أمور ابتعدي عنها عند اتباع الرجيم

إن الهدف من اتباع رجيم أو حمية غذائية، هو خسارة الوزن، والتمتع بصحة أفضل، والشعور بالخفة والنشاط، والوقاية أيضاً من أمراض مثل السكري والمسنة، وعيش نمط حياة مختلف، ولكن مع كل ذلك هناك بعض الأمور التي قد تقومين بها وتُفسد حميتكِ الغذائية، وتبعدك عن تحقيق أهدافكِ، نقدّمها لكِ بشكل تفصيلي في "الجميلة" لتنتبهي إليها.


تقييد نفسك كثيرا

 

قد تربطين بين اتباع نظام غذائي وحرمان نفسك من العديد من الأطعمة التي تحبيها، لكن من غير المحتمل أن تمتثل لهذا التقيد على المدى الطويل، بل على العكس فإن هذا التقييد يجعلكِ تشعرين بالحرمان، ولا تنتظمين بالحمية.

لهذا، اسمحي لنفسكِ بكمية صغيرة من الأطعمة التي تحبيها بين الحين والآخر، مع مراعاة هدفك الرئيسي والاعتدال.


القضاء على الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات من المغذيات الكبيرة الرئيسية وأحد مصادر الطاقة الأساسية في الجسم، ومع ذلك  هناك ضجة مستمرة لفقدان الوزن لا تشجع على تناولها، وغالبًا ما تكون هذه هي الخطوة الأولى في النظام الغذائي للعديد من الأشخاص.

ولكن للحصول على نظام غذائي فعال، قومي بتضمين الكربوهيدرات المعقدة لأنها توفر لكِ الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة، مع الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد الألياف في التحكم في شهيتكِ، لذلك من السهل السيطرة على الوزن.

ولهذا فإن المفتاح هو إيجاد الكربوهيدرات الصحيحة، وليس تجنبها كلها معًا، لهذا قومي بتضمين الخبز المصنوع من القمح الكامل والفول والبقوليات والخضروات والفواكه والحد من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض.


تخطي الوجبات

قد يبدو تخطي الوجبات طريقة سريعة لخفض السعرات الحرارية، ولكن من المرجح أن تشعير بالجوع وتناول وجبة دسمة في بقية اليوم للتعويض عن ذلك، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار كل صباح ويتبعون جدولًا منتظمًا للوجبات هم أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي.

لذا، تناولي ثلاث وجبات يوميًا بما لا يزيد عن 3 إلى 4 ساعات بين كل وجبة، وقومي بإعداد وتقسيم الوجبات مسبقًا للوصول السريع إلى وجبات صحية في جدول مزدحم.


نسيان تناول وجبة خفيفة

يساعد تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم في السيطرة على الجوع وبالتالي فقدان الوزن، ويحتاج معظم الناس إلى تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات لتجنب الجوع الشديد، مما يؤدي غالبًا إلى الإفراط في تناول الطعام، ويمكن أن يؤدي تقسيم السعرات الحرارية إلى ثلاث وجبات ووجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة، بدلاً من ثلاث وجبات فقط، إلى الحفاظ على نشاطك اليومي.


تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية أيضًا

 

المشروبات المحلاة هي أكبر مساهم في السكريات المضافة في نظامنا الغذائي، وتتراكم السعرات الحرارية دون علمك، لهذا من الضروري تتبع السعرات الحرارية التي تتناولها في القهوة أو الشاي أو العصير ومحاولة اختيار بدائل منخفضة السعرات الحرارية.


الخلط بين العطش والجوع

 

من الشائع أن يخلط الناس بين العطش والجوع، ومعرفة الفرق بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش يمكن أن يساعدك في التحكم في نظامك الغذائي، وتجنب الأكل أكثر مما يحتاجه جسمك، لهذا لا تتناولي الطعام عند أول بادرة من الجوع.

المصدر: https://www.cappinophysio.ca/
تابعي أيضاً:

 رجيم الارز رجيم الارز للتخلص من الوزن الزائد في 3 أسابيع
أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة