زيت النعناع للشعر 

زيت النعناع Peppermint Essential Oil من الزيوت العطرية الثقيلة وذات التركيز العال، يتم استخراجه من أوراق وسيقان هذه النبتة وله لون أصفر شاحب.

 يدخل زيت النعناع في تركيبة مختلف مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، من كريمات البشرة إلى الشامبو وغيرها من المنتجات. يمتاز برائحته العطرة وبخصائصه المفيدة، فهو يحتوي على الفيتامينات، كفيتامين  Aو C، على المعادن، مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز والنحاس، هذا إضافة إلى الأحماض الدهنية، كالأوميغا 3، مضادات للالتهابات والبكتيريا، هذا فضلاً عن مركبات المينثون Menthone، الليمونين Limonene والمنثول Menthol المسؤول عن طعم ورائحة النعناع المميزين. 


جميع هذه المزايا تجعل منه زيتاً فعالاً لعلاج مختلف الشعر، لذا ينصح بتضمينه روتين العناية بالشعر! ما هي منافع زيت النعناع للشعر، وكيف يتم استخدامه؟ 

فوائد زيت النعناع للشعر

 


يحفز نمو الشعر


من الأدوية التي عادة ما توصف لعلاج الصلع وتساقط الشعر المينوكسيديل Minoxidil، غير أن زيت النعناع، وبحسب إحدى الدراسات، قد يتفوق على هذا العقار. فزيت النعناع يعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وذلك لاحتوائه على مادة المنثول التي تقوم بتوسيع الأوعية الدموية، ما يحسن من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يغذيها، يقويها ويحثها على إنبات الشعر. 

يعقم فروة الرأس 


يمتلك زيت النعناع خصائص مضادة للالتهابات، لذا يعتبر علاجاً فعالاً للمشاكل التي تعاني منها فروة الرأس بمختلف أنواعها، سواء الدهنية أو الجافة. فزيت النعناع يوازن من معدل إفراز فروة الرأس الدهنية للزهم ويبردها. أما بالنسبة لفروة الرأس الجافة، يحتوي على خصائص ترطيب، ما يساعد في علاج القشرة والتخفيف من حدة الحكة المصاحبة لها. 

يحمي فروة الرأس من القمل 


يعتبر زيت النعناع بديلاً طبيعياً للعلاجات الكيميائية التي عادة ما تستخدم للقضاء على القمل، وهذا يعود للمركبات التي يمتلكها، ما تجعل منه طارداً طبيعياً للحشرات والطفيليات.
 

كيفية استخدام زيت النعناع للشعر


قبل تعداد الطرق التي يمكن الاستفادة منها باستخدام زيت النعناع على الشعر، لا بد من التنويه بضرورة تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة. 

زيت النعناع لعلاج تساقط الشعر


المكونات
•    بضع قطرات من زيت النعناع. 
•    ملعقة من زيت جوز الهند أو أي نوع آخر من الزيوت الحاملة، كزيت الزيتون، زيت الجوجوبا، او زبدة الشيا... 


الطريقة 
•    يمزج زيت النعناع مع الزيت الناقل المختار، ثم يوزع على فروة الرأس. 
•    تدلك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يترك خليط زيت النعناع مع الزيت الحامل لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة. 
•    يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو المناسب. 
تجدر الإشارة إلى احتمال شعور بوخز طفيف عند تطبيق زيت النعناع على فروة الرأس، عندئذ يمكن إضافة كمية قليلة من الزيت الناقل المختار أو غيره. 
 

زيت النعناع لتحفيز نمو الشعر

المكونات: 
•    قطرات قليلة من زيت النعناع .
•    القليل من زيت الزيتون البكر، أو زيت جوز الهند. 

الطريقة 
•    يوضع زيت جوز الهند على نار هادئة لتدفئته أو في حمام مائي ساخن، أي بطريقة الـ Bain Marie. 
•    تضاف قطرات زيت النعناع الأساسي إلى زيت جوز الهند، ثم تدلك فروة الرأس بالخليط. 
•    يترك لمدة 45 دقيقة، ثم يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو. 

 

زيت النعناع والشامبو 


إلى ذلك يمكن إضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى الشامبو، ولكن من المهم معرفة أن زيت النعناع يأتي بتراكيز مختلفة، لذا عدد القطرات المضافة للشامبو قد يختلف بحسب تركيز الزيت المستخدم. فعند الشعور بوخز خفيف في فروة الرأس، هذا يدل على أن كمية زيت النعناع مناسبة، أما في حال الشعور بحريق وحكة شديدين، فهذا دليل على أن كمية الزيت كبيرة ويجب غسل الشعر على الفور. 

ملاحظة من "الجميلة": قبل استخدام زيت النعناع على الشعر، ينصح باستشارة خبير مختص. 


اقرئي أيضاً:فوائد زيت النعناع المذهلة للبشرة والشعر

ملاحظة من "الجميلة " : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه النصائح

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر