تمارين رياضية لمريضات سرطان الثدي

غالباً ما يتم علاج النساء المصابات بسرطان الثدي بنوع من الجراحة التي يمكن أن تؤثر على مدى قدرتك على تحريك كتفك وذراعك أو ممارسة أنشطتك اليومية، مثل ارتداء الملابس والاستحمام وتمشيط شعرك، كما يمكن أن تسبب الألم والتصلب وتحد من حركة ذراعك وكتفك.

ولهذا يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في استعادة الحركة، بل من المهم القيام بهذا النوع من التمرينات لتحريك ذراع الكتف مرة أخرى، والتي تساعد في تقليل الآثار الجانبية لجراحتك وتساعدك على العودة إلى أنشطتكِ المعتادة.

نصائح قبل البدء في التمرين 

وإذا كنت قد خضعت للعلاج الإشعاعي بعد الجراحة، فستكون التمارين أكثر أهمية للمساعدة في الحفاظ على مرونة ذراعك وكتفك، كما أنه قد يؤثر الإشعاع على ذراعك وكتفك لفترة طويلة بعد انتهاء العلاج، ولهذا السبب، من المهم تطوير عادة ممارسة التمارين بانتظام للحفاظ على حركة الذراع والكتف بعد العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي.

ومن المهم جدًا التحدث مع طبيبك قبل البدء في أي تمارين حتى تتمكني من تحديد البرنامج المناسب لك، فقد يقترح طبيبك أن تزوري معالجًا فيزيائيًا أو معالجًا مهنيًا، أو متخصصًا في تمارين السرطان معتمدًا من الكلية الأمريكية للطب الرياضي، حيث تم تدريب هؤلاء المهنيين الصحيين خصيصًا لتصميم برنامج تمرين من أجلك فقط، وقد تحتاجين إلى هذا النوع من المساعدة إذا لم يكن لديك استخدام كامل لذراعك خلال 3 إلى 4 أسابيع من الجراحة.

ولا ينبغي القيام ببعض التمارين حتى تتم إزالة الخيوط (الغرز)، ولكن يمكن القيام ببعض التمارين الأخرى بعد الجراحة بفترة وجيزة، حيث يمكن عادةً البدء في التمارين التي تزيد من حركة كتفك وذراعك في غضون أيام قليلة، كما تم إضافة تمارين للمساعدة في جعل ذراعك أقوى لاحقًا.

التمارين الأكثر شيوعاً التي تمارسها النساء بعد جراحة الثدي

 

في ما يلي بعض التمارين الأكثر شيوعًا التي تمارسها النساء بعد جراحة الثدي، ولكن تحدثي إلى طبيبك أو معالجك حول أي منها المناسب لك ومتى يجب أن تبدئي في القيام بها، وحذاري البدء بأيّ من هذه التمارين دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

الأسبوع الذي يلي الجراحة

يجب القيام بالنصائح والتمارين المذكورة أدناه لأول 3 إلى 7 أيام بعد الجراحة. لا تفعليها حتى تحصلي على موافقة طبيبك.

استخدام الذراع المصابة وشدّها

استخدمي ذراعك المصابة (في نفس جانب الجراحة) كما تفعلي عادةً عند تمشيط شعرك، والاستحمام ، وارتداء الملابس وتناول الطعام، وتأكدي من سؤال طبيبكِ عما إذا كان بإمكانك رفع الأشياء الثقيلة.

ارفعي ذراعيكِ لأعلى حتى الكتفين، أو أي ارتفاع ممكن، ثم اخفضيهما مرة أخرى عدة مرات، وكرري هذا 3 أو 4 مرات في اليوم، إذ تساعد هذه التمارين على إخراج السائل الليمفاوي من ذراعك واستعادة الحركة.

تدريب الذراع المصابة

كما يمكنك تدريب ذراعك المصابة أثناء رفعها عن طريق رفع ذراعك، وفتح وغلق يدك من 15 إلى 25 مرة، وبعد ذلك، قومي بثني كوعكِ وتصويبه عدة مرات، كما يمكنك أيضًا ثني مرفقك ولمس الكتف على نفس الجانب عدة مرات، ثم لمس الكتف على الجانب الآخر عدة مرات.

تمرين التنفس

 

مارسي تمارين التنفس العميق (باستخدام الحجاب الحاجز) على الأقل 6 مرات في اليوم، واستلقي على ظهركِ وخذي نفسًا عميقًا وبطيئًا، واستنشقي أكبر قدر ممكن من الهواء أثناء محاولتكِ توسيع صدرك وبطنك (ادفع زر بطنك بعيدًا عن عمودك الفقري)، واسترخي، وكرري هذا 4 أو 5 مرات حيث سيساعد هذا التمرين في الحفاظ على الحركة الطبيعية لصدرك، مما يسهل عمل رئتيك، ومارسي تمارين التنفس العميق في كثير من الأحيان.

إرشادات عامة لهذه التمارين

يمكن إجراء التمارين الموصوفة هنا بمجرد أن يقول طبيبك أنه لا بأس بذلك، والتي تبدأ عادةً بعد أسبوع أو أكثر من الجراحة. تأكدي من التحدث مع طبيبك قبل تجربة أي منهم، وفي ما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار بعد جراحة الثدي:

قد تشعرين ببعض الضيق في صدرك وإبطك بعد الجراحة، وهذا أمر طبيعي ، ويجب أن يقل الشد أثناء ممارسة التمارين، ولكن إذا لم يحدث ذلك ، فاتصلي بطبيبك.

وقد تعاني العديد من النساء من حرقان أو وخز أو تنميل أو وجع في الجزء الخلفي من الذراع أو على جدار الصدر، وذلك لأن الجراحة يمكن أن تهيج بعض أعصابك، وقد تزداد هذه المشاعر بعد أسابيع قليلة من الجراحة. لكن استمري في أداء تمارينك ما لم تلاحظي تورمًا أو ألمًا غير عادي. 

تمارين أخرى لمريضات سرطان الثدي 

تمرين العصا

                                                  الصورة من موقع  cancer.org

يساعد هذا التمرين على زيادة قدرتك على تحريك كتفيك للأمام، ستحتاجين إلى مقبض مكنسة أو مقياس أو أي شيء آخر يشبه العصا لاستخدامه كعصا في هذا التمرين، وقومي بهذه التمارين على السرير أو على الأرض، واستلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك منبسطة.

امسكي العصا على بطنك بكلتا يديك مع توجيه راحتي اليدين لأعلى.
ارفعي العصا فوق رأسك بقدر ما تستطيعين. استخدمي ذراعك السليمة للمساعدة في رفع العصا حتى تشعري بشد في ذراعك المصابة.
استمري لمدة 5 ثوان أسفل الذراعين وكرري ذلك من 5 إلى 7 مرات.

جناح الكوع

                                                  الصورة من موقع  cancer.org

 

يساعد هذا التمرين على زيادة الحركة أمام صدرك وكتفك، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع من التمارين المنتظمة قبل أن يقترب مرفقاك من السرير أو الأرض، ويفضل القيام بهذه التمارين على السرير أو على الأرض. 

استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك منبسطة.
اشبكي يديك خلف رقبتك مع توجيه مرفقيك نحو السقف.
حركي مرفقيك بعيدًا عن بعضهما وأسفل باتجاه السرير أو الأرض.
كرري من 5 إلى 7 مرات.

نصيحة "الجميلة": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج يجب استشارة طبيب مختص.

المصدر: cancer.org
تابعي أيضاً: 

صحة صدرك تكشف اصابتك بسرطان الثدي
أضف تعليقا