سبب جفاف الشعر بعد الزيت

تدليك الشعر بالزيت طقس تقليدي تتوارثه المرأة عبر الأجيال في معظم بلدان العالم، إن لم يكن جميعها. في الحقيقة، هذه العادة مفيدة جداً للشعر، فتطبيق أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية على الشعر يمده بالترطيب والغذاء اللذين يحتاجهما، هذا إضافة إلى فوائد أخرى سنستعرضها لاحقاً في سطور هذا المقال وكذلك الأضرار... 
من جهة ثانية، قد تعاني بعض النساء من جفاف في الشعر بعد تطبيق الزيوت. هل هو فعلاً سبب للجفاف؟ الإجابة أيضاً عن هذا السؤال ستجدينها في السطور التالية. 

فوائد الزيت للشعر


•    يمنح نعومة لافتة للشعر، خاصة إذا كان من النوع المجعد الذي يصعب تصفيفه. فتطبيق زيت جوز الهند بانتظام، زيت اللوز أو زيت الزيتون يساعد على التحكم في الخصلات المجعدة والحصول على تموجات ناعمة، مفعمة بالحيوية.
•    التغذية، واحدة من عشرات الفوائد التي تمنحها الزيوت للشعر، إذ إنها، وباختلاف أنواعها تحتوي على المعادن والفيتامينات الأساسية لصحة الشعر.
•    تطبيق الزيت على الشعر يشكل حاجزاً وقائياً للخصلات ضد عوامل الجو المضرة، كالحرارة والرطوبة، كما أن بعضها بمثابة سيروم يمكن تطبيقه على الشعر قبل تصفيفه بالأدوات الحرارية لحمايته. 
•    تساعد الزيوت الطبيعية على تحفيز الشعر على النمو، فتدليك فروة الرأس بأحد أنواعها أو أكثر يحفز الدورة الدموية إليها فيمدها بالأوكسجين ويسرع من تغلغل الزيت في البصيلات، وبالتالي يسهل امتصاص خصائصها، وهذا يسرع من نمو الشعر. 
•    الاستخدام المنتظم للزيت يمنع الشيب المبكر. 
 

هل تطبيق الزيوت على الشعر يتسبب بجفافه؟ 


الإجابة الشافية التي يجمع عليها كبار خبراء العناية بالشعر وتؤكدها الدراسات والأبحاث العلمية، حتى التجارب بأن الزيت لا يتسبب بأي جفاف للشعر، بل على العكس.
إذا كنتِ تلاحظين جفافاً في خصلات شعرك بعد القيام بحمام زيت، ابحثي عن سبب آخر للجفاف، قد يكون عدم اختيار الزيت المناسب لنوع شعرك، كمية الزيت أو خطأ ما في الطريقة المعتمدة، المدة التي يوضع فيها الزيت، أو عدد المرات في الأسبوع. هذا دون أن ننسى المواد الكيميائية التي تحتويها مستحضرات العناية بالشعر، من الشامبو والبلسم، إلى الصبغات، وصولاً إلى منتجات الفرد وغيرها. 
في هذا السياق، قد تتساءل بعض النساء: أيهما أفضل، تطبيق الزيت على شعر رطب أم جاف؟ 
يؤكد خبراء العناية بالشعر أن الطريقتين صحيحتان، لكن الأهم أن يكون الشعر نظيفاً حتى يمتص الزيت، غير أن بعض الأنواع من الزيوت يفضل وضعها على شعر جاف، كزيت جوز الهند، على سبيل المثال، لأنه يمتلك قواماً ثقيلاً، قد لا يتمكن من اختراق جذع الشعر الرطب، ما يتسبب بجفاف الشعر. 
إلى ذلك، ينصح الخبراء بتدفئة الزيت أو بوضع منشفة ساخنة، لتسهيل عملية امتصاص الشعر له. 
 أما بالنسبة للمدة، تعمد العديد من النساء إلى تطبيق الزيت على الشعر وتركه طوال الليل، إلا أن الخبراء يرون أن ساعة أو ساعتين كافيتان، لكن بالمقابل ينصحون بعدم المبالغة بالكمية وبعدد المرات في الأسبوع لما لهما من تأثير سلبي على صحة الشعر، إذ يفضلون الاكتفاء بهذا الروتين مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

أضرار المبالغة بتطبيق الزيت على الشعر 


البعض يلجأ إلى استخدام الزيت يومياً على الشعر أو لمرات عدة في الأسبوع تتجاوز الـ 3 مرات، ما يؤدي إلى: 
•    ظهور القشرة والفطريات في فروة الرأس.
•    استخدام بعض أنواع الزيوت الثقيلة على الشعر يومياً يؤدي لجفاف الشعر وتساقطه. 
•    تطبيق الزيت وتركه على الشعر دون غسله ولمرات متتاالية في الأسبوع يتسبب برائحة غير محببة، نظراً لتراكم الأوساخ والأتربة وغيرها .... 

ملاحظة من "الجميلة": قبل تطبيق الزيت على الشعر، ينبغي استشارة خبير مختص لتحديد الزيت المناسب لنوع الشعر والطريقة الصحيحة لتطبيقه. 
تابعي أيضاً:

3 خلطات بسيطة تمنع تساقط الشعر 3 خلطات بسيطة تمنع تساقط الشعر 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر