خلطات للشعر المتعب

لطالما وُصِف شعر المرأة بأنه تاجها الذي يزيّنها، فهو الذي يعكس صحتها وإشراقها، وسرَّ جمالها وتألقها، لذلك يجب عليك العناية بشعرك بطريقة خاصة. ذلك أن هناك عدة مشاكل يمكن أن يعاني منها الشعر، منها الجفاف والتقصّف أو ظهور القشرة وتساقطه.

"الجميلة" تقدّم لك اختصاصية التجميل، صاحبة كتاب "جمالك مع ناهد"، ناهد حمزة ضناوي، لتطلعك على بعض الخلطات الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها لمعالجة شعرك منزلياً.                 

  • قناع التغذية

ـ بيضة تضاف إليها ملعقة من زيت الصبّار وزيت بزر الكتان وزيت الزيتون، تخلط جيداً وتوضع على جذور الشعر، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر جيداً، وتكرّر العملية من مرّتين إلى أربع مرات شهرياً، ويفضل أن يكون تحت البخار.

 

إقرئي أيضا  لعلاج تساقط الشعر... احذري هذه الأطعمة

 

  • قناع التنعيم

ـ نضع قشرتين من ثمرة الموز في الفرن إلى أن تجف، ثم نقوم بوضعهما في الخلاط مع نصف كوب من لبن الزبادي وملعقة من زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت الخس.

ـ يوزّع المخلوط على كامل الشعر ويترك لمدة ساعة ونصف الساعة ثم يغسل جيداً. تكرّر العملية مرّة في الأسبوع.

  • قناع للشعر التالف والمقصّف

ـ اخلطي 3 ملاعق من أي مرطب للشعر وأضيفي ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت النعناع وامزجيها جيداً، ثمّ ضعيها على كامل الشعر مع تدليلك بسيط لفروة الرأس لمدة ساعة. بعدها قومي بشطف الشعر جيداً. تكرّر العملية مرّة كل 10 أيام.

ـ ضعي فيتامين E بعد الحمام على الشعر المبلول، فهو يساعد على حماية الشعر من العوامل الخارجية ويعطيه النعومة.

  • قناع للشعر المتعب

اغلي لتراً من المياه المعدنية، ثم أضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من الصعتر الأخضر. اغلي الخليط لمدة ربع ساعة، وبعد تبريده صفّيه واستخدمي المخلوط في المرحلة الأخيرة من الشطف واتركيه ليجف بطريقة طبيعية.

  • قناع للشعر الجاف

ـ اخلطي بياض بيضتين مع ثلاث ملاعق من أي مرطب للشعر وملعقة زيت خروع. ضعي الخليط على كامل الشعر ثم اغسليه بعد ساعة، على أن تكرّر العملية كل 6 أيام.

 

إقرئي أيضا  نصائح للعناية بالشعر الطويل

 

  • قناع اللمعان

اهرسي ثمرة الكيوي وأضيفي إليها ملعقة من فيتامين E وملعقة زيت الخروع. ضعي الخليط على الشعر واغسليه بعد مرور نصف ساعة. كرّري العملية مرّة كل أسبوع.

  • قناع للشعر الدهني

اخلطي 3 ملاعق من مرطّب الشعر و3 نقاط من خل التفاح وضعيها في الخلاط مع عصير الليمون وملعقة من زيت الثوم وزيت النعناع. دلّكي به جذور الشعر وأطرافه واتركي الخليط لمدة ساعة، ثم قومي بشطفه جيداً. كرّري العملية مرّة كل شهر.

  • قناع للقضاء على القشرة

ـ ضعي مقدار لتر من خل التفاح مع ملعقتين من إكليل الجبل، على أن تتركي هذا المنقوع لمدة أسبوعين مع تحريكه من وقت لآخر. صفّي الخليط وضعيه في زجاجة نظيفة واحفظيه في الثلاجة. استخدمي منه كل أسبوع مقدار فنجان شاي صغير واتركيه لمدة ربع ساعة على الشعر، إلى أن يجف بطريقة طبيعية، بعدها اغسلي الشعر. كرّري العملية مرّتين في الأسبوع لمدة شهرين على الأقل.

 

أضف تعليقا