماية شعركِ من الأشعة فوق البنفسجية المدمرة. كما أنه يساعد في تخفيف حروق الشمس. بينما يساعد نشا الذرة في الحفاظ على الرطوبة داخل الطبقة العميقة مما يمنع أيضًا تراكم الزيت.

2- صودا الخبز ونشا الذرة

الصورة من موقع Freepik

يعمل هذا المزيج الدور نفسه السابق ذكره، فقط يستبدل دقيق الأرز بصودا الخبز. أضيفي نشا الذرة وصودا الخبز في وعاء واخلطيهما جيدًا. يمكنكِ إضافة بعض قطرات من الزيوت العطرية للحفاظ على رائحة المزيج.

ضعي كمية جيدة من هذا الخليط على فروة رأسكِ خاصة عند الجذور وقومي بتدليكها بأطراف أصابعك. استخدمي فرشاة شعر لتمشيط باقي شعركِ أو يمكنك استخدام أصابعك للقيام بذلك. 

بعد الاستخدام، يمكنك تخزين الشامبو الجاف الزائد لاستخدامه ليوم آخر. تعد صودا الخبز مكونًا رائعًا لهذا الشامبو الجاف لأنها تمنع فروة الرأس الدهنية وتساعد على منع تراكم البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى في فروة رأسك. 

3- دقيق الشوفان ونشا الذرة

الصورة من موقع Freepik

دقيق الشوفان غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للجراثيم. يُمزج دقيق الشوفان جيدًا قبل إضافة نشا الذرة إلى المزيج. أضيفي ملعقة كبيرة من الزيت العطري المفضل لديك وانتقلي إلى التطبيق بنفس الطرق السابقة.
 

المصدر: goodhousekeeping
ملحوظة من الجميلة، يرجى تجربة الماسكات أولاً على منطقة محدودة من الجلد للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي. 

اقرئي أيضا : أفضل أنواع الشامبو الجاف

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر